مسرحية تعرض في نيويورك توجه انتقادات لاذعة لرامسفيلد

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد
وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد
بدأ في نيويورك عرض مسرحية تصور وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد على انه شخصية متغطرسة ومجنون حرب وسط ترحيب كبير بها في نيويورك خلال الاسبوع الجاري وذلك في الوقت الذي تحول فيه الجنرالات السابقون للهجوم على رامسفيلد في واشنطن.

وتصور مسرحية "السخافات تحدث" التي كتبها المؤلف المسرحي ديفيد هاري رامسفيلد بانه "ديناصور من آكلة اللحم" ووصف شخصيته في موضع آخر بالقول "يمكنني التهام طفل عبر قضبان سريره."

ولم يذهب العدد المتنامي من الجنرالات الامريكيين المتقاعدين الذين يطالبون بتنحية رامسفيلد الي هذا الحد في وصف وزير الدفاع الا ان اتهامه بالغطرسة والفشل في الالتفات الي نصائح المستشارين العسكريين اكسبت المسرحية طابعا مثيرا.

وتصور المسرحية رامسفيلد ونائب الرئيس ديك تشيني على انهم يدفعان الرئيس جورج بوش باتجاه الحرب على العراق وصورت وزير الخارجية الامريكي السابق كولن باول في موقف تصادمي مع الاخرين حول مدى الحاجة إلي الحرب.

وذكرت صحيفة نيويورك بوست في نقد للمسرحية "المسرحية تمكنت بامتياز في تجسيد عملية صنع القرار وعمليات التلاعب وسوء التقدير التي لاتزال عملية توثيقها بشكل كامل تجري إلي الان,(السخافات تحدث) هي نوع من العروض المسرحية التي تجذب الانتباه وهو ما يبرر وصف كاتب المسرحية للعمل باعتباره "مسرحية تاريخية" وفقا للتقاليد والاعراف الشكسيبرية.

واكتسبت (السخافات تحدث) التي انتجت للمرة الاولى في لندن في عام 2004 اسمها من رفض رامسفيلد الساخر لاعمال السلب والنهب التي حدثت عقب دخول القوات الامريكية لبغداد. وبالاقتراب من اقتباسات مسجلة لبوش ومجموعة من اقرب مساعديه اعادت المسرحية تشكيل المقدمات التي افضت الي الغزو الامريكي للعراق في مارس اذار 2003 بما في ذلك المشاهد التي جرت خلف الابواب المغلقة التي تخيلها هاري بالكامل.

وعلى العكس من نيويورك بوست ونيويورك تايمز انتقدت وول ستريت جورنال المسرحية,واشارت الصحيفة الي انه بالنظر الي المسرحية باعتبارها مسرحية وثائقية فانها تتسم "بالتخبط وتمتلىء بالمواقف الساخرة الفظة كما انها تعج بالاعتداد المفرط بالنفس" وهو ما شكل صدمة للتصور المسبق لدى المشاهدين "الذين اطلقوا ضحكات مكتومة من البداية الي النهاية."

وقد تم تحديث المسرحية منذ اول انتاج لها لتركز بشكل اكبر على باول وصدامه مع رامسفيلد وتشيني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى