استهلاك النفط العالمي يقفز إلى 118 مليون برميل في عام 2030

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية أمس الأول الثلاثاء انه من المتوقع ان يقفز الطلب العالمي على النفط من نحو 86 مليون برميل يوميا هذا العام الى 118 مليونا بحلول العام 2030 مع ان ارتفاع اسعار الوقود سيقلص من استهلاك بعض المنتجات البترولية.

وقالت الادارة - وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الامريكية - ان جزءا كبيرا من النمو في الاستهلاك العالمي للنفط خلال ربع القرن القادم سيأتي من الدول غير الصناعية في آسيا التي ستلتهم فيها الاقتصاديات القوية للصين والهند المزيد من النفط.

وقالت الادارة في تقريرها السنوي عن اوضاع الطلب والمعروض من الطاقة على الاجل الطويل "من المتوقع ان يكون جزء كبير من الزيادة في الطلب على النفط للاستخدام في قطاع النقل حيث لا توجد بدائل تذكر قادرة على منافسة النفط." واضافت الادارة قولها ان منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك ستقدم جزءا كبيرا من امدادات النفط الاضافية التي ستكون اليها حاجة لتلبية الطلب عام 2030 .

غير أن الادارة قالت ان الحصة الاجمالية لاوبك من المعروض العالمي ستهبط من 39.7 في المئة (34 مليون ب/ي) من الطلب العالمي على النفط هذا العام الى38.4 في المئة (45.3 مليون ب/ي) من الطلب العالمي على النفط عام 2030 .

وقالت الادارة ان الاستهلاك العالمي للنفط في ازدياد لكن اسعار النفط الخام المرتفعة المتوقعة ستقلص الطلب نحو ثمانية ملايين برميل يوميا عما كان متوقعا العام الماضي في عام 2025 الى 111 مليون ب/ي.

وتنبأت الادارة أن انتاج النفط من بلدان خارج اوبك في غرب افريقيا ومنطقة بحر قزوين سيزيد زيادة حادة وينتزع حصة اكبر من سوق النفط العالمية خلال الخمسة والعشرين عاما القادمة.

ومن المتوقع ان يهبط انتاج النفط في النرويج اكبر منتج في اوروبا من ذروة 3.6 مليون ب/ي هذا العام الى 2.5 مليون ب/ي عام 2030 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى