دبلوماسي .. الاتحاد الاوروبي يحظر جماعة تاميلية منشقة

> كولومبو «الأيام» رويترز :

> قال دبلوماسي رفيع أمس الأحد ان الاتحاد الاوروبي سيحظر نشاط جماعة منشقة من متمردي التاميل ويعتبرها جماعة ارهابية مثل الحظر الجديد الذي فرضه على جبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تمثل التيار الرئيسي للاقلية التاميلية.

وحظر الاسبوع الماضي الاتحاد الاوروبي الذي يضم 25 دولة جبهة النمور بعد تصاعد العنف في سريلانكا الذي يخشى كثيرون من ان يشعل مجددا حربا اهلية استمرت20 عاما,وتتهم الجبهة جيش سريلانكا بتقديم العون لجماعة منشقة عليها يقودهم قائد سابق في الجبهة يدعى كارونا.

ويعتبر هذا الصراع بين جبهة النمور والجماعة المنشقة العقبة الرئيسية لاستئناف محادثات السلام التي انسحب منها النمور الى اجل غير مسمى وتجنيب البلاد حرب اهلية واسعة النطاق.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز "الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي طلبت التحقيق واعداد ملف بهدف وضع الجناح السابق من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام المعروف الان باسم جماعة كارونا في القائمة."

وبموجب الحظر الذي فرضه الاتحاد على الجبهة الاسبوع الماضي جمدت اموال واصول نمور التاميل في الدول الاوروبية كما حظر تقديم اي خدمات مالية ومصرفية لهم.

وقال مراقبو الهدنة النرويجيون انهم يشتبهون في ان بعض عناصر الجيش السريلانكي متورطة بالفعل في عمليات قتل غير مشروعة للتاميل وانها على اقل تقدير تغض الطرف عن العمليات التي يقوم بها رجال كارونا انطلاقا من اراض تسيطر عليها الحكومة.

وطالب المجتمع الدولي حكومة سريلانكا بكبح جماح جماعة كارونا كما اتفق في محادثات السلام التي جرت في وقت سابق من العام لكن المسؤولين يقولون انهم لا يجدون من ينزعون سلاحه وان هذه ليست مسؤوليتهم ايضا,وتنفي الحكومة السريلانكية اي تواطؤ مع كارونا الذي انشق على جبهة النمور عام 2004 .

وقتل اكثر من 290 فردا من الجيش والشرطة والمدنيين والمتمردين مع تصاعد الهجمات التي تراوحت ما بين هجمات انتحارية واشتبكات بحرية منذ فبراير شباط والتي وصفها مراقبو الهدنة ونمور التاميل بانها "حرب محدودة" بين الدولة والمتمردين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى