البرتغال إلى نصف النهائي للمرة الاولى منذ 40 عاما

> غيلسنكيرشن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
الحارس البرتغالي ريكارد يتصدى لكرة لامبارد لاعب انجلترا
الحارس البرتغالي ريكارد يتصدى لكرة لامبارد لاعب انجلترا
بلغت البرتغال الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من يوليو الحالي بفوزها على انكلترا 3-1 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) أمس السبت في غيلسنكيرشن في الدور ربع النهائي.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها البرتغال الدور نصف النهائي منذ 40 عاما وتحديدا مونديال 1966 في انكلترا عندما خسرت امام منتخب البلد المضيف 1-2.

وتدين البرتغال بإنجازها الى حارس مرماها ريكاردو الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية لكل من فرانك لامبارد وستيفن جيرارد وجيمي كاراغر.

وتابع مدرب البرتغال البرازيلي لويز فيليبي سكولاري مغامرته في النهائيات وبات على بعد خطوتين من احراز اللقب للمرة الثانية على التوالي بعدما قاد منتخب بلاده الى منصة التتويج قبل 4 اعوام في كوريا الجنوبية واليابان معا.

في المقابل، ودعت انكلترا للمرة الخامسة البطولات الكبرى بخسارتها بركلات الترجيح منها 3 مرات في كأس العالم (مونديالي 1990 في ايطاليا من نصف النهائي و1998 في فرنسا من ربع النهائي) ومرتان في بطولة امم اوروبا عامي 1996 على ارضها في نصف النهائي و2004 على يد البرتغال بالذات في ربع النهائي.

وهي المواجهة الحادية عشرة بين المنتخبين، وكانت المباراة الاولى بينهما عام 1961، والاخيرة عام 2004، ويتفوق المنتخب الانكليزي بثلاثة انتصارات مقابل هزيمتين وستة تعادلات على اعتبار ان مباراة أمس انتهت بالتعادل لان الفيفا لا يعتبر الفوز بركلات الترجيح انتصارا.

كرة رونالدو تحسم الامور لصالح منتخب البرتغال
كرة رونالدو تحسم الامور لصالح منتخب البرتغال
وجاءت المباراة حذرة من المنتخبين اللذين لم يبادرا الى الهجوم كليا وحاولا جس النبض من خلال بناء العمليات الهجومية من خطي الدفاع.

وتبادل المنتخبان الهجمات من خلال الاعتماد مع التسديد من بعيد امام التكتل في خطي الوسط والدفاع.

وتلقت انكلترا ضربتين موجعتين في الشوط الثاني الاولى اصابة قائدها ديفيد بيكهام الذي ترك مكانه الى ارون لينون.

والثانية طرد مهاجمها المشاكس واين روني لتعمده ضرب المدافع ريكاردو كارفاليو في حوضه بدون كرة.

ولم يختلف الشوط الثاني عن سابقه فاحتكم المنتخبان الى التمديد الذي لم تتغيرعلى اثره النتيجة ليحتكما الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبرتغاليين.

وأقفل سقف الملعب بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وغاب الثنائي كوستينيا وديكو عن تشكيلة البرتغال بسبب الايقاف لطردهما في المباراة ضد هولندا في الدور الثاني، ولعب مكانهما توتيت وتياغو.

فيما لعب كريستيانو رونالدو اساسيا بعدما تعافى من الاصابة التي تعرض لها في المباراة ضد هولندا.

في المقابل، عاد المدافع غاري نيفيل الى تشكيلة انكلترا بعد غيابه عن المباريات الثلاث الاخيرة وتحديدا منذ تعرضه للاصابة في المباراة ضد البارغواي (1-صفر) في الجولة الاولى.

وفضل مدرب انكلترا السويدي زفن غوران اريكسون اللعب بمهاجم واحد هو روني واحتفظ بالعملاق بيتر كراوتش على مقاعد الاحتياط واشرك لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني اوين هارغريفز اساسيا للمباراة الثانية على التوالي.

طرد روني بالكرت الاحمر منعرج هام اضر بالانجليز في المباراة
طرد روني بالكرت الاحمر منعرج هام اضر بالانجليز في المباراة
وكانت اول محاولة للانكليز عندما مرر ستيفن جيرارد كرة الى واين روني الذي اطلقها قوية بيمناه بين يدي الحارس ريكاردو (9).

ورد رونالدو بتسديدة قوية مماثلة من 20 مترا تصدى لها الحارس بول روبنسون (10).

وأهدر تياغو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة مرتدة من غاري نيفيل من مسافة قريبة فارتدت من ركبته ضعيفة بين يدي الحارس روبنسون (13).

واضطر اريكسون الى اشراك ارون لينون مكان بيكهام بسبب اصابة الاخير (52).

وكاد لامبارد يهز الشباك البرتغالية بتسديدة على الطائر اثر ركلة ركنية انبرى لها جيرارد لكنها مرت فوق المرمى (53).

وأهدر جو كول فرصة افتتاح التسجيل بعد مجهود فردي للينون ودربكة امام المرمى بيد ان تسديدته من نقطة الجزاء مرت فوق المرمى (59).

وتلقت انكلترا ضربة موجعة بطرد مهاجمها روني ببطاقة حمراء لتعمده ضرب كارفاليو في حوضه دون كرة وبعدما احتسب الحكم ركلة حرة لصالح البرتغالي (62).

واضطر اريكسون الى اشراك المهاجم بيتر كراوتش مكان لاعب الوسط جو كول.

وابعد روبنسون بصعوبة كرة عرضية لفيغو تهيات امام نونو فالنتي الذي حاول تسديدها بقوة بيد ان ريو فرديناند تدخل في توقيت مناسب وابعد الكرة الى ركنية لم تثمر (79)، وتسديدة لهوغو فيانا، بديل تياغو، التقطها روبنسون على دفعتين (81).

وانبرى لامبارد لركلة حرة قوية ارتدت من ريكاردو وتهيأت امام لينون عند نقطة الجزاء فلعبها ضعيفة تصدى لها الحارس البرتغالي بسهولة (83).

وتألق الحارس ريكاردو وابعد كرة عرضية من امام لامبارد لترتد الى هجمة مرتدة قادها كريستيانو رونالدو الذي مرر كرة الى مانيش ومنه الى فيانا الذي توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية ارتدت من روبنسون وشتتها اشلي كول (102).

وكاد رونالدو يفعلها بتسديدة قوية مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (105).

وسجل بوستيغا هدفا برأسه الغاه الحكم بداعي التسلل (108)، وسدد مانيش كرة قوية بين يدي روبنسون (114).

وفي ركلات الترجيح تصدى ريكاردو لمحاولات لامبارد وجيرارد وكاراغر، في حين اخفق بوتي وفيانا من الجانب البرتغالي.

فرحة برتغالية
فرحة برتغالية
اريكسون :"لم نستحق الخسارة"
اكد مدرب منتخب انكلترا لكرة القدم السويدي زفن غوران اريكسون ان فريقه لم يكن يستحق الخسارة امام نظيره البرتغالي بركلات الترجيح وبالتالي الخروج من الدور ربع النهائي لمونديال المانيا أمس السبت.

وقال اريكسون الذي سيترك منصبه بعد النهائيات : "لم نستحق الخسارة، لقد لعبنا بطريقة رائعة".

واوضح :"تدربنا جيدا على ركلات الترجيح، ولا ادري ماذا بوسعنا ان نفعل".

وتابع :"كافح اللاعبون حتى الرمق الاخير لكننا خسرنا المباراة وخرجنا".

وختم :"كنت واثقا من قدرة هؤلاء اللاعبين على احراز كأس العالم، وبالتالي اقدم اعتذاري لما حصل".

اما البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سدد الركلة الترجيحية الاخيرة التي حسمت النتيجة في مصلحة منتخب بلاده فقال: "كنت واثقا من نفسي وسددت بقوة، وانا سعيد كون البرتغال بلغت نصف النهائي»

ريكاردو يتصدى لرقم قياسي من ركلات الترجيح
تصدى الحارس البرتغالي ريكاردو لرقم قياسي في عدد ركلات الترجيح في نهائيات كأس العالم عندما ابعد ثلاث محاولات في مباراة فريقه ضد انكلترا أمس السبت في الدور ربع النهائي من مونديال المانيا.

وتفوقت البرتغال على انكلترا 3-1 في ركلات الترجيح بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

ونجح تسعة حراس في التصدي لمحاولتين في السابق بينهم الالماني هارالد شوماخر والارجنتيني سيرجيو غويكوتشيا مرتين، لكن احدا لم يتمكن من التصدي لثلاث محاولات قبل اليوم.

وكان ريكاردو فرض نفسه نجما للمباراة بين البرتغال وانكلترا ايضا في ربع نهائي امم اوروبا التي استضافتها بلاده على ارضها عام 2004 بالتصدي لركلة ترجيحية ايضا ساهمت في بلوغ بلاده نصف النهائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى