رئيس وزراء فرنسا يعلن عن تعديلات في قانون توظيف الشبان

> باريس «الأيام» ماثيو بيج :

>
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان
أعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان امس الاثنين الكيفية التي تعتزم بها الحكومة تعديل قانون لتوظيف الشبان لا يتمتع بشعبية على أمل أن يؤدي ذلك إلى انهاء اسابيع من الاحتجاجات الجماهيرية والاضرابات .

وقالت مصادر في الرئاسة إن فيلبان سيعرض على الرئيس جاك شيراك "الموقف المتفق عليه" في حزب الاتحاد من اجل الحركة الشعبية الحاكم بشأن التغييرات في قانون تعاقد العمل الاول في الساعة 8:30 صباحا (06:30 بتوقيت جرينتش).

ويتيح قانون "التعيين بسهولة والفصل بسهولة" للشركات أن تفصل من تقل اعمارهم عن 26 عاما دون إبداء أسباب خلال فترة تجريبية مدتها عامان,لكن القانون قوبل باستياء على نطاق واسع واثار سلسلة من الاحتجاجات الشعبية والإضرابات العامة.

وفي اشارة محتملة لخطط الحكومة قال عضو بارز في الحزب الحاكم انه يتعين على فيلبان تغيير العقد باجراء يساعد على توظيف الشبان الذين يواجهون ظروفا صعبة باستخدام القوانين الحالية.

وقال فرانسوا فيلون وهو مستشار سياسي لحزب الاتحاد من اجل الحركة الشعبية الحاكم لمحطة اذاعة اوروبا 1 امس الاول الاحد ان"الوسيلة الوحيدة للخروج من هذا الموقف غدا هو اقتراح تغيير تعاقد العمل الاول والقول انه اختفى والقول انه لم يعد هناك تعاقد العمل الاول ."

ويعتبر فيلون قريبا من نيكولا ساركوزي وزير الداخلية الفرنسي وهو احد المنافسين لدوفيلبان قبل انتخابات الرئاسة التي تجري في عام 2007 عندما يتوقع ان يتقاعد شيراك,وهددت الاتحادات امس الاول الاحد بمد الاحتجاجات ما لم يقدم شيراك حلا واضحا للأزمة التي ويقول مؤيدو القانون إنه سيساعد على خفض نسبة البطالة التي وصلت إلى22 في المئة بين الشباب بإتاحة المجال أمام الشركات لتجاوز القوانين التي تجعل من الصعب تسريح العمال والتي يسوقها اصحاب الشركات في كثير من الاحيان ذريعة لعدم تعيين موظفين جدد.

ويعتزم الطلاب الخروج في مسيرات احتجاج جديدة اليوم الثلاثاء,وتراجعت شعبية رئيس الوزراء منذ طرح هذا القانون. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى