قادة المحاكم الشرعية يوافقون على حوار مع حكومة الصومال الانتقالية في اليمن

> صنعاء «الأيام» د. ب. أ/ رويترز:

>
جانب من المشاركين في التظاهرة المنددة بنشر قوات اجنبية أمس في مقديشو
جانب من المشاركين في التظاهرة المنددة بنشر قوات اجنبية أمس في مقديشو
أعلن مصدر رسمي يمني أمس الجمعة أن قادة المحاكم الشرعية في الصومال أبدوا استعدادهم للتفاوض مع الرئيس الصومالي المؤقت وحكومته الانتقالية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وذكر المصدر في بيان أن "قيادة المحاكم الاسلامية الصومالية أبلغت اليمن استعدادها للذهاب إلى صنعاء لإجراء حوار مباشر مع الرئيس عبد الله يوسف (أحمد) والحكومة الصومالية الانتقالية بما يكفل إيقاف نزيف الدم وإعادة الهدوء في الصومال".

وقال المصدر اليمني إن "التواصل مستمر بين اليمن والحكومة الصومالية الانتقالية وقيادة اتحاد المحاكم الاسلامية الشرعية الصومالية على مدار الساعات الماضية لتشجيع الطرفين الصوماليين على مواصلة الحوار".

على الصعيد نفسه شارك آلاف الصوماليين وهم يرددون شعارات مناهضة للغرب في مظاهرة بمقديشو أمس الجمعة احتجاجا على موافقة البرلمان على السماح بنشر قوات حفظ سلام اجنبية بالبلاد وهي خطوة عارضتها الميلشيات الاسلامية الجديدة ذات النفوذ بالصومال.

وسار نحو 3000 متظاهر بينهم اطفال ونساء منقبات في شوارع تعج بالقمامة في احتجاج نظمته المحاكم الاسلامية وكانوا يلكمون بأيديهم في الهواء ويهتفون قائلين "لا نريد قوات اجنبية." ولوح آخرون بلافتات بالعربية والانجليزية تقول "افتحي عينيك يا امريكا" و "لتذهب الديمقراطية الى الجحيم" فيما وصفه المنظمون بانه رد شعبي على التصويت الذي اجراه البرلمان يوم الاربعاء.

ومن المفارقات ان زعماء الميليشيات والاسلاميين يشتركون في شيء واحد وهو الرفض الشديد للسماح لاي قوات اجنبية بالانتشار لتأمين الحكومة المؤقتة وهو ما يطالب به الرئيس الصومالي علي عبد الله يوسف منذ انتخابه في اواخر عام 2004. والحكومة الصومالية المؤقتة اضعف من ان تدخل مقديشو وجعلت مقرها المؤقت في بلدة بيداوا في جنوب وسط البلاد والتي حاصرها الاسلاميون على ما يبدو بتحرك سريع من مقديشو على الساحل الى بلدوين على الحدود الاثيوبية.

وقال الشيخ عبد القادر عمر نائب رئيس المحاكم الاسلامية "عرضنا على الحكومة الانتقالية الحوار ولكنها قررت من جانب واحد احضار قوات اجنبية." وقال للحشود في ميدان تاربونكا بمقديشو "ليس للمفاوضات اي فرصة في الوقت الراهن بسبب القرار الخاص بالقوات الاجنبية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى