بولندا تودع النهائيات بفوز معنوي على كوستاريكا 2-1

> هانوفر «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
هدف كوستاريكا في شباك بولندا
هدف كوستاريكا في شباك بولندا
ودع المنتخب البولندي الدور الاول بفوز معنوي 2-1 على نظيره الكوستاريكي في المباراة التي جمعتهما أمس الثلاثاء على ملعب "اي دبليو دي ارينا" في هانوفر امام 43 الف متفرج في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى لنهائيات كأس العالم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى 9 يوليو المقبل.

وسجل بورتاتز بوزاسكي (31 و67) هدفي بولندا ورونالد غوميز (24) هدف كوستاريكا.

وكانت بولندا التي تشارك في النهائيات للمرة السابعة، صدمت الجميع بسقوطها المفاجىء امام الاكوادور صفر-2 في الجولة الافتتاحية ثم حاولت جاهدا ان تعوض هذه الهزيمة في مواجهتها الثانية التي كانت امام البلد المضيف وجماهيره الغفيرة، الا ان "المانشافت" خطف نقاط المباراة الثلاث في الثواني الاخيرة بهدف يتيم سجله اوليفر نوفيل.

وكان المنتخب البولندي من اركان النهائيات الاساسية خلال الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، وكانت ابرز نتائجه احرازه المركز الثالث في مونديالي 1974 في المانيا الغربية و1982 في ايطاليا، الا انه في المانيا 2006 لم يتمكن من العودة بالتاريخ الى الوراء ولا حتى تحقيق نتيجة افضل من تلك التي شهدتها النسخة السابقة في اليابان وكوريا الجنوبية عندما ودع البطولة من الدور الاول ايضا، وقد يدفع ثمن الاخفاق الجديد المدرب بافل ياناس.

البولندي بوزاسكي سجل هدفي بلاده واختير افضل لاعب في اللقاء
البولندي بوزاسكي سجل هدفي بلاده واختير افضل لاعب في اللقاء
وقد تكون هذه المباراة الاخيرة لياناس بعد فشله في قيادة المنتخب الى الدور الثاني على الرغم انه اعلن بعد الخروج بأنه يريد الاستمرار في منصبه، لكن الاتحاد البولندي دخل على ما يبدو في مفاوضات مع المدرب هنري كاسبرجاك لاستلام دفة المنتخب استعدادا لكأس الامم الاوروبية المقررة في سويسرا والنمسا عام 2008. اما من جهة كوستاريكا التي تخوض غمار النهائيات للمرة الثالثة، فكانت خسرت في الجولة الاولى امام المانيا 2-4 ثم امام الاكوادور صفر-3 في الجولة الثانية، فودعت المسابقة من دون نقاط.وتصدرت المانيا ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط بفوزها الكبير أمس على الاكوادور 3-صفر في برلين، فيما احتلت الاخيرة المركز الثاني برصيد 6 نقاط ورافقت المضيفة الى الدور الثاني، في حين كان المركز الثالث لبولندا برصيد 3 نقاط، وأدخل المدرب الكوستاريكي الكسندر غيماريش تعديلات عدة على تشكيلته خصوصا في خط الدفاع بإشراكه غابرييل باديلا وكريستيان بولانوس وييرفيس دروموند مكان دوغلاس سيكويرا وداني فونسيكا وهارولد والاس على التوالي، فيما خاض المهاجم العملاق باولو وانشوب آخر مباراة مع كوستاريكا بعد تأكيده اعتزال اللعب دوليا بعد نهاية المونديال، ويبقى عزاؤه تسجيله هدفين في مرمى المانيا في المباراة الافتتاحية.

وفشل اي من المنتخبين في تهديد مرمى خصمه في بداية اللقاء مع افضلية نسبية للبولنديين الذين وصلوا الى مرمى الحارس خوسيه بوراس من ركلة حرة نفذها ماسييه زورافسكي لكن الكرة مرت فوق العارضة (18).

وجاء رد كوستاريكا مثمرا ومن ركلة حرة ايضا نفذها غوميز بيسراه ارضية خدعت الحارس ارتور بوروك بعدما مرت الكرة بين ساقيه قبل ان تجد طريقها الى الشباك (24).

فرحة متأخرة للبولنديين
فرحة متأخرة للبولنديين
وتمكن البولنديون من ايجاد طريقهم الى الشباك للمرة الاولى في النسخة الثامنة عشرة بواسطة المدافع بوزاسكي الذي عادل النتيجة مستغلا خروج الحارس بوراس بطريقة خاطئة عقب ركلة ركنية، فسددها من اللمسة الاولى في سقف شباك المرمى الكوستاريكي (31).

وسنحت فرصة خطيرة لزورافسكي لمنح منتخب بولندا هدف التقدم اثر توغله داخل المنطقة الا انه سدد الكرة في جسم المدافع الكوستاريكي لويس مارين (42).

ثم حرم الحارس بوراس البولنديين من خطف هدف التقدم في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بتصديه ببراعة لركلة حرة نفذها زورافسكي.

وأجرى المدرب البولندي ياناس تبديلا هجوميا بإدخال باول بروزيك مع بداية الشوط الثاني مكان زورافسكي في محاولة لتنشيط الجبهة الهجومية.

وكانت الفرصة الاولى بعد استراحة الشوطين لمنتخب ياناس عبر ايرينيوتز ييلين الذي استدار على نفسه وسدد كرة من حافة المنطقة مرت بجانب القائم الايسر لمرمى بوراس (48)، ثم اتبعها ابي سمولاريك بتسديدة انقذها الحارس بوراس (52).وجاء الفرج البولندي عبر صاحب الهدف الاول بوزاسكي برأسية قوية سكنت الشباك اثر ركنية نفذها ياسيك كرزينوفيك من الجهة اليسرى للمرمى الكوستاريكي (67)

هدف الفوز البولندي في شباك كوستاريكا
هدف الفوز البولندي في شباك كوستاريكا
وتمكن وانشوب من هز شباك الحارس بوروك الا ان الحكم الغى الهدف بداعي التسلل (83).

اختيار بوساكي افضل لاعب في مباراة بولندا وكوستاريكا
اختارت لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) البولندي بارتوش بوساكي افضل لاعب في مباراة بولندا وكوستاريكا في نهائيات كأس العالم أمس الثلاثاء.

واحرز بوساكي هدفي بولندا في المباراة التي فازت فيها 2-1 على كوستاريكا في هانوفر في المجموعة الاولى بالنهائيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى