ايران توقع عقدا للتنقيب عن النفط مع شركة "سينوبيك" الصينية

> طهران «الأيام» أ.ف.ب:

> وقعت شركة "سينوبيك" النفطية الصينية مع ايران عقدا مشتركا للتنقيب عن النفط في حقل غرمسار (وسط) وتنميته، وفق ما اعلنت الاذاعة الايرانية أمس الاربعاء في تأكيد لخبر اورده الاعلام الرسمي الصيني.

وينص العقد الذي لم يكشف تاريخ ومكان توقيعه، على ان تستثمر "سينوبيك" عشرين مليون دولار كحد ادنى و59 مليونا كحد اقصى في مجال التنقيب في غرمسار.

وافادت الاذاعة التي لم تذكر مصادرها انه في حال اسفر التنقيب الذي تبلغ مدته القصوى اربعة اعوام عن نتيجة ايجابية يصبح من حق "سينوبيك" تنمية الحقل النفطي، وفي حال العكس لن تقوم ايران بتعويض نفقات التنقيب.

واعلنت الهيئة الصينية الاعلامية الرسمية "شنغهاي سيكيوريتيز نيوز" الاربعاء توقيع العقد نقلا عن مسؤول في "سينوبيك" لم تكشف هويته، من دون تفاصيل اخرى.

ويندرج حقل غرمسار ضمن مجموعة من 16 حقلا شملها استدراج عروض عام 2003.

ويأتي توقيع العقد بين ايران و"سينوبيك" اثر زيارة للصين الاسبوع الفائت قام بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لمناسبة قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وضاعفت بكين اهتمامها بمصادر الطاقة في ايران لكن اي عقد اولي بين البلدين لم يؤت ثمارا حتى الآن.

وكانت ايران وقعت في اكتوبر 2004 بروتوكول تعاون مع "سينوبيك" يقضي بتسليم الصين 250 مليون طن من النفط والغاز المسال على مدى 25 عاما وبتنمية حقل يادافاران (جنوب غرب) النفطي، لكن هذا البروتوكول انتهت مدته في يناير الفائت.

الا ان "سينوبيك" لا تزال ملتزمة التنقيب في حقل زفاري كاشان (وسط) بعدما نالت هذا الحق في يناير 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى