عميد معهد د. أمين ناشر العالي للعلوم الصحية لـ «الأيام»:سيكون هناك زيادة في عدد المقبولين للعام الجديد وخاصة الفتيات من المناطق المحرومة بنسبة 20%

> «الأيام» صالح عكبور:

> يشهد معهد د. أمين ناشر العالي للعلوم الصحية بعدن حالياً فعاليات تسجيل الطلاب المتقدمين للدراسة للعام الاكاديمي الجديد 2006-2007م في إطار استعدادات المعهد وفروعه التسعة لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وبهذه المناسبة كان لقاؤنا مع د. أحمد سالم الجرباء، عميد المعهد بغرض الاطلاع على دور المعهد في تخريج الكوادر الصحية التخصصية وتلبية احتياجات المجتمع منها وتقييمه للعام الاكاديمي 2005-2006م وعلاقة المعهد بسوق العمل وكذا تصور عمادة المعهد لتعزيز دور المعهد في حياة المجتمع.

بدء التسجيل
يقول د. أحمد سالم الجرباء: «بدأ المعهد التسجيل في الثالث من شهر يونيو الحالي للدراسة للعام الاكاديمي 2006 -2007م في المعهد وفروعه في محافظات لحج والضالع والبيضاء وأبين وشبوة والمكلا وسيئون والمهرة ويستمر التسجيل لمدة شهر ويتوقع قبول من (1600) إلى (1700) في المعهد يتوزعون على (15) تخصصا أهمها تخصصات في المختبرات والصيدلة والأشعة والتمريض والقبالة وفي مجال فني عمليات وفني تخدير وكذا مساعد طبي عام ومساعد أسنان وضابط صحة عامة وإحصاء صحي وإدارة صحية.

سياسية القبول
كما يجري المعهد وفروعه امتحان القبول والمفاضلة في 20 يوليو 2006م لاختيار المقبولين وفقاً لنتائج الامتحانات ووفقاً لتوزيع المقاعد على المحافظات المختلفة، وهذا العام سوف يكون هناك زيادة في المقبولين وخاصة الفتيات من المناطق المحرومة بنسبة 20% وفيما يخص الامتحانات السنوية نقل من سنة إلى اخرى وامتحانات التخرج تبدأ في يوليو للمعهد وفروعه للعام الاكاديمي ويتقدم لامتحانات النقل والتخرج في المعهد وفروعه للعام الاكاديمي الحالي 2005-2006م حوالي (2500) طالب وطالبة ويبلغ إجمالي المواد الدراسية التي سيتم الامتحان فيها (204) مواد دراسية.

اختتام برنامج تدريبي
المعهد اختتم الاربعاء الماضي البرنامج التدريبي الأول الخاص بأمناء المكتبات الطبية التي بدأت في 27 مايو حتى 7 يونيو 2006م ونظمت بالتنسيق وتمويل من منظمة الصحة العالمية المكتب الاقليمي شرق المتوسط.

وكان عدد المتخرجين (15) من أمناء مكتبات في المعهد وفروعه وكلية الطب جامعة عدن وأشرف على تنفيذ البرنامج الأستاذ حاتم نور الدين حسن، مسؤول المكتبات في منظمة الصحة العالمية المكتب الاقليمي لشرق المتوسط كما نظمنا في الأسبوع الفائت دورة تدريبية في متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة وآلية تحقيقها تخص العملية التعليمية بالمعهد، اشتملت الدورة على موضوعات تحسين نوعية القبول ونوعية المدرس ذي مواصفات خاصة وتأهيل الهيئة التعليمية وتعزيز العلاقة بين الهيئة التعليمية ومواقع التطبيق وتعزيز الحوافز والمكافآت ووضع نظام عادل للمكافآت وزيادة السعة المكانية للمختبرات والمعامل والتجهيزات المعملية الاساسية وتوسيع ميادين التطبيق.

التدريب والتأهيل
لدينا خطة فيما يتعلق بتأهيل وتدريب الهيئة التعليمية ضمن خطة خمسية بدأت هذا العام 2006 -2010م وتهدف إلى تأهيل وتدريب أعضاء الهيئة التعليمية والموظفين في المعهد وفروعه في مختلف المستويات وتوسيع وتطوير خمس مكتبات في المعهد وفروعه خلال الخطة ومراجعة وتطوير المناهج التعليمية في المعهد وفروعه.

العلاقة مع سوق العمل
بدأنا نستجيب لمتطلبات سوق العمل من خلال معرفة ماذا يريد من تخصصات ونوعية هذه التخصصات وخاصة في دائرة صحة المجتمع وبدأ المعهد في إعداد دورات تخصصية استجابة لمتطلبات سوق العمل وتتعلق الدورات في السلامة المهنية، الوقاية من الحوادث ومراقبة السلامة وجودة الاغذية. وبدأنا نعد دبلومات تخصصية في مجال التمريض التخصصي في مجالات الطوارئ والعناية المركزة وفي مجال الاطفال حديثي الولادة والخدج (قبل اكتمال النمو) والجانب الآخر فيما يتعلق بالحالات النفسية والعصبية وأيضاً استعدادنا في جانب المكتبات وتزويدها بأحدث المراجع والكتب والدوريات والمجلات العلمية حيث تم في مايو 2006م التوقيع مع الصندوق الاجتماعي للتنمية على بناء مكتبة حديثة ومزودة بكافة الأجهزة من كمبيوتر وانترنت لخدمة كافة الطلاب والهيئة التعليمية في المعهد وفروعه.

المتخرجون
منذ تأسيس المعهد في عام 1970م وحتى العام 2005م بلغ مجموع الطلاب المتخرجين أكثر من (7) آلاف و(892) متخرجا في 15 تخصصا وهذا العدد هم الذين تخرجوا في المعهد فقط، أما مجموع ما تخرج في فروع المعهد فقد بلغ حوالي (7) آلاف و (750) متخرجا في مختلف التخصصات حيث أسهم المتخرجون في تلبية احتياجات الخطط التنموية وبالذات فيما يتعلق بكافة التخصصات الصحية.

أعضاء الهيئة التعليمية
الثابت من أعضاء الهيئة (217) مدرسا ومدرسة و(201) غير ثابتين حاصلين على مختلف الدرجات العلمية.

متطلبات
كان لدينا مشاكل في فترات سابقة فيما يتعلق بالموازنة التشغيلية الاستثمارية ولكن بعد صدور القرار الجمهوري رقم (324) لعام 2003م وحصول المعهد على الشخصية الاعتبارية والذمة المالية فقد تم تجاوز الكثير من النواقص وقد عمل المعهد على تحسين المصادر الذاتية لحل كثير من المشاكل.

والمشكلة الكبيرة التي نواجهها هي تأهيل الهيئة التعليمية والحصول على تمويل لإنجاز بعض المشاريع التطويرية وبالذات معمل متعدد الاغراض لتحسين التدريب العملي، وكذا مشكلة التوظيف التي نعاني منها حيث يوجد نقص في كافة التخصصات الادارية والمالية والصيانة بسبب إحالة العديد منهم إلى المعاش ولا يوجد توظيف في هذه المهن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى