كرزاي في زيارة للهند لتعزيز العلاقات الثنائية

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الافغاني حامد كرزاي في زيارة للهند
الرئيس الافغاني حامد كرزاي في زيارة للهند
وصل الرئيس الافغاني حامد كرزاي إلى الهند امس الأحد في زيارة تهدف لتعزيز العلاقات مع نيودلهي والتي شهدت تطورا ملحوظا في أعقاب سقوط نظام طالبان الحاكم في أفغانستان سابقا فيما تراقب باكستان الزيارة عن كثب.

وتلقت أفغانستان معونات تنموية بلغت مئات الملايين من الدولارات قدمتها الهند خلال السنوات الاربع الماضية في حين أصاب التوتر العلاقات الافغانية الباكستانية بعد أن طلب الرئيس كرزاي من باكستان بذل المزيد من الجهد لمنع تسلل مسلحي طالبان عبر الحدود بين الدولتين.

وقال كرزاي في حديث لمحطة التلفزيون الهندية الرسمية (دوردرشان) في تصريحات بثتها امس الأحد قبيل وصوله لنيودلهي "نشعر بالسعادة في أفغانستان لان الهند تساعدنا بصورة لم نتوقعها."

تبدأ زيارة الرئيس الافغاني الرسمية للهند اليوم الاثنين وتستمر خمسة أيام يجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء مانموهان سينغ.

وفقدت الهند موطأ قدم لها في أفغانستان التي مزقتها النزاعات حيث كان لمنافستها اللدود باكستان تأثير دبلوماسي امتد لسنوات حتى وقوع الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.

وتقوم الهند حاليا بتدريب الشرطة الافغانية ودبلوماسيين أفغان وكذلك إقامة طرق ومستشفيات وتعزيز التجارة والخدمات حيث تحاول أفغانستان إعادة بناء إقتصادها الذي مزقته الحرب على الرغم من الهجمات المتكررة من قبل مسلحي طالبان وتنظيم القاعدة.

وكان رئيس الوزراء الهندي زار أفغانستان في شهر أغسطس آب الماضي.

وقال محللون في باكستان التي خاضت ثلاث حروب مع الهند إن إسلام إباد تشعر بالقلق من تأثير الهند المتنامي في أفغانستان المجاورة.

وساندت نيودلهي بقوة القوات الافغانية التي قادها التحالف الشمالي والذي أطاح بطالبان بمساعدة القوات الامريكية وهي الجهود التي ساندتها باكستان حتى وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر ايلول 2001 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى