إسرائيل تعتقل قياديا بارزا حركة حماس بالضفة الغربية

> رام الله «الأيام» رويترز :

>
إبراهيم حامد
إبراهيم حامد
قال الجيش الإسرائيلي إن قوات الأمن الإسرائيلية اعتقلت أمس الثلاثاء قياديا بارزا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية متهما بالتخطيط لعدد من التفجيرات الانتحارية خلال الانتفاضة الفلسطينية.

وقالت متحدثة باسم الجيش إن إبراهيم حامد (41 عاما) اعتقل في مدينة رام الله الضفة الغربية بعد ملاحقة بدأت عام 1998,واكدت حماس هوية حامد.

وقال شهود إن القوات حاصرت مخبأ حامد ثم شقت طريقها بالقوة باستخدام قنابل لتفجير الأبواب. واضافوا ان فلسطينيا آخر اعتقل كذلك في الحملة التي نفذتها إسرائيل صباح أمس.

وهيمنت حماس على الحكومة الفلسطينية في مارس آذار بعد أن فازت بالانتخابات التي جرت في يناير كانون الثاني. وينص ميثاق حماس على تدمير إسرائيل لكنها التزمت إلى حد كبير بهدنة تم الاتفاق عليها قبل 15 شهرا.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن حامد هو المسؤول عن عدد من الهجمات على إسرائيليين منها تفجيرات انتحارية نفذتها حماس وقتل فيها أكثر من 60 اسرائيليا,ويتهم كذلك بالتخطيط لهجمات على البنية الاساسية للسكك الحديدية ومستودعات الغاز الإسرائيلية.

وقال كولونيل إسرائيلي شارك في عملية الاعتقال لراديو الجيش الإسرائيلي إن حماس ستجد صعوبة في العثور على شخص يمكن أن يحل محل حامد.

وأضاف "ما جعله مميزا هو براعته في إيجاد طرق معقدة لمهاجمة الإسرائيليين."

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن الاعتقال لن يقلل من قدرات حماس.

وأضاف أن حامد لن يكون أول أو آخر "زعيم للمقاومة" يقبض عليه أو "يستشهد".

وأصبحت العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد حماس نادرة نسبيا وباتت قوات الأمن تركز حملتها على حركة الجهاد الإسلامي التي تجاهلت جهود وقف إطلاق النار ونفذت معظم العمليات الانتحارية الأخيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعتقل أيضا عضوين بالجهاد الإسلامي وخمسة نشطاء مشتبه بهم من حركة فتح في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

(شارك في التغطية وفاء عمرو في رام الله ونضال المغربي في غزة)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى