ورشة عمل خاصة لإعداد الإطار العام لوثيقة الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم الثانوي

> صنعاء «الأيام» عبدالله العديني:

> عقدت أمس الأحد ورشة العمل العلمية المكرسة لإعداد الإطار العام لوثيقة الاستراتيجية الوطنية للتعليم الثانوي برئاسة الأخ أ.د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، نائب وزير التربية والتعليم ومشاركة وكلاء القطاعات التربوية والتعليمية في الوزارة ومركز البحوث والتطوير التربوي ومدراء عموم مكاتب التربية بالمحافظات والمختصين المعنيين بإعداد وثيقة الاستراتيجية.

وخلال هذه الورشة وقف المشاركون امام العديد من الموضوعات والمحاور المتعلقة بالإعداد والتحضير لإنجاز الإطار العام لمشروع الاستراتيجية وأهدافها والأنشطة التي تستهدفها وأشكال وأساليب تنفيذها في ضوء مبادئ القياس والتقويم التربوي والتجارب الإقليمية والدولية بما يؤمن من خلالها تحقيق الجودة والنوعية في مسار العملية التعليمية للتعليم الثانوي.

وعلى هذا الصعيد استعرض الأخ أ.د.صالح أحمد الصوفي، رئيس مركز البحوث والتطوير التربوي رئيس الفريق الوطني لإعداد مشروع وثيقة الاستراتيجية أبرز الفعاليات والأنشطة التي تم تنفيذها والمتمثلة بعقد ورش العمل على مستوى محافظات الجمهورية وعلى مستوى القيادات التربوية بالوزارة والتي أفضت الى تشخيص الوضع الراهن للتعليم الثانوي وتحليل الكفاءة الداخلية والتمويل وغيرها من الموضوعات الأخرى.

وفيما يتعلق بالأهمية التي تكتسبها ورشة العمل هذه أكد الأخ نائب وزير التربية والتعليم ان هذه الورشة العلمية تأتي لاستكمال الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتعليم الثانوي وهي تأتي تعبيرا عن الاهتمام الذي توليه الحكومة والقيادة السياسية لتطوير التعليم بمكوناته المختلفة ومستوياته المتعددة من أجل المساهمة في تحقيق التنمية المستديمة.

وأشار الى ان الحكومة قررت البدء بإعداد استراتيجية وطنية لتطوير التعليم الثانوي وكلفت لتنفيذ إعدادها فريقا وطنيا من المختصين والباحثين التربويين وحددت له مهام تشخيص الوضع الراهن للتعليم الثانوي ودراسة التجارب الإقليمية والدولية والأهداف الاستراتيجية لسياسية الدولة وبرامج تنمية الموارد البشرية في المجالات المرتبطة بالتعليم الثانوي ( استراتيجية التعليم العالي، استراتيجية التعليم الفني، استراتيجية الشباب، استراتيجية الحد من الفقر.. الخ).

وأوضح انه تم استخلاص أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسات والورش في تقرير تكاملي يشكل الأساس لوضع اطار استراتيجي يحدد الأهداف الاستراتيجية الأساسية والفرعية لتطوير التعليم الثانوي، تمت دراسته واقراره من قبل قيادة الوزارة وفرق العمل.

وأضاف ان فريقا من البنك الدولي قد شارك في تقديم الاستشارات والمساعدات العلمية والفنية للفريق الوطني الذي أوكلت اليه مهمة اعداد مشروع الاستراتيجية، وتتويجا لكل تلك الأنشطة والفعاليات تم تشكيل اللجنة الفنية العليا لإعداد مشروع الاستراتيجية.

ومن المتوقع ان يتم انجاز وثيقة الاستراتيجية واقرارها في المؤتمر الوطني المقرر له نهاية العام الجاري لتقدم للحكومة لتوفير التمويل لها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى