اسبانيا تقلب تخلفها امام تونس الى فوز 3-1 وتبلغ الدور الثاني

> شتوتغارت «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
المهاجم الاسباني توريس فرح بتسجيله هدفين وتصدره قائمة الهدافين
المهاجم الاسباني توريس فرح بتسجيله هدفين وتصدره قائمة الهدافين
بلغت اسبانيا الدور الثاني من نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل بعدما قلبت تخلفها صفر-1 امام تونس الى فوز 3-1 أمس الاثنين في شتوتغارت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة .

وسجل راوول غونزاليز (71) وفرناندو توريس (76 و90 من ركلة جزاء) اهداف اسبانيا، وجوهر المناري (8) هدف تونس.

وهو الفوز الثاني على التوالي لاسبانيا بعد الاول على اوكرانيا 4-صفر فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام اوكرانيا التي تغلبت على السعودية 4-صفر أمس في هامبورغ في افتتاح الجولة.

ومنيت تونس بالخسارة الاولى بعد تعادلها مع السعودية 2-2 في الجولة الاولى.

وتحتل تونس المركز الثالث برصيد نقطة واحدة بفارق الاهداف امام السعودية.

وكانت تونس في طريقها الى تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل بعدما تقدمت بهدف منذ الدقيقة الثامنة لكنها استسلمت في الدقائق العشرين الاخيرة واستقبلت شباكها ثلاثة اهداف اثنان منها في 5 دقائق فتعقدت مهمتها في التأهل الى الدور الثاني لانها باتت بحاجة الى الفوز على اوكرانيا في الجولة الاخيرة في 23 يونيو في برلين.

وفشلت تونس في تحقيق فوزها الاول في المونديال منذ تغلبها على المكسيك 3-1 في الجـولة الاولـى عام 1978 في الارجنتين.

وباتت اسبانيا ثامن منتخب يبلغ الدور الثاني بعد الاكوادور والمانيا (المجموعة الاولى) وانكلترا (الثانية) والارجنتين وهولندا (الثالثة) والبرتغال (الرابعة) والبرازيل (السادسة).

وأجرى مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير تبديلين على التشكيلة بإشراك المدافع انيس العياري مكان دافيد الجمالي، ولاعب الوسط المهدي النفطي مكان المهاجم ياسين الشيخاوي.

ولعبت تونس بخطة 4-3-2-1 حرص من خلالها لومير على تعزيز الوسط بخمسة لاعبين لمواجهة قوة الاسبان المتمركزة بشكل كبير في هذا الخط ونجحت خطته الى حد كبير في الشوط الاول قبل ان ينهار رجاله في الدقائق العشرين الاخيرة من الشوط الثاني.

هدف تونس الوحيد في المباراة
هدف تونس الوحيد في المباراة
وكانت الافضلية للمنتخب الاسباني منذ البداية بيد ان المنتخب التونسي استغل هجمة مرتدة افتتح على اثرها التسجيل وحافظ عليه حتى نهاية الشوط الاول على الرغم من الهجمات الكثيرة للاسبان.

وفي الشوط الثاني اجرى المدرب الاسباني لويس اراغونيس تبدلين فأخرج لويس غارسيا وماركوس سينا واشرك مكانهما راوول غونزاليز وفرانسيسك فابريغاس، قبل ان يدفع بورقته الهجومية الاخيرة بإشراكه خواكين مكان دافيد فيا في الدقيقة 57.

ونجح الثلاثي خواكين وفابريغاس وراوول في صنع هدف التعادل عندما توغل الاول من الجهة اليمنى ومرر كرة الى الثاني عند حافة المنطقة فسددها بقوة ارتدت من الحارس علي بومنيجل فكان لها الثالث بالمرصاد واودعها داخل المرمى.

وكان فابريغاس وراء التمريرة الحاسمة التي سجل منها توريس هدف الفوز.

ورد لومير بإشراك قيس الغضبان وعلاء الدين يحيى مكان رياض البوعزيزي والعياري لكنه اضطر الى الدفع بالمهاجم هيكل قمامدية مكان لاعب الوسط المدافع عادل الشاذلي بعدما قلب الاسبان تخلفهم صفر-1 الى تقدم 2-1 لكن النتيجة تغيرت لمصلحة الاسبان الذين اضافوا هدفا ثالثا عبر توريس.

وكانت اول محاولة لاسبانيا من ركلة حرة نفذها خافي بيد ان الدفاع حولها الى ركنية نفذها خافي ايضا وتابعها لويس غارسيا برأسه بجوار القائم الايسر (2)، وكاد فيا يفتتح التسجيل من تسديدة قوية من حافة المنطقة لامست الشباك الخارجية (5).

وخلافا لمجرى اللعب، تلقى المهاجم زياد الجزيري كرة بينية من حاتم الطرابلسي فاستغل خطأ المدافع كارليس بويول وتوغل داخل المنطقة وتلاعب باكثر من مدافع قبل ان يمرر كرة عرضية للمناري المندفع من الخلف فسددها طائرة من نقطة الجزاء ارتدت من الحارس ايكر كاسياس لتتهيأ مجددا امام المناري فتابعها بسـهولة داخـل المـرمى (8).

وكاد دافيد فيا يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة من حافة المنطقة ابعدها الحارس بومنيجل بصعوبة (10)، ثم انبرى خافي لركلة حرة تابعها سيرجيو راموس برأسه فوق المرمى (15)، وتدخل المدافع الطرابلسي في توقيت مناسب لمضايقة توريس المنفرد (27).

حارس تونس بومنيجل يخطئ بالخروج وتوريس يسجل الهدف الثاني لاسبانيا
حارس تونس بومنيجل يخطئ بالخروج وتوريس يسجل الهدف الثاني لاسبانيا
وسدد العياري ركلة قوية بين يدي كاسياس (30)، وردت اسبانيا بهجمة منسقة قادها توريس الذي توغل داخل المنطقة بيد ان تمريرته كانت ضعيفة ابعدها المدافع كريم حقي الى ركنية لم تثمر (32)، ثم نفذ خافي ركلة حرة جانبية تابعها غاـرسيا برأسـه بجـوار القـائم الايمن (34).

وكاد خابي الونسو يباغت بومنيجل بتسديدة قوية من 25 مترا مرت بجوار القائم الايسر (41)، وأخرى لتوريس جانبية من حافة المنطقة ابعدها الحارس التونسي الى ركنية كاد خابي الونسو يدرك من خلالها التعادل بضربة رأسية ابعدها العياري من باب المرمى (44) في اخطر فرصة اسبانية.

وتابعت اسبانيا افضليتها في الشوط الثاني مع دخول راوول وفابريغاس.

وأنقذ بومنيجل مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية للاخير (47)، ثم تدخل مرة ثانية وابعد بقبضتي يديه كرة قوية لماريانو بيرنيا (51)، وسدد اللاعب نفسه مرة اخرى من 25 مترا بجوار القائم الايسر (62).

ونجح راوول في ادراك التعادل عندما استغل كرة مرتدة من الحارس بومنيجل اثر تسديدة قوية من حافة المنطقة لفابريغاس (71).

وكاد فابريغاس يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة من خواكين فسددها من داخل المنطقة بيد ان الحارس بومنيجل تصدى لها بقدميه قبل ان يشتتها الدفاع (74).

وأضاف توريس الهدف الثاني عندما تلقى كرة من فابريغاس واستغل خروج بومنيجل وراوغه قبل ان يودع الكرة داخل المرمى (76) مسجلا هدفه الثاني بعد الاول في مرمى اوكرانيا في الجولة الاولى.

وأنقذ بومنيجل مرماه من هدف ثالث بتصديه لانفراد توريس (88)، وحصلت اسبانيا على ركلة جزاء بعد عرقلة توريس من قبل يحيى فانبرى لها توريس بنجاح مسجلا الهدف الثالث (90) فانفرد بصدارة الهدافين برصيد 3 اهداف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى