الصين .. بكين مستعدة للالتزام بالضمانات النووية الاسترالية

> بيرث «الأيام» رويترز :

>
وين مع نظيره الاسترالي جون هاوارد
وين مع نظيره الاسترالي جون هاوارد
قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو امس الأحد إن الصين مستعدة للالتزام بضمانات استراليا فيما يتعلق بشراء اليورانيوم,واستراليا التي تضم نحو 40 في المئة من احتياطي اليورانيوم في العالم مست عدة لتزويد الصين باليورانيوم لتلبية احتياجاتها من الطاقة ما دامت بكين تلتزم بمعايير صارمة.

وقال وين في بيرث في أول يوم من زيارة تستغرق أربعة أيام إلى استراليا "في تعاوننا الثنائي علينا أن نضع ضمانات طويلة المدى مستقرة وفي إطار مؤسسي راسخ ومتواصل."

ومضى يقول عبر مترجم "يتم ضمان تعاوننا في مجال الطاقة والموارد من خلال تلك الضمانات وخلال زيارتي إلى استراليا هذه المرة ستوقع الحكومتان على اتفاق على الاستخدام السلمي للطاقة النووية وضمانات الطاقة النووية."

وتطلب استراليا من الدول توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي والموافقة على ضمانات نووية أخرى مع كانبيرا قبل تصدير اليورانيوم.

ويلتقي وين مع نظيره الاسترالي جون هاوارد في كانبيرا اليوم الاثنين ومن المنتظر أن يوقعا على الاتفاق الخاص بصادرات اليورانيوم.

وقال هاوارد في مقابلة تلفزيونية أذيعت امس الأحد إنه واثق من أن استراليا ستكون قادرة على تطبيق أي ضمانات تضعها كشرط للاتفاقية.

وكرر هاوارد موقف حكومته من حيث عدم وجود نية حالية لتغيير سياستها حول تجارة اليورانيوم للسماح بصادراته إلى الهند.

ولكن استراليا سترسل مسؤولين إلى الهند في الشهر القادم لمعرفة المزيد من المعلومات بشأن اتفاقية مع الولايات المتحدة من شأنها أن تحصل الهند على تكنولوجيا نووية أمريكية مقابل فصل منشآتها النووية العسكرية عن المنشآت المدنية وفتح محطات مدنية أمام عمليات التفتيش.

ومن المتوقع أن تبني الصين ما بين 40 و50 محطة نووية على مدى السنوات العشرين القادمة في حين أن الهند تتطلع لتعزيز نشاط الطاقة النووية بها الذي مثل حاليا ثلاثة في المئة فقط من إنتاج الطاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى