سوريا لن تضغط على حماس للافراج عن الجندي الاسرائيلي

> دمشق «الأيام» رويترز :

>
الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
قال سياسيون سوريون وفلسطينيون أمس الأحد ان سوريا لن تضغط على حماس لايجاد حل لازمة اطلق شرارتها اسر جندي اسرائيلي إلا إذا اوقفت اسرائيل هجماتها على غزة.

وقال السياسيون لرويترز ان الحكومة ابلغت مسؤولين عربا زائرين أنها لن تمارس ضغطا على قيادة حماس في المنفى للمساعدة في تحرير الجندي مادامت هجمات اسرائيل على اهداف مدنية وعسكرية في غزة مستمرة.

وقال سليمان حداد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان وهو عضو بحزب البعث الحاكم "سوريا لن تتدخل مع حماس الا اذا اوقفت اسرائيل عدوانها. عندها اذن يمكن ان تلعب سوريا دورا."

ولم تظهر اية علامات على توقف الهجمات الاسرائيلية التي ترمي الى ارغام نشطاء فلسطينيين على اطلاق سراح الجندي بعد ان استهدف صاروخ اسرائيلي مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الذي كان خاليا أمس الأحد.

وهددت اسرائيل بقتل زعماء حماس مالم يتم اطلاق سراح الجندي الذي اسر في عملية قرب غزة كان الجناح العسكري لحماس ضالعا فيها قبل اسبوع.

وقال سياسيون فلسطينيون بارزون ان مصر وقطر والاردن التي تعتبر حكوماتها وثيقة الصلة بالولايات المتحدة اجرت اتصالات مع سوريا حول الضغط على حماس لاطلاق سراح الجندي.

وقالت وسائل إعلام حكومية ان وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم قام بزيارة غير مقررة لدمشق أمس الأول السبت لمناقشة ازمة غزة مع الرئيس بشار الاسد.

وقال سياسي فلسطيني رفض ذكر اسمه في دمشق "سوريا قالت انها لن تفعل شيئا ما دامت غزة تحترق. حماس لن تساعد على اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي مقابل لا شيء خصوصا الان والشارع الفلسطيني لن يقبل باقل من تبادل الاسرى."

وقال "اسرائيل تستخدم سياسة التفاهم بالنار الان بشكل رئيسي,اذا اوقفت هجومها على غزة عندئذ لكل حادث حديث بالنسبة لما سيفعل السوريون."

ويعيش عدد من كبار اعضاء حماس في دمشق وبينهم رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل.

وقاومت حكومة سوريا العلمانية منذ سنوات ضغوط الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لاسرائيل لطردهم واغلاق مكاتب الجماعة الاسلامية.

وقال جون بولتون السفير الامريكي لدى الامم المتحدة يوم الجمعة الماضية ان سوريا ينبغي ان تعتقل مشعل لانه "ارهابي دولي."

وقال مسؤولون سوريون ان اسرائيل ستقف الى جانب حماس على الرغم من تحليق طائرات اسرائيلية فوق قصر رئاسي سوري يوم الاربعاء الماضي بعد ايام من اسر الجندي.

وقالت صحيفة تشرين الحكومية "اسرائيل تعتدي على قطاع غزة في وضح النهار من البر والبحر والجو تقتل وتدمر وتتوعد مليونا ونصف مليون مواطن فلسطيني بالموت البطيء والسيد بولتون يقول بوقاحته المعهودة ان اسرائيل تدافع عن نفسها وان سوريا هي المسؤولة."

وقالت حماس ان العملية كانت ردا على هجمات اسرائيلية على غزة قتلت مدنيين,ولم تقل كتائب عز الدين القسام جناحها المسلح انها تحتجز الجندي.

ورفضت اسرائيل تلميحات فلسطينية بعقد صفقة تتضمن مبادلة الجندي ببعض السجناء والاسرى الفلسطينيين الذين يصل عددهم الى نحو 10 آلاف في السجون الاسرائيلية.

وقالت صحيفة تشرين "الجندي الاسرائيلي مثار الجدل اسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية وقد اسر في معركة غير متكافئة اصلا وتميل من حيث التسليح 99 في المئة لمصلحة اسرائيل,ولهذه الفصائل الحق المشروع دوليا في المقايضة عليه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى