مدير عام الصحة بعدن: بإمكان مرضى الفشل الكلوي الآن إجراء فحوصاتهم الطبية بعدن بعد توفر المحاليل اللازمة

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

> صرح لـ «الأيام» د.الخضر ناصر لصور، المدير العام لمكتب الصحة والسكان بعدن بأن المركز الوطني للمختبرات المركزية فرع عدن تسلم المحاليل المطلوبة لقياس مستوى

cyclisporine في الدم وكذا توفير الجهاز الخاص لعمل الفحوصات لمرضى الفشل الكلوي.

وأوضح أن ذلك قد تحقق بعد جهود من قبل الإخوة في إدارة المختبر بعدن وتوجيهات من الأخ وزير الصحة العامة والسكان لوكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي وكذا لمدير المختبرات المركزية بصنعاء بضرورة تزويد المختبر المركزي بمحافظة عدن بهذه المحاليل.

واضاف: ان تلك المحاليل من شأنها مساعدة العديد من مرضى الفشل الكلوي، الذين هم بحاجة ماسة لهذا الفحص بشكل دوري في المنطقة عوضاً عن السفر إلى صنعاء لعمل تلك الفحوصات. مؤكدا ان المرضى سيتلقون الفحوصات في عدن بصورة مجانية.

وعبر د. لصور في ختام تصريحه عن امتنانه وتقديره لصحيفة «الأيام» والقائمين عليها لمواكبتها وملامستها لقضايا وهموم المواطنين، مشيراً إلى تلقي مكتب الصحة بعدن قبل فترة اتصالا هاتفيا من القائمين على صحيفة «الأيام» حول معاناة مرضى الفشل الكلوي الذين يقومون باجراء الغسيل الكلوي بمحافظة عدن وهم بحاجة لإجراء فحص الدم «في وقت لم يكن هذا الفحص ممكنا القيام به في عدن، لهذا فإن توفر امكانيات اجراء هذا الفحص في عدن يمثل بشرى سارة لجميع مرضى الفشل الكلوي بالمحافظة».

من جانبها اوضحت لـ «الأيام» د. حنان حسن عمر، مديرة المركز الوطني للمختبرات المركزية ان توقف اجراء فحص نسبة الـ cyclisporine في الدم لمرضى الفشل الكلوي لفترة نتج عنه عطل اصاب جهاز الفحص وعدم توفر المحاليل في المختبر المركزي.

وأكدت ان المختبر المركزي بعدن قد تسلم تلك المحاليل من قبل المختبر المركزي بصنعاء، إضافة إلى توفر الجهاز الخاص بالفحص والطاقم المدرب بشكل كاف لعمل الفحص للمرضى.

وقالت ان الفحص سيتم إجراؤه للمرضى مرة في الأسبوع، حيث يتم تجميع كافة العينات لفحصها كل يوم إثنين «ذلك ان هذا الفحص ضروري ومهم لمرضى الفشل الكلوي، لأن الـ Cyclisporine، هي مادة سامة ولا بد أن يتخلص منها المريض ومرضى الفشل الكلوي لا يستطيعون التخلص منها، ولذا من الضروري أن تقاس هذه المادة ما بين وقت وآخر حسب تعليمات الطبيب المعالج».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى