التلسكوب هابل فقد فجأة احدى عيونه

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب:

> اعلن معهد علم التلسكوبات الفضائية في بيان ان الكاميرا الرئيسية في تلسكوب هابل العملاق الاميركي الذي احدث ثورة في علم الفلك ببثه صورا مذهلة عن مجرات بعيدة، توقفت عن العمل. واوضح المعهد وهو المستخدم الرئيسي للتلسكوب الذي تشرف عليه وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ان الكاميرا من الجيل الثالث التي جهز بها عام 2002 والمعروفة بـ "الكاميرا المتطورة للمسح الجغرافي"، توقفت الاثنين الماضي عن العمل ويسعى المهندسون منذ ذلك الحين لتحديد سبب هذا العطل. وتشير الرسائل التي بثتها الكاميرا الاثنين الى ان قوة المولد الكهربائي تجاوزت الحد الاقصى ما عطل عمل الكاميرا. وافاد المعهد في بيانه "اعدنا استقرار الكاميرا في الوقت الحاضر ونحن بصدد اجراء تحاليل معلوماتية".

موضحا ان اصلاح النظام من الارض ممكن بواسطة برنامج معلوماتي يتحكم بنظام التلسكوب البصري. واعد النظام البصري الخاص بالكاميرا والمؤلف من ثلاث كاميرات قادرة على رصد كامل مروحة اشعة النور ما فوق البنفسجية وحتى حدود الاشعة ما تحت الحمراء، نتيجة تعاون بين جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور (ماريلاند، شرق) ومركز غودارد سبايس فلايت التابع للناسا ومعهد علم التلسكوبات الفضائية.

ويقع التلسكوب هابل الذي اطلقه مكوك فضائي في 24 ابريل 1990 خارج الغلاف الجوي الارضي على ارتفاع 600 كلم. وكان من المقرر ان يعمل التلسكوب لمدة 15 عاما وقد بلغ نهاية حياته وهو بحاجة الى اجهزة جديدة لحفظ التوازن في المدار ومولدات كهرباء جديدة. وتنظر وكالة ناسا في ارسال المكوك في مهمة اخيرة في نهاية 2007 من اجل القيام بعمليات صيانة تتيح تمديد عمل التلسكوب خمس سنوات اضافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى