المتمردون السابقون في جنوب السودان يبداون حوارا تاريخيا مع الحكومة

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه سلفا كير
الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه سلفا كير
التقى قادة حركة التمرد السابقة في جنوب السودان مسؤولين من حزب المؤتمر الوطني الحاكم لاول مرة منذ توقيع اتفاق السلام الذي ابرم مطلع العام الماضي وانهى حربا اهلية دامت 21 عاما بين الشمال والجنوب.

وبدا الاجتماع بين المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان الذي يتراسه نائب الرئيس السوداني سلفا كير وبين المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني وسط اتهامات من الحركة للحكومة بعرقلة تطبيق اتفاق السلام الذي ابرم في كانون الثاني/يناير 2005.

وشارك الرئيس السوداني في الجلسة الافتتاحية للمحادثات واعرب عن امله في في تسوية المشاكل العالقة من اجل تطبيق اتفاق السلام.

وقال كير من جانبه انه يتمنى تعزيز الشراكة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وفي تسوية المشكلات العالقة لبناء الثقة بينهما.

وعدد المشكلات المتبقية موضحا انها "بطء تطبيق اتفاق السلام وبطء سحب القوات الحكومية من الجنوب واعادة نشرها في الشمال وبطء ترسيم الحدود" الادارية بين الشمال والجنوب.

ويقضي اتفاق السلام باجراء استفتاء في 2011 في الجنوب ليختار سكانه بين الاستقلال او البقاء في سودان موحد كما ينص على تقاسم الثروة النفطية بين الشمال والجنوب وعلى ان تتولي لجنة مشتركة ادارة حقول النفط التي يقع معظمها في الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى