ايران لن تعلق تخصيب اليورانيوم لكنها ستدرس العرض الدولي الجديد

> طهران «الأيام» سياوش قاضي :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
كرر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس السبت رفض بلاده تعليق تخصيب اليورانيوم لكنه اعلن في الوقت نفسه ان ايران ستدرس المقترحات الجديدة التي ستعرضها القوى العظمى حول الملف النووي قبل اعطاء رد رسمي.

وقال متكي كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا سيزور طهران في "اليومين المقبلين لتسليم ايران المقترحات الجديدة".

واوضح دبلوماسيون غربيون في طهران ان موعد زيارة سولانا لم يتحدد بعد، لكن الاخير سيتوجه الى طهران لتقديم المقترحات الى الايرانيين.

وقال متكي في تصريح صحافي "يجب ان تتم المفاوضات بدون شروط مسبقة. لا نقبل اي شرط للمفاوضات خصوصا الشرط الذي تم طرحه".

وابلغ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في اتصال هاتفي ان "الجمهورية الاسلامية مستعدة لمناقشة المسألة النووية ضمن شروط المساواة والعدالة ومن دون شروط مسبقة ولا تهديدات"، كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وكان الرئيس الايراني كرر أمس الأول الجمعة ان الغرب لا يمكنه "اجبار ايران على التخلي عن حقوقها" على الصعيد النووي.

واثر اجتماع في فيينا عقدته الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا، اعلنت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ان الاوروبيين "مستعدون لاستئناف المفاوضات اذا عادت ايران الى تعليق كل الانشطة المرتبطة بالتخصيب واعادة المعالجة".

واعلن متكي ان السلطات الايرانية "في حاجة لان تدرس مقترحات" مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية والمانيا قبل اعطاء رد.

وقال متكي "خلال اجتماع فيينا، حصل اتفاق بين الدول الاوروبية والقوى الاخرى,واثر اجتماع فيينا طلب الاتحاد الاوروبي ان يتوجه سولانا الى طهران لتسليم ايران المقترحات الجديدة ولقد اعطينا موافقتنا على هذه الزيارة".

واكد ان ايران "اعلنت في الماضي النقاط المهمة التي يجب ان تشملها المقترحات". وقال "افسحوا لنا المجال لكي ندرس المقترحات الجديدة (...) واذا ابدوا حسن نية، خلافا للمرات السابقة، فسياخذون في الاعتبار وجهات نظرنا لايجاد حل للمأزق".

وردا على سؤال حول المفاوضات مع الولايات المتحدة قال متكي انه في "الملف النووي، ليس هناك اي حدود للمفاوضات".

واضاف "لقد اجرينا محادثات في السابق مع الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا) وروسيا والصين ودول عدم الانحياز. وفي حال سنجري مفاوضات في اطار جديد، سنقدم مقترحاتنا حول هذه المفاوضات".

وابدت الولايات المتحدة الاربعاء استعدادها لاجراء مفاوضات مباشرة مع طهران الى جانب الاوروبيين لكن شرط ان تعلق ايران تخصيب اليورانيوم.

واعلن البيت الابيض أمس الأول الجمعة ان على ايران ان تعلق انشطتها النووية الحساسة مؤكدا خصوصا ان تجميد تخصيب اليورانيوم الذي تطلبه واشنطن من اجل المشاركة في المفاوضات "غير قابل للتفاوض".

وقد استأنفت ايران انشطة التخصيب في كانون الثاني/يناير الماضي واعلنت في نيسان/ابريل انها نجحت في تخصيب اليورانيوم بنسبة 5،3% ثم ب8،4%.

وتقول طهران ان انشطتها لتخصيب اليورانوم هدفها انتاج الوقود النووي لمحطاتها النووية المستقبلية، لكن الولايات المتحدة والدول الاوروبية تشتبه في انها تريد استخدام هذه التكنولوجيا لانتاج السلاح الذري.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى