المنتخب السعودي يواجه نظيره الاوكراني في لقاء "الطموح والتحدي

> هامبورج «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
شيفتيشنكو ورفاقه فرصة للابقاء على الحظوظ في تخطي دور البطولة الاول
شيفتيشنكو ورفاقه فرصة للابقاء على الحظوظ في تخطي دور البطولة الاول
تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم العربية اليوم الاثنين صوب استاد مدينة هامبورج الالمانية لمتابعة لقاء التحدي بين المنتخب السعودي أحد ممثلي كرة القدم العربية في المونديال ونظيره الاوكراني عندما يلتقي الفريقان في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثامنة في الدور الاول لبطولة كأس العالم 2006 بألمانيا.

وتبدو الفرصة سانحة أمام المنتخب السعودي للاعلان بقوة عن حضوره في البطولة بعدما نجح بجدارة في الاختبار الاول وتعادل مع المنتخب التونسي علما بأنه كان الاقرب للفوز لولا هدف التعادل التونسي 2/2 الذي جاء في الوقت بدل الضائع.

ويستطيع المنتخب السعودي الاقتراب خطوة من التأهل إلى الدور الثاني إذا استغل حالة الارتباك في صفوف المنتخب الاوكراني وألحق به الهزيمة الثانية في هذه المجموعة بعدما سقط الفريق الاوكراني أمام الماتادور الاسباني صفر/4 في الجولة الاولى من مباريات المجموعة.

وكان الفريق السعودي قد قدم أداء متباينا على مدار شوطي المباراة التي خاضها أمام المنتخب التونسي فقدم عرضا باهتا في الشوط الاول ثم عرضا رائعا في الشوط الثاني بعدما نفذ اللاعبون تعليمات الجهاز الفني بقيادة البرازيلي ماركوس باكيتا الذي نجح في تحويل دفة اللقاء لصالحه بالتغييرات التي أجراها.

وقلب الفريق السعودي تخلفه بهدف في الشوط الاول إلى تقدم مستحق 2/1 في الشوط الثاني ولكنه فشل في الحفاظ عليه في الثواني الاخيرة من اللقاء بسبب الاندفاع غير المحسوب في الهجوم والاخطاء الدفاعية التي أصبحت المشكلة الرئيسية للفريق في المباريات الودية التي خاضها قبل بداية البطولة وكذلك في المباراة أمام تونس.

وإذا أراد المنتخب السعودي أن يكون له اليد العليا في مباراته أمام أوكرانيا فعليه الاستفادة من الاخطاء وتصحيح أوضاعه الدفاعية في مواجهة الهجوم الاوكراني القوي بقيادة اللاعب أندري شيفتشنكو نجم ميلان الايطالي سابقا والمنضم حديثا إلى تشيلسي الانجليزي.

ووضح مع تغير أداء المنتخب السعودي خلال مباراته الاولى أمام تونس أن التشكيل الاساسي للفريق سيشهد تغييرات أمام أوكرانيا عما كان عليه في مباراة تونس خاصة بعد أن أثبت البدلاء جدارتهم بقوة ونجحوا في تغيير سير المباراة.

مدرب السعودية باكيتا بعد اداء المنتخب القوي امام تونس زاد الطموح لديه ببلوغ الدور الثاني
مدرب السعودية باكيتا بعد اداء المنتخب القوي امام تونس زاد الطموح لديه ببلوغ الدور الثاني
وعلى الرغم من حاجة الفريق السعودي إلى الفوز لانه النتيجة الوحيدة التي تضمن للفريق الاستمرار في دائرة المنافسة من المنتظر أن يخوض الفريق بقيادة مديره الفني البرازيلي ماركوس باكيتا المباراة بخطة متوازنة بين الدفاع والهجوم خاصة وأن الفريق يدرك جيدا قوة منافسه وحاجته هو الاخر للفوز بعد سقوطه الذريع في المباراة الاولى أمام المنتخب الاسباني.

وتبدو صفوف المنتخب السعودي مكتملة تماما قبل هذه المباراة الصعبة خاصة بعد أن تبين سلامة حارس مرماه مبروك زايد من الاصابة الخفيفة التي تعرض لها خلال مباراة الفريق أمام تونس وأثبتت الفحوص سلامته منها.

أما المنتخب الاوكراني فلا تقتصر مشاكله على الحالة المعنوية المتدنية للفريق بعد الهزيمة الثقيلة التي مني بها أمام نظيره الاسباني وإنما يعاني الفريق من مشاكل أخـرى أهمها تزايد حالات الاصـابة بصفوفه.

وأكدت الفحوص الطبية التي أجريت للاعب أوليج جوزيف إصابته بتهتك في الغضروف المفصلي بالركبة مما سيحرم اللاعب من المشاركة أمام السعودية.

وكان قائد ونجم المنتخب الاوكراني شيفتشينكو قد صرح لوكالة الانباء الالمانية مساء الجمعة الماضية بأن إصابته في الركبة التي أبعدته عن الملاعب لمدة شهر كامل أصبحت ماضيا وأن مستوى لياقته البدنية لم يعد لمستواه المعهود بعد.

وقال شيفتشينكو :"خلال مباراة أسبانيا لم أشعر بأي مشكلة في ركبتي وهذا الامر كان مشجعا للغاية.. ولكنني مازلت بعيدا عن مستواي والسبيل الوحيد لاستعادته هو لعب المزيد من المباريات".

وتعرض المهاجم أندري فوروبي الذي لعب كبديل في مباراة أسبانيا وظهر بمستوى جيد لاصابة طفيفة في كتفه ويعاني هو الاخر من مشاكل في لياقته البدنية.

وسيفقد المنتخب الاوكراني في هذه المباراة لجهود لاعبه فلاديسلاف فاشتشوك لطرد اللاعب في مباراة أسبانيا يوم الاربعاء الماضي.

وكان خط دفاع أوكرانيا قد تلقى بالفعل ضربة موجعة بإصابة اللاعب سيرجي فيديروف في فخذه قبل انطلاق كأس العالم بقليل مما أبعده تماما عن المشاركة بالبطولة.

وينتظر أن يدفع أوليج بلوخين مدرب أوكرانيا باللاعب ماكسيم كالينتشينكو محل جوزيف خلال مباراة السعودية علما بأن كالينيتشينكو يتمتع بمهارات دفاعية تفوق مهارات جوزيف ولكنه أقل من جوزيف كثيرا من ناحية السرعة وفي الجانب الهجومي.

أما البديلان المحتملان لفاشتشوك فهما مدافع آرسنال الانجليزي فياتشيسلاف سفيدرسكي واللاعب الصاعد أوليكسندر لاتسينكو وكلاهما يفتقر للخبرة الدولية الكافية.

الحارس السعودي مبروك زايد مهمة صعبة للذود عن شباك مرماه
الحارس السعودي مبروك زايد مهمة صعبة للذود عن شباك مرماه
ولم يلتق المنتخبان السعودي والاوكراني من قبل ولكن كل منهما يعرف الاخر جيدا من خلال مباراته في الجولة الاولى مع الوضع في الحسبان أن لكل مباراة ظروفها وأن المنتخب الاوكراني لم يكن في حالته الطبيعية أمام أسبانيا وهو ما تأكد منه باكيتا من خلال دراسته لاشرطة بعض المباريات للمنتخب الاوكراني التي خاضها في الفترة الماضية.

ومن المؤكد أن السلاح الاول للمنتخب السعودي في مواجهة أوكرانيا سيكون الروح المعنوية للاعبي الفريق والرغبة في تقديم أفضل ما لديهم بعد الاشادة والتهاني التي تلقاها الفريق عقب انتهاء مباراته أمام تونس بفضل الاداء الرائع للفريق على الرغم من انتهاء المباراة بالتعادل.

ومن المنتظر أن يحضر المباراة عدد كبير من مشجعي الفريق السعودي الذين زحفوا خلفه إلى هامبورج ويتوالى توافدهم على المدينة بعد العرض الجيد للفريق أمام تونس.

ويتمنى المنتخب السعودي أن تعود درجة الحرارة في هامبورج إلى ما كانت عليه قبل يوم الجمعة الماضي حيث كانت تتراوح بين 28 و32 درجة مئوية قبل أن يسود الطقس البارد وتهطل الامطار على المدينة والمنطقة المحيطة بها في شمال ألمانيا خلال يومي الجمعة والسبت.

باكيتا :"نأمل بتحقيق حلمنا بالتأهل الى الدور الثاني"
اعرب البرازيلي ماركوس باكيتا مدرب منتخب السعودية لكرة القدم عن امله بتحقيق الحلم بالتأهل الى الدور الثاني لنهائيات كأس العالم الثامنة عشرة التي تستضيفها المانيا حتى التاسع من يوليو المقبل.

وقال باكيتا في مؤتمر صحافي أمس الاحد في هامبورغ حيث تقام مباراة السعودية واوكرانيا اليوم :"نأمل بتحقيق حلمنا بالتأهل الى الدور الثاني من المونديال".

وتابع :"هدفنا كان اعداد اللاعبين جيدا للمشاركة في النهائيات وقمنا بعمل كبير لكي يمحو من اذهانهم صورة مشاركة المنتخب في مونديال 2002 واعتقد بأن اللاعبين ادركوا مهمتهم جيدا وطبقوا المطلوب منهم تماما ولذلك نأمل بان يكون حضورنا جيدا بالتأهل الى الدور الثاني".

وعن المباراة مع اوكرانيا اليوم قال "من دون ادنى شك فان المباراة ستكون صعبة لان منتخب اوكرانيا سيكون مضطرا الى تقديم عرض جيد والاندفاع نحو الهجوم لتسجيل الاهداف وتعويض الخسارة الكبيرة التي مني بها امام اسبانيا (صفر-4) وهذا يعني انه سيلعب".

الامير سلطان بن فهد راعي الرياضة السعودية حرص دائم على التواجد مع المنتخب
الامير سلطان بن فهد راعي الرياضة السعودية حرص دائم على التواجد مع المنتخب
واشاد باكيتا بالمهاجم الاوكراني اندري شفتشنكو قائلا :"انه لاعب كبير وانا اشعر معه لانه يواجه ضغوطا هائلة، انه يستحق كل احترام"، مضيفا :"من الافضل لنا الا تصل الكرة اليه، لكن من واجبنا ان نراقب جميع مفاتيح اللعب لدى المنتخب الاوكراني بمن فيهم شفتشنكو"

المنتشري :"لدي الثقة بنفسي لمواجهة شفتشنكو"
تشهد مباراة السعودية واوكرانيا اليوم الاثنين في هامبورغ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة ضمن الدور الاول لكأس العالم الثامنة عشرة في كرة القدم في المانيا تحديا خاصا بين المدافع حمد المنتشري والمهاجم اندري شفتشنكو افضل لاعبين في اسيا عام 2005 وفي اوروبا عام 2005. وكانت اعصاب المنتشري هادئة تماما قبل مواجهته المرتقبة لشفتشنكو بقوله: "من دون ادنى شك انه مهاجم كبير لكننا لا ننظر اليه فقط بل الى منتخب اوكرانيا ككل".

وتابع :"لدي ملء الثقة بنفسي لمواجهة شفتشنكو وساحاول مع زملائي ان اوقفه".

واعتبر المنتشري ان "منتخب اوكرانيا سيحاول تعويض خسارته الكبيرة امام اسبانيا لكننا وضعنا التكتيك المناسب للمباراة والمدرب نبهنا لتلافي الاخطاء التي وقعنا فيها في المباراة الاولى ضد تونس خصوصا اننا تابعنا في الايام الثلاثة الماضية مباريات اوكرانيا ضد اسبانيا وفي التصفيات ونأمل ان نظهر امامه بالصورة المطلوبة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى