معارضون لمبارك يقولون إن "تعذيب" نشطاء لن يثنيهم عن الاحتجاج

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

>
معارضون ينظمون احتجاجات على سياسات الحكومة
معارضون ينظمون احتجاجات على سياسات الحكومة
قال معارضون للرئيس المصري حسني مبارك أمس الأحد إن تعذيب نشطاء لن يثنيهم عن تنظيم احتجاجات على سياسات الحكومة وإنهم سيثيرون الانتهاكات في محافل دولية.

وكان محامي أحد نشطاء الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" احتجزته قوات الامن اثناء مظاهرة يوم الخميس الماضي قال ان رجال الامن ضربوا موكله إلى أن تشوهت ملامحه وتحرشوا به جنسيا وبعدها أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبسه 15 يوما.

وقال محامون ان النشط محمد الشرقاوي كان يشارك أمام مبنى نقابة الصحفيين بوسط القاهرة في مظاهرة مؤيدة لقضاة يطالبون بالاستقلال الكامل للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية قبل أن يقتاده رجال أمن يرتدون زيا مدنيا من سيارة إلى مبنى أوسعوه فيه ضربا ثم نقلوه إلى أحد أقسام الشرطة,لكن مصدرا أمنيا نفى واقعة التعذيب.

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر نقابة المحامين قال المنسق العام لحركة "كفاية" جورج إسحق "ستستمر حركة كفاية في مسارها ونحن مستعدون لدفع تكاليف الحرية مهما ارتفعت ولن تثنينا هذه الاعتداءات...مهما تعاظمت."

وأضاف أن حركة "كفاية" بدأت "إثارة قضية هذه الانتهاكات في كل المحافل الدولية."

وتابع أن الحركة تعد حاليا "قائمة سوداء" بأسماء ضباط يتحملون المسؤولية عن ضرب أو تعذيب نشطاء. وتعهد بنشر القائمة "على أوسع نطاق في الصحف والمجلات والفضائيات والإنترنت."

وقال محامون إن زميلا آخر للشرقاوي هو كريم الشاعر تعرض في نفس الوقت للضرب وصدر أمر بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.

وقالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في بيان أمس إنها تدين الاعتداء على الشرقاوي والشاعر اللذين "تعرضا للتعذيب بشكل وحشي على أيدي قوات الشرطة بعد اختطافهما."

وأضافت أنها "تطالب النائب العام بالتحقيق الفوري في وقائع اختطاف وتعذيب محمد الشرقاوي وكريم الشاعر... كما تطالب بإخلاء سبيل كل منهما وكافة المتضامنين مع القضاة ممن مارسوا حقهم الدستوري في التجمع السلمي والتعبير عن آرائهم."

وخلال الأسابيع الماضية ضربت الشرطة مئات النشطاء واحتجزتهم لاشتراكهم في مظاهرات سلمية تضامنا مع القضاة المطالبين بإنهاء هيمنة وزارة العدل على الشؤون المالية والإدارية للقضاة.

وتسببت حوادث ضرب النشطاء واحتجازهم في انتقادات لمصر من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال جمال تاج الدين عضو مجلس نقابة المحامين والعضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في المؤتمر الصحفي "نعلن تصميمنا على مواجهة هذا النظام... حتى النهاية."

وأضاف "لن نتراجع عن قضايا دعم الحريات ودعم استقلال القضاء ودعم الصحفيين في معركتهم من أجل إصدار تشريع يمنع حبس الصحفي (في قضايا النشر)... نؤكد تضامن مجلس النقابة معكم."

وتسيطر جماعة الإخوان المسلمين وهي أكبر جماعة معارضة في مصر على مجلس نقابة المحامين.

وأحيل تاج الدين وثلاثة صحفيين إلى محكمة الجنايات في الأسبوع الماضي بتهمة السب والقذف بعد نشر قائمة بأسماء قضاة قيل إنهم شاركوا في تزوير نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت العام الماضي.

وكان قاضيان بارزان في حركة المطالبة باستقلال القضاء هما محمود مكي وهشام البسطويسي حوكما تأديبيا لتعليقات أدليا بها على القائمة وصدر الحكم ببراءة مكي وتوجيه اللوم للبسطويسي.

ويطالب الصحفيون منذ سنوات بإلغاء الحبس في قضايا السب والقذف والاكتفاء بالغرامة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى