رئيس اندونيسيا يحث المسلمين على مكافحة الإرهاب

> جاكرتا «الأيام» احمد سوكارسونو :

>
رئيس اندونيسيا يحث المسلمين على مكافحة الإرهاب
رئيس اندونيسيا يحث المسلمين على مكافحة الإرهاب
قال رئيس اندونيسيا أمس الثلاثاء إن على المسلمين المساعدة في حل المشكلات العالمية ومن بينها الإرهاب والوصول الى بقية العالم اذا كانوا يريدونه أن يفهمهم,وفي مؤتمر يضم علماء دين مسلمين من شتى أنحاء العالم استرجع سوسيلو بامبانج يودويونو ايام مجد الاسلام في الالفية الاولى حين قاد المسلمون التطور العلمي والثقافي وطالب المشاركين بطرح آراء معتدلة.

وقال يودويونو الذي تعامل مع عدة هجمات إرهابية مميتة نفذهل متشددون اسلاميون في الأعوام الأخيرة "ما زال شبح الإرهاب يهدد الكثير من مجتمعاتنا,ما زالت هناك قائمة طويلة من الصراعات داخل المجتمعات الإسلامية بل وبين المجتمعات المسلمة وغير المسلمة."

وتابع أن "على أمة اليوم أن تساعد في العثور على حلول للمشاكل العالمية,يجب أن نحل المشاكل لا أن نخلقها" في إشارة الى المجتمع الاسلامي.

وأضاف أنه "ينبغي للعالم الاسلامي أن يكون حازما وموحدا في مكافحة الإرهاب على مستوى العالم. السبيل الأمثل كي تتعامل الأمة مع العالم الذي يسوده اتجاه العولمة أن تكون جزءا نشطا منه."

وحاكمت اندونيسيا التي كان ينظر اليها ذات يوم على أنها ضعيفة في مكافحة الإرهاب مئات المتشددين الذين لهم صلات بالإرهاب من بينهم رجل الدين ابو بكر باعشير الذي أثار إطلاق سراحه الأسبوع الماضي احتجاجات من استراليا والولايات المتحدة.

وفي هذه القضية جادلت جاكرتا بأن باعشير أنهى مدة عقوبة السجن التي حددتها المحاكم للضلوع في المؤامرة وراء تفجيرات بالي عام 2002 التي قتل خلالها 202 و أنحي باللائمة فيها على شبكة الجماعة الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة,وقال مسؤولو مخابرات إن باعشير زعيم الجماعة.

وقال يودويونو الذي تدرب في الولايات المتحدة إن المسلمين يواجهون إهانات وسلوكا يتجاهلهم من جانب جماعات أخرى لكن رد الفعل يجب أن يكون الرغبة في فهم بعضهم بعضا.

وتابع قائلا "نستطيع أن نبذل المزيد لمكافحة موجة الخوف من الاسلام التي يبدو أنها في تزايد,إخبار غير المسلمين أننا نريدهم أن يفهمونا يحتل نفس الأهمية التي يحتلها الإصغاء الى ما يريدوننا أن نفهمه."

ونظمت جماعة نهضة العلماء اكبر الجماعات الاندونيسية المسلمة والتي تروج للاعتدال هذا المؤتمر.

واكثر من 85 في المئة من سكان اندونيسيا البالغ عددهم 220 مليون نسمة مسلمون ويميل معظمهم الى الاعتدال.

وفضلا عن تفجيرات بالي شهدت رابع اكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان في الأعوام الأخيرة عدة هجمات كبيرة من بينها هجوم على فندق غربي فخم وسفارة استراليا في العاصمة جاكرتا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى