المهاجم الايطالي لوكا طوني من الظل الى الاضواء

> «الأيام الرياضي» (ا.ف.ب):

>
لوكا طوني هداف من الطراز الاول
لوكا طوني هداف من الطراز الاول
أسكت مهاجم فيورنتينا وهداف الدوري الايطالي لكرة القدم لوكا طوني منتقديه بتسجيله ثنائية في مرمى اوكرانيا 3-صفر في الدور الثاني من نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى الاحد المقبل..ووضع طوني (29 عاما) نفسه في مسار المهاجمين غير المعروفين كثيرا قبل الاعراس العالمية ويصنعون بفضل تألقهم فيها اسما يتم التحدث عنه لسنوات عدة.

وواجه طوني الذي سجل 31 هدفا في "الكالتشيو" الموسم المنتهي صعوبات كثيرة في الدور الاول وانتظر حتى الدور الثاني ليجد طريقه الى الشباك بتسجيله ثنائية اثر تمريرة عرضية من فرانشيسكو توتي بعدما افتتح جانلوكا زامبروتا التسجيل، ثم اضاف هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بيمناه اثر مجهود فردي رائع لزامبروتا.ولم يلفت طوني الانظار سوى قبل موسمين عند انتقاله الى باليرمو وسجل له 20 هدفا في 35 مباراة موسم 2004-2005، فكان بوابته نحو المنتخب الايطالي حيث خاض مباراته الدولية الاولى في 18 اغسطس 2004 ضد ايسلندا .. وفجر طوني موهبته التهديفية مع فيورنتينا الموسم الحالي وسجل 31 هدفا توجته هدافا للبطولة الايطالية وساهم بحلول فريقه في المركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

لوكا طوني فرض نفسه نجما بين الكبار
لوكا طوني فرض نفسه نجما بين الكبار
ولعب طوني طيلة مسيرته الكروية مع 9 اندية، فبدأها مع مودينا موسمي 94-95 و95-96 وسجل له هدفين في 7 مباريات في الاول و5 اهداف في 25 مباراة في الثاني، ثم انتقل الى امبولي من الدرجة الثانية من دون ان يصيب نجاحا حيث سجل هدفا واحدا في 3 مباريات، ومنه الى فيورنتزولا (هدفان في 26 مباراة) موسم 97-98 وانتقل الى لوديجياني (5 اهداف في 31 مباراة) فتريفيزو (15 هدفا في 35 مباراة) ثم فيتشنزا (9 اهداف في 31 مباراة) وبريشيا (13 هدفا في 28 مباراة في الموسم الاول وهدفان في 16 مباراة في الثاني)، ومنه الى باليرمو قبل ان يحط الرحال بفيورنتينا.. وصرح ليبي بعد التأهل الى الدور ربع النهائي قائلا "انا أنا فخوربجميع اللاعبين وخصوصا لوكا طوني الذي كان يستحق التسجيل في المباريات السابقة لكنه لم يفعل ذلك وانتظر حتى اليوم".

ورد طوني قائلا :"كان الشيء الاهم بالنسبة الي هو ان يواصل ليبي ثقته في شخصي وامكانياتي، وقد كنت عند حسن ظنه".

وواجه طوني انتقادات شديدة من وسائل الاعلام الايطالية التي اعتبرت وجوده داخل التشكيلة غير مجد وعقيم. وتذكر حالة طوني بزميل له لم يكن معروفا قبل المونديال بيد انه فجر طاقته في العرس العالمي واسكت منتقديه وهو سالفاتوري "توتو" سكيلاتشي نجم يوفنتوس الذي توج هدافا لمونديال ايطاليا عام 1990 بتسجيله ستة اهداف..وكان سكيلاتشي اعلن على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) العام الماضي :"تحولت حياتي كليا بعد مونديال 1990.: «لقد نجحت في فرض اسمي خارج ايطاليا ونلت اعتراف الجميع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى