جرح ثلاثة في تظاهرات احتجاج على برنامج ساخر لبناني تناول امين عام حزب الله

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
لقطة من البرنامج الساخر التي بثته قناة LBC
لقطة من البرنامج الساخر التي بثته قناة LBC
نقل ثلاثة اشخاص الى المستشفى اثر التظاهرات التي نظمها ليل أمس الأول الخميس في شوارع بيروت انصار لحزب الله اللبناني الشيعي احتجاجا على برنامج ساخر بثته "المؤسسة اللبنانية للارسال" تناول الامين العام للحزب حسن نصر الله.

وقال سامي الجميل نجل رئيس الجمهورية السابق وزعيم حزب الكتائب امين الجميل ان "ثلاثة منا قضوا ليلتهم في المستشفى للعلاج بعد تعرضنا للضرب" على يد بعض المتظاهرين في حي الاشرفية المسيحي.

وقال الجميل لوكالة فرانس برس انه اصيب بكدمات في ظهره في حين انه اجري للطالبين الجامعيين جيلبير رزق وبسام سمراني عملية في الوجه والانف.

واضاف "كنا في انتظار الجيش لمنع المحتجين من دخول الاشرفية، ولم نكن نريد ان يدخلوا شارع مونو" حيث تتواجد العديد من المطاعم والملاهي الليلية.

وقال الجميل "ثم فجأة ظهر العشرات منهم وهاجمونا، وضربونا بايديهم وبقضبان حديدية وبالعصي".

وكانت محطة تلفزيون "المؤسسة اللبنانية للارسال" بثت ضمن برنامجها الانتقادي الساخر الاسبوعي "بس مات وطن" "اسكتشات" في حلقتها مساء الخميس تضمنت لقطات جسدت الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله. وهذا البرنامج غالبا ما يسخر من الشخصيات السياسية اللبنانية.

وبعد انتهاء البرنامج، نظم اتباع حزب الله تظاهرات احتجاجية في مختلف مناطق العاصمة والعديد من البلدات في جنوب لبنان.

وذكرت الشرطة اللبنانية ان نحو 12 شابا قطعوا لفترة وجيزة طريق المطار القريبة من ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب الشيعي، واحرقوا اطارات دواليب.

وردد المتظاهرون الذين حملوا اعلام الحزب الصفراء "الله، نصر الله والضاحية (الجنوبية) كلها".

ولم تهدأ التظاهرات الا بعد ان ظهر امين عام حزب الله على قناة "نيو تي في" ودعا المتظاهرين الى انهاء تحركهم "حرصا على امن البلد واستقراره". كما دعا الى وضع "ضوابط اخلاقية وسياسية". ومن المتوقع ان يعقد وزير الاعلام غازي العريضي اجتماعا في الوزارة للبحث في هذه المسالة.

من جهته، اعتذر معد البرنامج شربل خليل في بيان قائلا ان تصوير نصر الله في البرنامج "لم يكن بدافع الاهانة او السخرية"، مشددا على انه يكن لامين عام حزب الله "كل الاحترام" وانه "معجب بشخصيته".

واضاف في البيان "اقدم الاعتذار لسماحته ولكل اللبنانيين الذين استاؤوا من هذه الحلقة".

تظاهرات احتجاج على برنامج ساخر لبناني
تظاهرات احتجاج على برنامج ساخر لبناني
وخلال التظاهرات، قال النائب في كتلة حزب الله النيابية علي عمار للصحافيين ان "هذا البرنامج هو جزء من حملة تهدف الى تصفية المقاومة".

واصدر "حزب الله" لاحقا بيانا تناول فيه "اهانة رمز المقاومة وسيدها"، داعيا "اهلنا الغيارى الى انهاء حالات الاعتصام والتظاهر"، وواعدا "بمتابعة هذا الملف بالطرق المناسبة مع الجهات المعنية والمسؤولة بالشكل الذي يمنع تكرار هذا العمل".

وأمس الجمعة، عقد المجلس الوطني للاعلام اجتماعا خاصا للتنديد بالبرنامج الذي بثته المؤسسة اللبنانية للارسال وطالب باعتذارات من مجلس ادارة هذه المؤسسة.

وقال رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ للصحافيين "اخذنا قرارا بالطلب من مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال الاعتذار واذا لم يتم الاعتذار،فان المجلس الوطني للاعلام سيتخذ الاجراءات لانه لا يجوز المساس برجال الدين بحسب قانون الاعلام المرئي والمسموع".

من ناحيته أصدر رئيس مجلس الادارة المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال بيار الضاهر بيانا اكد فيه ان "موقع السيد حسن نصرالله الديني والوطني هو محط تقدير واحترام المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال".

ويواجه حزب الله ضغوطا متزايدة من الداخل والخارج لنزع سلاحه لا سيما منذ صدور قرار مجلس الامن الدولي 1559 في ايلول/سبتمبر 2004 الذي دعا الى نزع سلاح جميع الميليشيات في لبنان.

ولا يزال هذا الحزب الذي تعتبره واشنطن منظمة "ارهابية" الطرف الوحيد بعد الحرب الاهلية اللبنانية الذي لم يتخل عن سلاحه الذي استخدم لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان حتى العام 2000.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى