مدير المركز الإقليمي لمكافحة السل بعدن لـ«الأيام»:عدم ثبات الكوادر العاملة وصعوبة وصول المرضى إلى المواقع الصحية للعلاج من أبرز صعوباتنا

> «الأيام» صالح عكبور

> حالات السل في محافظة عدن بلغت في عام 2004م (302) حالة إيجابية وفي عام 2005 بلغت (290) حالة إيجابية ومعدل نجاح المعالجة 80% من الحالات الإيجابية .

المركز الإقليمي لمكافحة مرض السل في محافظة عدن مركز مرجعي تدريبي للكوادر الصحية العاملة في هذا المجال وللإشراف على نشاط برامج العلاج وتوفير الأدوية للمرضى والمحاليل المخبرية.

حول نشاط المركز وما يؤديه من مهام في إطار مكافحة السل التقينا د. عبدالناصر عياش، مدير المركز الإقليمي لمكافحة السل في محافظة عدن الذي قال:

التأسيس
تم افتتاح المبنى في 15 ديسمبر 2003م بدعم من الحكومة اليابانية بتكلفة بلغت نحو 5 مليون دولار بغرض التوسع في أنشطة مكافحة السل في المحافظات الجنوبية والشرقية.

الهدف من إقامة المركز
ويهدف المركز إلى تدريب الكوادر الصحية في مجال مكافحة السل وإشراف وتقييم مستوى النشاط في المحافظات المذكورة، بالإضافة إلى تموينها بالأدوية الخاصة بمرض السل والمحاليل المخبرية بناءً على الإحصائيات بعدد الحالات التي ترسل من تلك المحافظات.

بالإضافة إلى دوره كمركز مرجعي للحالات المستعصية مثل إجراء الفحص الزراعي لبصاق الحالات المقاومة للأدوية المتعلقة بعلاج السل وأيضاً القيام بإجراء الدراسات والبحوث في مجال مكافحة السل.

العلاقة بين السل والأمراض الأخرى (الإيدز) في هذا الجانب هناك بحث يقوم به البرنامج الوطني لمكافحة السل على مستوى الجمهورية بإجراء دراسة بغرض تحديد حالات (الإيدز) ضمن حالات
السل المتكشفة .. والمركز الإقليمي يقوم بجزء من هذه الدراسة بغرض تحديد عدد حالات الايدز وتحديد مدى حجم مشكلة مرضى الايدز ضمن مرضى السل والمركز لا يتعامل بشكل مباشر مع مرضى السل وإنما يتجه المرضى كل في محافظته لتلقي العلاج بعد إجراء الفحص ومتابعة العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية في تلك المحافظات حيث تم توفير العلاج والأدوية بشكل كاف ومجاني لتلك المحافظات.

خطتنا في المركز
التوسع إلى خارج إطار المديريات وتوفير العلاج إلى وحدات الرعاية الصحية الأولية في كافة القرى والعزل لأننا نستهدف علاج حالات إيجابية البصاق بإعطائهم أدوية مكافحة السل المركبة التي تتطلب من المريض أن يتناول هذا النوع من العلاج عبر إشراف يومي مباشر من العاملين الصحيين لذلك يجب توفير هذه الأدوية إلى أقرب سكن للمرضى بعد تدريب العاملين لتنفيذ هذا التوسع ولهذا يلزم التوسع في هذا النشاط بخدمات مكافحة السل إلى وحدات الرعاية الأولية في المديريات.

بالإضافة إلى أن لدينا خطة بإشراك القطاع الخاص للمساهمة في تنفيذ استراتيجية مكافحة مرض السل بالإضافة إلى إشراك متطوعين يقومون بالإشراف على الحالات المكتشفة الخاضعة للعلاج بالأدوية المركبة.

الإحصائبات بحالات السل
في عام 2004ك بلغت حالات السل المكتشفة في محافظة عدن (302) حالة إيجابية وفي عام 2005م بلغت الحالات المكتشفة (290) إيجابية ، فيما بلغ معدل نجاح المعالجة 80% من الحالات الإيجابية الجديدة المكتشفة وهذه النسبة تعتبر قريبة من الهدف الذي حددته منظمة الصحة العالمية للوصول إلى نجاح المعالجة بمعدل 85% من حالات إيجابية البصاق. وبهذه النسبة تكون محافظة عدن حتى منتصف 2006م في مقدمة المحافظات التي استطاعت تحقيق معدلات نجاح في المعالجة للمجالات المكتشفة.

ما حققه المركز
قام المركز منذ افتتاحه بتدريب 46 طبيباً و55 منسقاً لكل مديرية بالإضافة إلى تدريب 50 فني مختبر إلى جانب 104 من عمال الرعاية، هذا التدريب تم في داخل المركز بالإضافة إلى قيام أنشطة خارج المركز بتدريب عمال الوحدات الصحية في محافظات لحج، أبين، الضالع، كما قام المركز بتنظيم زيارات إشرافية إلى المحافظات المستهدفة بمعدل زيارة واحدة كل ثلاثة أشهر للمحافظات بغرض تقييم النشاط فيها وحل الصعوبات التي تواجه سير العمل هناك وتزويد المحافظات والمراكز الصحية بالأدوية والمحاليل، كما قام بنشاط لضبط جودة العمل في المختبرات وإعادة فحصها في المركز وتقييم عمل فنيي المختبرات والمشرفين في المحافظات وكذا جمع الإحصائيات الفصلية في المحافظات مثل إحصائيات اكتشاف الحالات وإحصائيات تحول الطخة (نتيجة فحص البصاق من إيجابية إلى سلبية بعد شهرين من العلاج) بالإضافة إلى نتائج المعالجة وتحديد حالات معدل شفاء الحالات ومعدل التخلف وفشل العلاج وتقييم هذه الإحصائيات.

العلاقة مع المنظمات الدولية
يخضع المركز مباشرة لوزارة الصحة العامة والسكان وتحديداًُ البرنامج الوطني لمكافحة السل بالتعاون مع مكتب الصحة والسكان بعدن حيث يتم صرف ميزانية التشغيل لهذا المركز من البرنامج الوطني، فيما يتم تمويل الأنشطة التي يقوم بها المركز من الصندوق العالمي لمحاربة السل بحسب علاقتنا بمنظمة (جايكا) اليابانية حيث انتهت اتفاقية التعاون بين البرنامج الوطني والمنظمة في عام 2004م ونشكر للأصدقاء اليابانيين دعمهم البرنامج وإنشاء المركز الذي يقدم دعماً في مجال الأدوية الخاصة بمرض السل من الصندوق العالمي للأدوية.

الصعوبات
عدم ثبات بعض الكوادر في العمل بهذا المجال بعد التدريب مما يتطلب إعادة تدريب كوادر جديدة وهذا يكلف مبالغ كبيرة وعدم استيعاب بعض المرضى حول تطبيق النظام العلاجي اليومي المباشر باعتبارها الطريقة الوحيدة للشفاء.

كما أن بعض المرضى يجدون صعوبة في الوصول إلى المواقع الصحية للعلاج بشكل يومي مما يتطلب منا توسيع نشاطنا لوصول العلاج إلى أقرب مكان للمريض.

النصيحة
ننصح الأسرة بضرورة تطعيم الأطفال حديثي الولادة باللقاح ضد مرض السل وضرورة فحص المخالطين للحالات إيجابية البصاق، بالإضافة إلى استمرار المرض بالعلاج وإكمال الفترة المقررة للوصول إلى مرحلة الشفاء.

أصحاب القرار
لدينا خطة لعقد اجتماعات مع متخذي القرار في المحافظات، وتشمل الخطة محافظ المحافظة وأمين عام المجلس المحلي ومدير عام مكتب الصحة ومدراء مكاتب الصحة ومدراء عموم المديريات والمجالس المحلية بالمديريات بغرض مناقشة المشاكل التي تواجه سير عمل ونشاط مكافحة السل في هذه المحافظات وإيجاد الحلول المناسبة لتنفيذ الأنشطة والبرامج المتعلقة بمكافحة السل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى