قوات الهند في حالة تأهب مع وصول رئيس الوزراء لكشمير

> سريناجار «الأيام» رويترز :

>
حالة تأهب في الهند
حالة تأهب في الهند
أغلق المئات من قوات الجيش الهندي سريناجار العاصمة الصيفية لكشمير الهندية مع وصول مانموهان سينغ رئيس الوزراء أمس الأربعاء لحضور مؤتمر سلام هدد ثوار كشمير الاسلاميون بافساده.

وانتشرت قوات الجيش في مواقعها على طول الطرق المحاطة بالاسلاك الكهربائية في سريناجار التي بدت شبه مغلقة بعد يوم من تفجير انتحاري اسفر عن اصابة أكثر من 20 جنديا.

وقال متحدث باسم الجيش ان سينغ وصل الى مطار سريناجار المحصن ثم استقل طائرة هليكوبتر الى قلب المدينة حيث كانت قوات الجيش تفتش المارة في الشوارع وتوقف الحافلات لتفتيشها.

وفور وصول سينغ الى سريناجار وقع هجوم بقنبلة يدوية على مركز للشرطة في منطقة سكنية على بعد نحو ثمانية كيلومترات من مقر الاجتماع مما ادى الى اصابة اثنين من الشرطة وثلاثة مدنيين.

واجتماع "المائدة المستديرة" الذي يستمر يومين هو ثاني اجتماع من نوعه خلال العام الحالي ودعت اليه الحكومة الهندية لتوسيع نطاق عملية الحوار في ولاية جامو وكشمير وهي الولاية الهندية الوحيدة التي تقطنها غالبية مسلمة والتي تشهد حملة ضد الحكم الهندي منذ عام 1989 ادت الى مقتل اكثر من 45 الفا,وتقاطع الجماعات الانفصالية الرئيسية في كشمير الاجتماع.

ويلتقي سينغ مع مسؤولي حكومة الولاية وكبار قادة الجيش والامن قبل الاجتماع الذي يحضره ممثلو حزب المؤتمر الحاكم وحلفاؤه الاقليميون وحزب الشعب الديمقراطي وجماعات معارضة وعدد من المشرعين المستقلين.

وقال سيد علي شاه جيلاني وهو من الثوار الاسلاميين المخضرمين "عقد 130 مؤتمرا وحوارا بشأن كشمير منذ عام 1948 .

"ولم يتمخض عنها شيء ولن يتمخض شيء عن هذا (الاجتماع) ايضا".

لكن متحدثا باسم سينغ قال لرويترز ان اجتماع "المائدة المستديرة" سيحقق نتائج "ملموسة للغاية" بمشاركة او بدون مشاركة التحالف الانفصالي الرئيسي وهو حرية كل الاحزاب ورغم اعمال العنف.

وفي انفجار أمس الأول الثلاثاء اصيب 25 فردا من حرس الحدود من بينهم اربعة اصابتهم خطرة. وقال متحدث باسم الشرطة ان المهاجم الانتحاري استخدم سيارة ملغومة.

ويجيء مؤتمر السلام في اطار "الحوار الداخلي" مع الكشميريين الذي يرعاه رئيس وزراء الهند لاستكمال عملية سلام مستمرة لكنها بطيئة مع باكستان التي تسيطر على جزء من كشمير لكنها مثل الهند تطالب بالسيادة على المنطقة المتنازع عليها كلها.

وخاضت الهند وباكستان الجارتان النوويتان حربين من ثلاث حروب بسبب كشمير منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى