مزارعو شبعا بعد مرور 6 سنوات على انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان: حزب الله هو "منقذنا"

> لبنان «الأيام» ويدا حمزة :

> بعد 6 سنوات من انسحاب إسرائيل من لبنان لا يزال المزارعون في منطقة شبعا يطمحون لتحرير أراضيهم التي تحتلها إسرائيل عن طريق حرب فدائية يشنها مقاتلو حزب الله اللبناني.

يقول أبو حسين وهو مزارع من شبعا عشية الذكرى السنوية السادسة للانسحاب الاسرائيلي "مزرعتي داخل شبعا لا تزال خاضعة للاحتلال من قبل الجيش الاسرائيلي لكني أعرف أن حزب الله سيحررها كما حرر جنوب لبنان في أيار/مايو 2000".

ويضيف أبو حسين 81 عاما وهو يقف خلف سلك مكهرب يفصل لبنان عن مناطق خاضعة للاحتلال الاسرائيلي مشيرا إلى ربوة خضراء "هذه هي الارض التي ورثتها عن أجدادي,لقد أمضيت القسم الاعظم من طفولتي على هذه الربوة".

ويضيف غاضبا وهو يبرز خريطة وشهادة ملكية أرضه "كيف يقولون (الاسرائيليون) أن شبعا ليست لبنانية؟".

تقع أرض منطقة مزارع شبعا الجبلية الصغيرة عند نقطة التقاء الحدود اللبنانية السورية الاسرائيلية.

وكانت إسرائيل قد احتلت مزارع شبعا من سوريا إبان حرب عام 1967 وتزعم لبنان الان ملكيتها لهذه المزارع الامر الذي توافق عليه سوريا.

واستمر الجيش الاسرائيلي في السيطرة على المنطقة بعد انسحابه من جنوب لبنان في أيار/مايو 2000 بعد احتلال دام عقدين من الزمان.

ولا تزال مزارع شبعا حتى اليوم ساحة للنزال بين القوات الاسرائيلية وحزب الله الذي تعهد بتحريرها بالقوة.

وبالنسبة لابو حسين وآخرين في قرية شبعا التي تقع داخل لبنان فإن مزارع شبعا هي جزء من قريتهم التي احتلتها إسرائيل قبل سنوات.

يقول أبو حسين "أنظر إلى هذه الارض الخضراء ذات الظلال الوارفة أنها ملك سكان قرية شبعا. أننا جميعا لدينا أوراق ملكية وقد قدمناها للحكومة اللبنانية لتسليمها إلى الامم المتحدة".

ويضيف: "ولكن لاننا نعرف أن إسرائيل لا تحترم قرارات الامم المتحدة لذا فإننا نعول على حزب الله في تحريرها منهم".

وتعهد الشيخ حسن نصر الله زعيم حزب الله بتحرير شبعا "مهما كانت التضحيات".

وقال نصر الله في خطاب ألقاه في 6 آذار/مارس الماضي "لقد تعلم الاسرائيليون درسا من تجربتهم اللبنانية. وهم يعرفون الان أنه من المستحيل عليهم البقاء في الاراضي اللبنانية".

ويربط مسئولون لبنانيون بين انسحاب إسرائيل من شبعا ونزع سلاح حزب الله وهو أحد المطالب الرئيسية للمجتمع الدولي بموجب قرار الامم المتحدة رقم 1559.

وصرح رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة خلال زيارة للولايات المتحدة الشهر الماضي قائلا: "إذا ساعدتنا الولايات المتحدة والدول الصديقة في تحقيق الانسحاب الاسرائيلي من مزارع شبعا فإن هذا سيجعل من الممكن بالنسبة للقوات اللبنانية أن تصبح المالك الوحيد للسلاح في البلاد".

يؤمن أبو حسين بشدة بعد 6 سنوات من انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان أن حزب الله هو "المنقذ" الوحيد.

وقال أبو حسين "لقد حرروا الجنوب اللبناني كله من الاحتلال الصهيوني وهم (حزب الله) سيجبرونهم (الاسرائيليين) على مغادرة أرضي قبل أن أموت. (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى