روسيا ستنهي استعادة اليورانيوم من المحطات السوفياتية السابقة عام 2013

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت روسيا أمس الإثنين انها ستنتهي من استعادة اليورانيوم المخصب من المفاعلات التي اقامها الاتحاد السوفياتي سابقا في عشرين دولة اجنبية بحلول العام 2013 في اطار المبادرة العالمية لخفض المخاطر.

وقال فاليري غوفوروخين نائب المدير العام لشركة تخسناب اكسبورت المكلفة تصدير المنتوجات والخدمات التي توفرها الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة النووية (روزاتوم) خلال مؤتمر صحافي "نعتزم انجاز برنامج استعادة اليورانيوم المخصب بحلول العام 2013" في اطار المبادرة العالمية لخفض المخاطر.

ووافقت 17 دولة تملك مجموع عشرين مفاعلا نوويا اقيمت في عهد الاتحاد السوفياتي على المشاركة في المبادرة العالمية التي اطلقتها الولايات المتحدة في ايار/مايو 2004 من اجل التعرف الى المواد النووية الاميركية او الروسية الاصل التي يمكن استخدامها لاهداف ارهابية في العالم باسره والاشراف عليها واستعادتها.

وافاد غوفوروخين خلال مؤتمر صحافي ان روسيا نفذت في نيسان/ابريل الماضي عملية سرية اولى لاعادة 63 كلغ من اليورانيوم المخصب يمكن استخدامها لصنع قنبلتين نوويتين ونصف من اوزبكستان، مذكرا بان "المفاعل الاوزبكستاني كان على مسافة 37 كلم من الحدود مع افغانستان".

وقال المسؤول ان "هذه العملية مولتها الولايات المتحدة وقاربت كلفتها سبعة ملايين دولار خصص ثلثها لحماية البيئة".

وسلم اليورانيوم الى مركز "ماياك" لاعادة المعالجة قرب تشيليابينسك (اورال) بعد نقله تحت حماية مشددة من مفاعل ابحاث يبعد ثلاثين كلم من طشقند في عملية استمرت 16 يوما,وتستعد روسيا الان لاستعادة اليورانيوم المخصب من مفاعلات لاتفيا وتشيكيا.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هناك اكثر من مئة مفاعل ابحاث في العالم تستخدم اليورانيوم العالي التخصيب الذي يمكن استخدامه لاهداف ارهابية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى