الكابتن صالح حيدرة يتحدث عن مشواره الرياضي ورياضة لحج العريقة..لعبت لشباب لحج والشرارة والتضامن والمنتخب الوطني، وكنا نتميز بالولاء للنادي والوطن ونحب الكرة

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان:صالح علي الصانع

> التقت «الأيام الرياضي» اللاعب المعروف صالح حيدره النصري، نجم الكرة اللحجية في الزمن الجميل، وطرحت عليه بعض الأسئلة.. وإليكم إجاباته في حديثه الآتي:

> اسمي الكامل صالح حيدرة النصري من مواليد حارة وحيدة في 1/1/1955م، وقد بدأت ممارسة كرة القدم في سن مبكر في الحارة، ثم في المدرسة المحسنية، وبعد ذلك تم استقطابي للعب مع أشبال شباب لحج عام 1969م بواسطة الإخوة عبد الواحد عبد الرحيم (الهبش) والنجم الكروي عبدالله البويري والفقيد ثابت أمين حمادي.

> لعبت أول مباراة رسمية مع فريقي شباب لحج (الأول) أمام شباب التواهي في عام 1970م وأحرزت فيها هدفاً، وكانت بداية ظهوري مع الفريق الأول، وبعدها أمام الشباب الرياضي، وكان مركزي في اللعب مهاجماً وأرتدي فانلة رقم (10).

> كان فريقي شباب لحج يضم مجموعة من المتميزين أمثال: خالد ناصر ونصر أحمد سعيد والساحر والعروق وعبدالله البويري والحيوري وصلاح صيني والفقيد ثابت أمين حمادي والفقيد محمود قرقور ومحمد حسين (خوفو) والطنوزة.

> تم دمج فريقي شباب لحج والشعب تحت اسم نادي شباب تبن في عام 1975م وقد شاركت في معظم المباريات، وبعدها تم دمج فريقي تبن مع الحسيني في عام 1976م تحت اسم الشرارة، وواصلت اللعب معه أمام الفرق اللحجية آنذاك وأمام فرق من عدن وأبين وحضرموت.

> تأثرت بمستوى اللاعبين: فضل محمد عامر وعبدالله عوض شادي (بيليه لحج) ومحمود محمد ناصر (العبدي) وحمدين صالح عوض (بساط الريح) رحمه الله. >شاركت مع فريق الشرارة في أول مباراة دولية أمام المنتخب الكوبي الزائر وسجلت هدف التعادل لينتهي اللقاء 1/1.

> تم اختياري للفريق الوطني في عام 1977م المسافر إلى السعودية، والذي كان يضم أفضل اللاعبين مثل: عبدالله صالح الهرر وعبدالله باعامر وجميل سيف وآخرين، كما اخترت لعضوية منتخب لحج في عام 1978م.

> أجمل مبارياتي كانت أمام التلال وشمسان ووحدة عدن والمنتخب الكوبي،وكذا أمام منتخبات عدن وأبين وحضرموت في الدوري التنشيطي الذي نظم لمنتخبات المحافظات والذي أقيم في حضرموت (المكلا) في يونيو 1978م.

> أحرزت لقب هداف الدوري العام في عام 78/79م بـ 18 هدفاً ضمن فريق الشرارة الذي شارك في الدوري العام لأندية لحج وعدن حينها، ثم التحقت مع نادي التضامن م/المكلا في عام 1979م نتيجة تغيير موقع عملي كموظف في الكهرباء، ولعبت هناك مع التضامن لموسم واحد فقط بقيادة المدرب الوطني عمر باشامي، وأجمل مباراة كانت أمام المكلا على كأس فلسطين وفزنا فيها 2/1، وسجلت هدفاً رائعاً في المباراة، وأما زملائي في الفريق فهم:عبدالله باجبل، درويش المشجري، محمد عمر باشامي، محمد حبول، الفلسطيني وهبي، سالم لصور، الحارس صالح الشاحت - رحمه الله، جواد باعقبة وآخرين.

> شاركت ضمن منتخب لحج في كأس اليمن عام 1980م - 1981م. وخلال مشواري الرياضي أعجبت بمستويات اللاعبين: مبروك مهدي، عبدالله فضيل، محمد عمر باشامي، درويش المشجري، أبوبكر الماس، جميل سيف، عبدالله باعامر، طاهر باسعد، محمد مكرد هزاع، عبدالله البويري، زين صالح، عدنان السبوع، عزيز الكميم، الشمشوم، جواد باعقبة.

> تم تكريمي من قبل الأندية التي لعبت لها وهي : شباب لحج والشرارة وتضامن المكلا والمجلس الأعلى للرياضة سابقاً،ثم توقفت عن اللعب في عام 1985م وأنا قادر على اللعب من أجل إفساح المجال لشباب النادي، أمثال: فهد البعسي وعارف الثعلبي وفضل لعرج.

> ما يميز لاعب الأمس الحماس والولاء للنادي والحب للكرة بعكس لاعب اليوم الذي يلعب من أجل المادة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى