مواجهات بين متظاهرين وجنود اسرائيليين بالقرب من القدس الشرقية

> الرام/الضفة الغربية «الأيام» ا.ف.ب :

>
مواجهات بين متظاهرين وجنود اسرائيليين
مواجهات بين متظاهرين وجنود اسرائيليين
وقعت مواجهات أمس السبت بين اكثر من الفي فلسطيني و150 ناشط سلام اسرائيليا من جهة وجنود اسرائيليين من جهة ثانية في الرام بالقرب من القدس الشرقية خلال تظاهرة ضد الجدار العازل، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واطلق الجنود قنابل مسيلة للدموع ورصاصا مطاطيا ردا على قيام المتظاهرين برشقهم بالحجارة.

وكان الجيش اعلن ان الرام الواقعة في ضواحي القدس الشرقية "منطقة عسكرية مغلقة"، لكن ذلك لم يمنع المتظاهرين من التجمع فيها.

واصيب عشرة فلسطينيين بينهم مصور لوكالة فرانس برس الجمعة برصاص مطاطي اطلقه حراس حدود اسرائيليون خلال تظاهرة ضد الجدار الفاصل.

واكدت اسرائيل ان الهدف من اقامة الجدار الذي اعتبرته محكمة العدل الدولية في لاهاي "مخالفا للقانون الدولي"، هو منع الفلسطينيين من شن هجمات على اراضيها وعلى مستوطنات في الضفة الغربية، وكذلك منع دخول فلسطينيين بطريقة "غير شرعية" الى اسرائيل والقدس الشرقية.

ويندد المسؤولون الفلسطينيون ب"جدار الفصل العنصري" ويشددون على الاضرار الجسيمة التي الحقها بالشعب الفلسطيني ويتهمون اسرائيل بتحويل الاراضي الفلسطينية الى سجن واسع بسببه.

وافاد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان بناء الجدار واقامة "منطقة عازلة" سيقضمان 6289 هكتارا من الاراضي الفلسطينية.

وسيؤدي الجدار الى فصل اكثر من اربعين الف فلسطيني مقيمين في 38 قرية عن الضفة الغربية، فيما سيجد ربع الفلسطينيين ال230 الفا الحاملين بطاقات اقامة في القدس انفسهم شرق الجدار وسيتحتم عليهم عبوره.

وكانت محكمة العدل الدولية اعتبرت في قرار اصدرته في التاسع من تموز/يوليو 2004 بناء الجدار "مخالفا للقانون الدولي" وطالبت بازالته واكدت الجمعية العامة للامم المتحدة لاحقا هذا الموقف.

ولم تاخذ اسرائيل في الاعتبار هذه المطالب غير الملزمة وواصلت بناء الجدار. واعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اسرائيل انهت بناء نصف الجدار في الضفة الغربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى