(سوناطراك) الجزائرية تسعى للفوز باتفاقات للتنقيب عن النفط في اليمن

> الجزائر «الأيام» رويترز:

> قال مسؤول كبير في شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة أمس الأحد إن سوناطراك تسعى للفوز باتفاقات للتنقيب عن النفط في اليمن ومصر ودولة مالي المجاورة.

وذكر أن شركة اكسون موبيل وسوناطراك تجريان محادثات مع النيجر للحصول على حقوق التنقيب في منطقة امتياز بالدولة الواقعة في غرب افريقيا.

وقال بلقاسم بومدين ان التوصل إلى صفقة مع حكومة نيامي سيتيح للشركتين البدء بأعمال التنقيب في المنطقة رقم 2 بمنطقة جادو.

واضاف بومدين أن شركة سوناطراك الدولية للتنقيب والتنمية التابعة لسوناطراك وقعت اتفاقا مع النيجر في الآونة الأخيرة يشمل التنقيب وإجراء الأبحاث في منطقتي جادو وكفرة.

وكانت الجزائر قد قالت العام الماضي إن سوناطراك تتطلع للتوسع في إنتاجها من النفط والغاز خارج حدودها ربما إلى جيرانها النيجر وموريتانيا وإلى نيجيريا.

كما تتطلع كل من نيجيريا والجزائر لبناء خط أنابيب لنقل الغاز سيربط بين البلدين حيث سيمتد عبر الصحراء الكبرى ويمر مباشرة عبر النيجر.

ويجري التخطيط لبناء خط الأنابيب عبر الصحراء الكبرى بطول اربعة آلاف كيلومتر كمشروع مشترك بين سوناطراك وشركة البترول الوطنية النيجيرية ليتاح لنيجيريا تصدير احتياطيها الهائل من الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية بشكل أكثر فعالية.

والجزائر ونيجيريا هما ثاني وسابع اكبر دولتين منتجتين للغاز الطبيعي المسال اذ تنتجان 21 مليونا و8.7 مليون طن سنويا على التوالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى