اجتماع أمريكي صيني حول احياء المحادثات النووية بخصوص كوريا الشمالية

> طوكيو «الأيام» جاك كيم وجورج نيشياما :

>
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية عقب اجتماعه معه وو داوي رئيس الوفد الصيني
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية عقب اجتماعه معه وو داوي رئيس الوفد الصيني
عقد مفاوضون صينيون وأمريكيون محادثات في طوكيو امس الثلاثاء بهدف ايجاد وسيلة لاعادة كوريا الشمالية إلى المحادثات السداسية حول برنامجها لصنع الأسلحة النووية غير أن رئيس وفد واشنطن أصر على أن الكرة في ملعب بيونجيانج.

وقال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية إنه حان الوقت لكوريا الشمالية كي تتخذ قرارها للعودة إلى المفاوضات المتوقفة منذ الجولة الأخيرة التي عقدت في بكين في نوفمبر تشرين الثاني.

وأضاف للصحفيين عقب اجتماعه معه وو داوي رئيس الوفد الصيني والذي يستضيف المفاوضات السداسية "ناقشنا أفكارا محددة بخصوص كيف يمكننا دفع العملية قدما." ورفض الادلاء بمزيد من التفاصيل.

لكن هيل أضاف أنه لا يرى حاجة ملحة للاجتماع مع نظيره الكوري الشمالي كما لا يعتزم ذلك. ويشارك نظيره الكوري الشمالي أيضا في مؤتمر في طوكيو.

وقال هيل للصحفيين في وقت سابق من امس الثلاثاء "ينبغي عليهم أن يذهبوا إلى بكين.. ويتخذوا موقفا ما بخصوص كيف سيتخلصون من برنامج (الأسلحة) النووي.

"أدينا واجباتنا. وعليهم أن يؤدوا واجباتهم.. وعندئذ نحتاج لأن نتواصل بشأن ذلك."

وقال كيم أمس الاول انه ينبغي على واشنطن أن ترفع ما وصفه بعقوبات مالية على كوريا الشمالية قبل عودتها إلى المحادثات السداسية الرامية إلى منع نشوب أزمة نووية في شبه الجزيرة الكورية,وقال هيل انه يجب ألا تضع بيونجيانج شروطا مسبقة.

وجميع رؤساء الوفود المشاركة بالمحادثات السداسية موجودون في طوكيو وأغلبهم بهدف المشاركة في منتدى خاص حول قضايا أمنية.

وقال محللون إن الصين التي تستضيف المحادثات السداسية والحليف المقرب من كوريا الشمالية حريصة على التوصل إلى اتفاق لاستئناف المفاوضات قبل لقاء الرئيس هو جين تاو مع نظيره الأمريكي جورج بوش في واشنطن الأسبوع المقبل.

وقال وو عقب لقائه مع هيل "لم نتوصل إلى نتيجة نهائية بعد..ولكن يمكنكم أن تضعوا بعض الآمال."

وقال مسؤولون صينيون إن وو الذي كان يعتزم في الأصل العودة إلى الصين امس الثلاثاء مدد اقامته في طوكيو ليوم واحد على الأقل.

ورغم نبرة الحوار الجافة إلا أنه لا تزال هناك توقعات بأن المفاوضين الأمريكيين والكوريين الشماليين ربما يلتقون على هامش منتدى طوكيو.

واتخذت واشنطن اجراءات صارمة ضد مؤسسات مالية تشتبه في أنها تساعد بيونجيانج في أنشطة مالية غير قانونية من بينها غسيل الأموال وتزييف عملات أمريكية.

وتنفي كوريا الشمالية أي تورط في مثل تلك الأنشطة فيما تقول واشنطن إن اجراءاتها الصارمة هي مسألة انفاذ قانون محضة ولا علاقة لها بالمحادثات السداسية.

وقال هيل "قلقنا منصب على الأنشطة غير القانونية والتي هي قضايا صغيرة للغاية." وأضاف أن بيونجيانج يمكن أن تحقق أرباحا اقتصادية أكبر بكثير اذا أوقفت برامجها النووية.

ويشارك بالمحادثات السداسية الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين. واتفقت تلك الدول في سبتمبر ايلول على أن كوريا الشمالية ستنهي جميع برامجها النووية في مقابل حصولها على المساعدات وتعهدات بالأمن وإقامة علاقات دبلوماسية أقوى.

غير أن آخر جولة من المحادثات عقدت في نوفمبر تشرين الثاني والتي كانت تهدف إلى التوصل إلى خطة لتنفيذ ذلك الاتفاق لم تحرز تقدما. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى