الملتقى الاقتصادي العربي - التركي يختتم أعماله باسطنبول دون مشاركة اليمن

> اسطنبول «الأيام» خاص:

> أكد الأخ د. عبدالعزيز محمد الترب، الرئيس الإقليمي للبلاد العربية بالمجموعة الأوروبية للتسويق والتنمية، أنه تمكن خلال مشاركته في أعمال الملتقى الاقتصادي التركي - العربي الذي انعقد بمدينة أسطنبول في تركيا يومي 6 و7 يونيو الجاري، من إطلاع المشاركين بالملتقى على الجهود المبذولة في اليمن لتحقيق النهوض التنموي والاقتصادي وفرص الاستثمار المتوفرة على مستوى الجمهورية عموماً والمنطقة الحرة بعدن على وجه الخصوص.

وفي تصريح لـ «الأيام» أوضح د.عبدالعزيز الترب، أن فعالية الملتقى جرى تنظيمها من قبل مؤسسة الاقتصاد والاعمال بالتعاون مع الغرفة التجارية العربية - التركية والاتحاد الاوروبي، وشارك فيها قرابة (4) مسؤولين حكوميين عرب وأكثر من (50) شخصية بينهم رجال مال وأعمال وقيادات عليا بالغرف التجارية والصناعية العربية والتركية، ما عدا اليمن حيث لوحظ عدم حضور أي من رجال الأعمال اليمنيين أو ممثلين عن الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية باليمن وكذا التجار الذين يرتبطون بعلاقات عمل وتعاون في المجال التجاري والاقتصادي مع نظرائهم رجال الاعمال والتجار العرب والاتراك والشركات والمؤسسات الاقتصادية والتجارية.

وأكد د. الترب، ان المشاركين بالملتقى ناقشوا بعمق مختلف الجوانب المتعلقة بتوسيع مجالات الاستثمار وتطويرها، وتعزيز فرص التعاون والعمل الاقتصادي المشترك في ضوء التنامي الملحوظ للعلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول العربية وتركيا، وما يبديه الجانبان من حرص على إيجاد المناخ المناسب والمطلوب لتفعيل وتنمية وتوسيع آفاق هذه العلاقات.

وأشار إلى انه ترأس إحدى جلسات الملتقى، كما اتيحت له الفرصة لتقديم شرح تفصيلي عن فرص الاستثمار باليمن عموماً والمنطقة الحرة بعدن خصوصاً، الى جانب نسخ من قانون المنطقة الحرة وملف الهيئة العامة للاستثمار وتقديم عرض موجز لنتائج وقرارات المؤتمر الاول للاستثمار والتنمية البشرية الذي انعقد بمدينة صنعاء في الفترة من 27-29 مايو المنصرم 2006م، ونوه بأن د. يحيى المتوكل، شارك في أعمال الملتقى حيث قدم مداخلة تطرقت الى مسالة تأهيل اليمن لدخول مجلس التعاون الخليجي.

وعبر د. عبدالعزيز الترب عن تقديره لما أبدته الاخت نورية الحمامي، سفيرة اليمن لدى تركيا من اهتمام ومتابعة لأعمال الملتقى حيث حرصت على التواجد بجميع الجلسات والمناقشات ولم تكتف بحضور جلسة الافتتاح فقط التي شهدت حضورا لبعض القيادات والمسؤولين الاتراك والعرب منهم السيد طيب اوردجان، رئيس الوزراء التركي وفؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان وعمرو موسى، الامين العام للجامعة العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى