البرازيل إلى الدور الثاني بفوز غير مقنع على استراليا

> ميونيخ «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أداء رونالدو في هذه المباراة كان أفضل من السابقة
أداء رونالدو في هذه المباراة كان أفضل من السابقة
ضمنت البرازيل حاملة اللقب تأهلها الى الدور الثاني من مونديال المانيا 2006 بفوز غير مقنع على استراليا 2-صفر أمس الاحد على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ ضمن المجموعة السادسة,وسجل ادريانو (49) وفرد (89) الهدفين,رفعت البرازيل رصيدها الى ست نقاط من فوزين، الاول كان على كرواتيا 1-صفر، فيما بقيت استراليا عند رصيدها السابق بثلاث نقاط من فوزها على اليابان في الجولة الاولى 3/1.

كما رفعت رقمها القياسي الى تسعة انتصارات متتالية في النهائيات (7 في النسخة الاخيرة واثنتان في الحالية).

وكانت كرواتيا واليابان تعادلتا سلبا أمس ايضا في نورمبرغ.

ولم يجر المدرب البرازيلي كارلوس البرتو باريرا أي تبديل على تشكيلته التي خاضت المباراة الاولى ضد كرواتيا، بينما بدل الهولندي غوس هيدينك مدرب استراليا ثلاثة لاعبين حيث دفع بطوني بوبوفيتش ومايل ستريوفسكي وتيم كاهيل بدلا من ماركو بريشيانو ولوك ويلكشير وهاري كيويل.

وشارك رونالدو هداف كأس العالم الماضية في كوريا الجنوبية واليابان اساسيا رغم الانتقادات التي تعرض لها عن هبوط مستواه في المباراة الاولى ضد كرواتيا، لكن باريرا كان حازما بقوله :"إننا بحاجة الى رونالدو".

وتحرك رونالدو اكثر، كما انه تراجع في بعض الاحيان الى وسط الملعب للمشاركة في بناء الهجمات، فكان وجوده لافتا خلافا للمباراة الاولى التي بدا فيها غائبا ولم يحصل الا على فرصة واحدة.

وتحول رونالدينيو صانع العاب برشلونة الاسباني والفائز معه بلقبي الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا هذا الموسم الى لاعب اقل من عادي، فاستسلم تماما للرقابة التي اكد قبل المباراة انه سيجد لها حلا، فلم يقدم شيئا يذكر مما يمتلك من موهبة وذكاء في المراوغة والتمرير والاختراق.

ادريانو يرسل الكرة الى مرمى استراليا
ادريانو يرسل الكرة الى مرمى استراليا
ووجد البرازيليون صعوبة كبيرة في اختراق المنطقة الاسترالية نتيجة البطء في تحضير الهجمات والانقضاض الاسترالي على حامل الكرة، فغابت التمريرات الثنائية والبينية والالعاب المهارية التي اعتاد عليها البرازيليون ما دفع بمنافسيهم الى تهديد مرماهم من حين الى آخر لكن ليس على حساب تنظيمهم الدفاعي.

وقد يكون كاكا اكثر اللاعبين إقناعا في صفوف المنتخب البرازيلي حتى الان حيث كان شعلة نشاط فتواجد في جميع الجهات، وبادر الى التسديد كما حصل عندما سجل في المباراة الاولى.

الفرصة الاولى كانت برازيلية، ففي الدقيقة الثالثة حضر رونالدو كرة الى كاكا فسددها قوية من حدود المنطقة لكنها مرت قريبة جدا من القائم الايمن ، ورد المهاجم الاسترالي العملاق مارك فيدوكا بكرة قوية ايضا سيطر عليها الحارس ديدا (5).

وأطلق روبرتو كارلوس احدى كراته الصاروخية من الركلات الحرة عندما انبرى لواحدة فوضعها على يمين المرمى (10).

وغابت بعد ذلك اي محاولة خطرة على المرميين حتى الدقيقة 27 حين تهيأت كرة امام فيدوكا فحاول مباغتة ديدا لكن الاخير كان في المكان المناسب لالتقاط كرته.

ومرر رونالدينيو كرة الى ادريانو الذي حضرها الى رونالدو على مشارف المنطقة فسددها مباشرة على يسار المرمى (42).

وكاد الأسترالي ماركو بريشيانو بديل يزيب سكوكو ينهي الشوط الاول على طريقته الخاصة عندما أطلق صاروخا من نحو 25 مترا الا أن كرته علت العارضة البرازيلية بقليل.

وتحركت الماكينة البرازيلية في بداية الشوط الثاني، وكانت محاولة واحدة كافية لهز الشباك عندما مرر رونالدينيو كرة من منتصف الملعب تقريبا الى رونالدو الذي تلاعب بها في مواجهة ثلاثة مدافعين قبل ان يحضرها بدوره الى ادريانو عند خط المرمى فاستقبلها بيسراه ووضعها ببراعة من تحت قدمي المدافع سكوت تشيبرفيلد في الزاوية اليسرى لمرمى استراليا (49).

(فرد) نزل بديلا لرونالدو وسجل الهدف الثاني
(فرد) نزل بديلا لرونالدو وسجل الهدف الثاني
ودخل هاري كيول بدلا من كاهيل، فقام الاستراليون بردة فعل سريعة لإدراك التعادل، اولا عبر كرة صاروخية من ستريوفسكي فوق المرمى (55)، وثانيا عندما تهيأت كرة امام كيويل اثر خروج خاطىء لديدا من مرماه فأطاح بها عاليا ايضا بعد دقيقتين.

وبعد عشر دقائق تماما، واثر هجمة مرتدة، ارسل كيويل كرة قوية غير بعيدة عن الخشبات، ورد كاكا بانطلاقة سريعة قبل ان يسدد كرة ضعيفة في متناول الحارس (71).

وعاد العقم الى اداء المنتخب البرازيلي فعجز عن اختراق المنطقة الاسترالية وتحول السحرة الى هواة نتيجة الايقاع الاسترالي المرتفع، ما دفع بالمدرب باريرا الى إشراك جيلبرتو سيلفا وروبينيو بدلا من ايمرسون ورونالدو على التوالي سعيا الى تحريك لاعبيه بطريقة افضل لتنفيذ الخطـة المطلوبة.

ونجح روبينيو في تفعيل الناحية الهجومية فخطف كرة وانطلق بها من قبل منتصف الملعب تقريبا ثم مررها الى ادريانو داخل المنطقة الذي اصطدم بحائط دفاعي فوصلت الكرة الى كافو في الجهة اليمنى مررها الى روبينيو سددها بلمسة واحدة لكن الحارس الاسترالي أنقذ مرماه من هدف محقق (76).

وكان دور ديدا بعد اربع دقائق لإبعاد كرة هدف أكيد لاستراليا اثر كرة لبريشيانو، ثم كاد فيدوكا يحول كرة برأسه وصلته من ركلة حرة في الشباك لكنها تابعت طريقها قريبة جدا من القائم الايسر (85)، لكن العملاق الاسترالي بقي مصدر قلق بالنسبة الى ديدا، فبعد دقيقة واحدة تلقى كرة داخل المنطقة "فنكزها" بلمسة واحدة استقرت على الشباك العلوي.

ومرر فرد الذي نزل قبل قليل مكان ادريانو الكرة باتجاه روبينيو فأطلق الاخير كرة قوية ارتدت من القائم الايسر وتهيأت امام (فرد) المتربص امام المرمى ليتابعها بسهولة داخل الشباك (89).

باريرا : "نستحق الفوز"
اعتبر مدرب منتخب البرازيل كارلوس البرتو باريرا بأن فريقه استحق الفوز على نظيره الاسترالي 2-صفر في المباراة التي اقيمت بينهما في ميونيخ وضمن على اثرها فريقه بلوغ الدور الثاني من مونديال المانيا.

وقال باريرا:

"نحن سعداء بتأهلنا، وقد استحقينا الفوز في المباراة، عرفنا كيف نفرض إيقاعنا وسيطرتنا على الكرة وفرضنا قوتنا الجسدية".

وأضاف :"من الطبيعي ان المنتخب ليس في قمة مستواه، فقد خضنا ثلاث مباريات تدريبية قبل انطلاق المونديال، لكننا نتحسن من مباراة الى اخرى".

وتابع :"لعبنا بطريقة افضل من امام كرواتيا، وسنلعب افضل ضد اليابان في مباراتنا الاخيرة".

اما فريد صاحب الهدف الثاني للبرازيل فقال : "لقد طرت من الفرح عندما شاركت في صفوف المنتخب، وزادت فرحتي بعد تسجيلي الهدف الثاني".

في المقابل أعرب رونالدو عن رضاه للمستوى الذي ظهر به وقال "خضت مباراة جيدة اشعر بأنني اتحسن، لقد كان الامر افضل بالنسبة الي من المباراة ضد كرواتيا، ويجب ان اواظب على العمل باستمرار".

فيدوكا مهاجم استراليا أقلق البرازيليين وكاد أن يسجل اكثر من مرة
فيدوكا مهاجم استراليا أقلق البرازيليين وكاد أن يسجل اكثر من مرة
في المقابل اعتبر مدرب استراليا الهولندي المحنك غوس هيدينك بأنه راض تماما عن اداء فريقه وقال : "بالطبع لست راضيا عن النتيجة، لكنني راض عن اداء اللاعبين خصوصا عندما نرى الفارق في التصنيف العالمي بين المنتخبين، فالبرازيل تحتل المركز الاول عالميا ونحن في المركز الـ47، اعتقد بأننا افتقدنا الى اللمسة الاخيرة خلال المباراة".

وأضاف :"كان بإمكاننا التسجيل في الشوط الثاني، بيد انني اعتقد عموما بأن المنتخب البرازيلي واجه متاعب كثيرة امامنا أمس، آمالنا لا تزال قائمة ببلوغ الدور الثاني وسنحاول ان نقدم اداء جيدا ضد كرواتيا".

وختم :"تمثل المباراة اهمية كبيرة نظرا للروابط الكبيرة بين الدولتين واللاعبين".

وقال هاري كيويل مهاجم استراليا: "نستطيع ان نخرج مرفوعي الرأس من هذه المواجهة، فقد دخلنا ارض الملعب وقدمنا اداء مشرفا، سنحت للبرازيل فرصتان أو ثلاث ونجح في استغلال اثنتين".

اختيار البرازيلي زي روبرتو نجما لمباراة بلاده مع استراليا
اختارت لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم(الفيفا) لاعب خط الوسط البرازيلي زي روبرتو نجما للمباراة التي فاز فيها منتخب بلاده بهدفين للاشيء على منتخب استراليا في الجولة الثانية من مباريات المجموعة السادسة في نهائيات كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم بالمانيا أمس الاحد.

وجاء هذا الاختيار بناء على أداء(زي روبرتو) المتميز اثناء المباراة رغم انه لم يحرز اي اهداف خلال اللقاء التي تأهلت على اثره البرازيل حاملة اللقب للدور الثاني من البطولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى