الرئيس الايراني يريد وقوف اوروبا الى جانبه في النزاع النووي

> برلين «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
نقلت تقارير صحفية أمس السبت عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قوله إنه ينبغي للدول الاوروبية أن تقف الى جانب بلاده في النزاع حول برنامجها النووي وإلا فإنها ستعاني من اضرار.

وقال نجاد وفقا لمقتطفات من مقابلة مع مجلة دير شبيجل الالمانية انه لم يقرر بعد زيارة المانيا خلال نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق هناك الشهر القادم.

وقال احمدي نجاد "انهم يفقدون سمعتهم" في اشارة الى الدول الاوروبية التي تعمل مع الولايات المتحدة على وأد طموحات ايران النووية.

ونسبت دير شبيجل الى نجاد قوله ان "على (الاوروبيين) الوقوف الى جانب ايران." فيما يتعلق بالنزاع النووي وإلا "فإن عليهم تحمل الاضرار التي ستنجم عن ذلك." ولم يخص في اي تفاصيل.

لكن احمدي نجاد اضاف ان ايران مهتمة بتحسين ما وصفها بأنها "علاقات طيبة بالفعل" مع اوروبا.

وتقول ايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم ان لديها الحق في الحصول على برنامج نووي وتنفي اتهامات امريكية بانها تحاول انتاج قنبلة ذرية. وتقول انها لا تريد سوى تخصيب اليورانيوم لمستوى يمكن استخدامه في تشغيل مفاعلات الطاقة النووية.

وشكك احمدي نجاد -الذي انتقدته اوروبا بسبب تصريحاته السابقة المناهضة لاسرائيل- مجددا في حدوث محارق لليهود على يد النازي,وقال "لا اقبل اي شيء على انه حقيقة الا اذا اقتنعت به."

وايران واحدة من بين 32 فريقا تأهل الى نهائيات كأس العالم وقال احمدي نجاد انه لم يتخذ بعد قرارا بشأن حضور البطولة.

وقال بعض القادة الالمان ومنهم وزير الداخلية فولفجانج شيوبله انه يجب السماح له بالحضور لان المانيا تريد ان تكون مضيافة كريمة بينما قال اخرون انه يتعين الا يسمح له بدخول المانيا لتشككه في حق اسرائيل في الوجود,وقال احمدي نجاد "قراري يعتمد على الكثير من الاشياء المختلفة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى