ليفربول يحرز لقبه السابع في بطولة كأس انجلترا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
ليفربول يحرز كأس انجلترا للمرة السابعة
ليفربول يحرز كأس انجلترا للمرة السابعة
توج ليفربول بطلا لمسابقة كأس انكلترا لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه بفوزه المثير على وست هام بركلات الترجيح 3-1 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 3-3 في المباراة النهائية التي اقيمت أمس السبت على ملعب "ذي ميلينيوم" في كارديف عاصمة ويلز.

وسجل جيمي كارغر (20 خطأ في مرمى فريقه) ودين اشتون (28) وبول كونشسكي اهداف وست هام، والفرنسي جبريل سيسيه (32) وستيفن جيرارد (54 و90) اهداف ليفربول.

وتمكن ليفربول بفضل خبرة لاعبيه من قلب تخلفه صفر-2 ثم 2-3 الى تعادل 3-3 ليجر وست هام الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق الشمالي العريق بفضل برودة اعصاب لاعبيه ايضا.

ويدين ليفربول بالفوز لحارس مرماه الاسباني الدولي خوسيه ريينا الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية ليعوض خطأه بعد ان ارتكب خطأ لدى تسجيل وست هام الهدف الثاني. وكان ليفربول احرز اللقب عندما اقيمت المباراة النهائية للمرة الاولى على هذا الملعب بسبب تشييد ملعب ويمبلي الجديد وذلك عام 2001 بفوزه على ارسنال 2-1، وبفوزه اليوم يكون قد احرز آخر نهائي يقام على هذا الملعب لان المباراة النهائية ستعود الى ملعب ويمبلي الجديد العام المقبل.

ونجح ليفربول باشراف مدربه القدير الاسباني رافايل بينيتيز في بلوغ ثلاث مباريات نهائية في مسابقات الكؤوس منذ استلام تدريبه قبل موسمين، خسر الاولى في كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة العام الماضي امام تشلسي 2-3 بعد التمديد، وفاز بدوري ابطال اوروبا على ميلان الايطالي بركلات الترجيح بعد ان تخلف امامه صفر-3 في الوقت الاصلي، ثم فاز بنهائي كأس انكلترا أمس.

وكان ليفربول ازاح عقبتين رئيسيتين في طريقه الى النهائي تمثلتابإقصاء مانشستر يونايتد في الدور الرابع اثر تغلبه عليه 1-صفر محققا اول انتصار له على منافسه التقليدي في هذه المسابقة منذ 85 عاما، قبل ان يطيح بتشلسي في نصف النهائي.

في المقابل لم يكن احد يتوقع بلوغ وست هام المباراة النهائية وهو الذي صعد الى الدرجة الممتازة مطلع الموسم الفائت، كما احتل مركزا مقبولا هو التاسع في الدوري المحلي، لكنه كان قاب قوسين او ادنى من تكرار انجازه عام 1980 عندما هزم ارسنال القوي 1-صفر بهدف سجله مهاجمه الدولي الشهير تريفور بروكينغ.

وهي المرة الثانية في تاريخ هذه الكأس العريقة التي تحسم المباراة النهائية بركلات الترجيح علما بان المرة الاولى كانت العام الماضي وفاز ارسنال على مانشستر يونايتد.

هدف برشلونة في مرمى اشبيلية
هدف برشلونة في مرمى اشبيلية
اشبيلية ينعش آماله بدوري الابطال بفوزه على برشلونة 3-2
انعش اشبيلية آماله في احتلال المركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه على ضيفه برشلونة المتوج بطلا 3-2 أمس السبت على استاد "رامون سانشيز بيزخوان" في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وتقدم اشبيلية الذي دخل الى هذه المباراة بمعنويات عالية بعد ظفره بلقب كأس الاتحاد الاوروبي للمرة الاولى في تاريخه على حساب ميدلزبره الانكليزي (4-صفر)، بهدفين نظيفين لدانييل الفيس (22) وكاريون ايتور اوسيو (25 من ركلة جزاء) قبل ان يستعيد برشلونة توازنه ويقلص الفارق عبر سانتياغو اسكويرو (41) ثم يعادل بواسطة البرازيلي سيلفيو سيلفينيو (43) واعترض لاعبو اشبيلية على هدف الاخير بحجة ان الكرة لم تتجاوز خط المرمى لكن الحكم احتسب الهدف، الا ان كيبا بلانكو غونزاليز خطف هدف الفوز لاشبيلية (76)، ليحافظ على فرصة فريقه في احتلال المركز الرابع الذي يحتله حاليا اوساسونا بفارق المواجهتين المباشرتين مع اشبيلية.

ولعب برشلونة بعشرة لاعبين في الدقيقة بعد طرد كابري غارسيا.

وسيتواجه اشبيلية الثلاثاء المقبل مع ضيفه ريال مدريد الثاني في ختام الدوري، اذ تعتبر مباراته أمس مع برشلونة مؤجلة من المرحلة الرابعة والثلاثين بعدما عطلت الامطار هذه المواجهة في 23 الشهر الماضي. وسيلعب اوساسونا الثلاثاء المقبل مع فالنسيا الثالث في مباراة مصيرية للفريقين. تجدر الاشارة الى ان مدرب الفريق الكاتالوني الهولندي فرانك رايكارد اراح معظم نجومه أمس على رأسهم البرازيلي رونالدينيو والكاميروني صامويل ايتو والبرتغالي ديكو والحارس فيكتور فالديز لاتاحة الفرصة امامهم للتحضير للقاء الاربعاء المقبل امام ارسنال الانكليزي في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا على استاد فرنسا الدولي .. وفي مباراة مصيرية اخرى انقذ فيران كوروميناس اسبانيول من الهبوط الى الدرجة الثانية بتسجيله هدف المباراة الوحيد امام ريال سوسييداد في الدقيقة الاخيرة من اللقاء، مانحا فريقه بطاقة البقاء في دوري الاضواء، خصوصا ان منافسه على البقاء الافيس فاز على ضيفه ديبورتيفو كورونا بهدف لرودولفو بوديبو (79) لكنه سقط الى الدرجة الثانية برصيد 39 نقطة مقابل 41 لاسبانيول.

وعلى استاد "بالايدوس" فاز سلتا فيغو على ضيفه خيتافي بهدف لبابلو اندريس كونتريراس (24) رافعا رصيد فريقه الى 64 نقطة في المركز السادس. وعلى استاد "ايل مادريغال" فاز فياريال على ضيفه راسينغ سانتاندر بهدفين للارجنتيني خوان رومان ريكيلمي (31 من ركلة جزاء)، رافعا رصيده الى 12 هدفا وخيسكو نادال (62).

فرفع فياريال رصيده الى 57 نقطة في المركز السابع الذي سيمح له في المشاركة بكأس انترتوتو الذي يؤهل الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي. وفاز مايوركا على سرقسطة بثلاثة اهداف لخوان ارانغو (20) وفرنسيسكو فارينوس (67) وخورخي يوردي (86) مقابل هدف للبرازيلي سافيو بورتوليني (37). وتعادل اتلتيكو مدريد مع ضيفه بيتيس بهدف للصربي ماتيا كيزمان (24) مقابل هدف لغارسيا ارزو (76)..وفي مباراة بين الهابطين الى الدرجة الثانية قادش وملقة فاز الاول بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها ماتياس بافوني (19) وجوناثان غونزاليز (63 و65) وفابيان ايستويانوف (79) والصربي نيناد ميروسافلييفيتش (84).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة82 نقطة من 37 مباراة

2- ريال مدريد70 من 37

3- فالنسيا69 من 37

4- اوساسونا65 من 37

5- اشبيلية 65 من 38

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى