موقع الكتروني ضخم لسيدة الشاشة العربية يحتوي على ارشيفها الفني بالكامل ويلقي الضوء على مسيرتها الحافلة

> القاهرة «الأيام» ميدل ايست اونلاين:

>
الفنانة الكبيرة فاتن حمامة
الفنانة الكبيرة فاتن حمامة
في خطوة لافتة وبمناسبة احتفال سيدة الشاشة العربية الفنانة الكبيرة فاتن حمامة بعيد ميلادها ويوبيلها الماسي تم مؤخرا اطلاق موقع ضخم على شبكة الانترنت يحتوي على الارشيف الكامل للفنانة فاتن حمامة وذلك على الرابط: www.FatenHamama.com الموقع ينقسم لقسمين أحدهما بالإنجليزية وقد تم بثه منذ فبراير الماضي والقسم الثاني بالعربية وقد تم إفتتاحه في عيد ميلاد سيدة الشاشة العربية السبت الماضي وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى يقدم فيها موقع لفنانة بهذا التاريخ الكبير كل التراث الفني باللغتين الإنجليزية والعربية فى آن واحد.

واستغرق الإعداد لهذا الموقع عدة سنوات منذ أن بدأ كفكرة تطلبت الكثير من الوقت لمراجعة معظم المراجع السينمائية والفنية الصادرة على مدار نصف قرن مضى والتي تناولت أعمال سيدة الشاشة العربية على مدى مسيرتها الفنية الحافلة.

وفي الموقع رابط شامل للتعريف بالفنانة الكبيرة يحتوي على سيرتها الذاتية والفنية اضافة الى آراء كبار الكتاب والنقاد العرب في أعمالها المتنوعة. وهناك رابط مخصص لتقديم كل الأعمال التى قدمتها الفنانة الكبيرة للسينما والتليفزيون والإذاعة والمسرح .. كل عمل له صفحه خاصة يستطيع من خلالها المشاهد متابعة ماهو موثق عن العمل و متابعة الصور الخاصة به والاستماع للموسيقى التصويرية.

ويستضيف الموقع كبار الكتاب والنقاد المصريين والعرب في تجاوب مباشر مع كل جديد يتم تقديمه في الموقع، وكان ضيف الافتتاح الناقد السينمائي الكبير عبد النور خليل بمشاركته بالكثير من أرشيفه الخاص ومذكراته لذلك العصر الذهبي للسينما المصرية وكل ما كتب لتأريخ تلك الفترة.

بالإضافة لذلك فالموقع يتعامل مباشرة مع الجهات الثقافية والرسمية لتسهيل التعاون فى نشر كل المطبوعات الفنية للموقع ليصبح مركزا فنيا للدراسات الخاصة بسيدة الشاشة. واحتوى الموقع على قسم الصور الفنية والصور الشخصية وتعرض فيه آلاف من الصور الموجودة بالموقع والتى يتم تحميلها على مراحل متفرقة وأيضا صور من أفلام لم تعرض قط بالتليفزيون المصري أو شاشات السينما المصرية مثل الفيلم الأميركي «كايرو» و «لعنة المنبوذين» و«رمال من ذهب» وغيرها من الافلام.

ويجد المتصفح في قسم الجوائز والتكريمات أرشيفا مميزا وفريدا للجوائز التي حصلت عليها الفنانة حمامة وقد تم الاستعانة بالكثير من المصادر الأرشيفية لجمع هذا التاريخ الطويل الحافل بالتكريمات والجوائز فى صورة يندر تكرارها. قسم القناة التليفزيونية المفتوحة للجميع على مدار الساعة دون اشتراكات في الموقع يقدم خدمة تعتبر جديدة من نوعها في المواقع العربية حيث يحتوي على تلفزيون جاهز للعرض لمدة أربع وعشرين ساعة دون توقف، ويقدم فقرات منوعة وأغاني وأفلاما تسجيلية وأفلاما روائية، كل ذلك في آن واحد وفي أي وقت متاح للمشاهد.

يجدر الإشارة أن أحد الأعمال المطروحة هذا الشهر هو فيلم «أصوات مابعد الحرب» وهو الفيلم التسجيلي الذى تعاونت من خلاله السيدة فاتن حمامة مع هيئة الصليب الأحمر الدولية وفيه تنتقد فاتن حمامة الحروب في منطقتنا العربية والتي تعاني من ويلاتها شعوب المنطقة، وتقدم فى الفيلم ثلاث نساء من مناطق متفرقة في الشرق الأوسط للحديث عن معاناتهن. وجدير بالذكر أيضا أن التحضير والتعاون مع هيئة الصليب الأحمر في جنيف استغرق شهورا حتى تم تحقيق هذه التجربة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى