باس تدشن أول مركز للتدريب على هندسة الطائرات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا

> المنامة «الأيام» خاص:

>
مركز باس لتدريب هندسة الطائرات
مركز باس لتدريب هندسة الطائرات
قامت خدمات مطار البحرين (باس) مؤخرا بتدشين مركز باس لتدريب هندسة الطائرات وتم الإعلان عن ذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس (3 يوليو 2006). وسوف يقدم المركز خدمات تدريبية مكثفة عالية المستوي لتأهيل وترخيص المهندسين الراغبين في التخصص في هندسة الطائرات وبالتالي تمكينهم من اعتماد صلاحية الطائرات المدنية الحديثة للطيران.

وقد أوضح السيد جراهام كيدي، الرئيس التنفيذي لشركة باس قائلاً:«تشهد صناعة الطيران في منطقة الشرق الأوسط والخليج نموا سريعا جدا ومع هذا فإن هذا النمو يصاحبه وجود نقص في أعداد مهندسي صيانة الطائرات المؤهلين وذوي الخبرة وممن تتوافر لديهم تراخيص في هذا المجال».

وأضاف قائلاً: «من المعروف أن الأمر يتطلب أربع سنوات من أجل تأهيل مهندس للطائرات وكذلك قضاء عامين آخرين من الخبرة المكثفة في العمل لتأهيل مهندس كفء ومؤهل للعمل في صيانة الطائرات، وتعتبر القوى العاملة المتوفرة في هذا القطاع أقل من المطلوب وقد نتج ذلك عن مرور عقد من الزمان بدون تدريب كاف». ولتوفير حل مجد لهذه العقبة كان مركز باس لتدريب هندسة الطائرات أول مؤسسة تدريب على الطيران خارج الاتحاد الأوروبي يحصل على اعتماد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA الجزء رقم 147 لمختلف أنواع وفئات الطائرات واعتماد الجزء 147 «أساسي» لاعتماد صيانة الطائرات. بالإضافة إلى ذلك فقد أصبح هو المؤسسة الوحيدة في الشرق الأوسط وآسيا المسموح لها بتقديم التدريب والامتحانات في تدريب هندسة الطيران.

ويعتبر هذا الاعتماد المعترف به من أهم الانجازات الرئيسية بالنسبة لشركة باس وبالنسبة لمملكة البحرين التي تتمتع بتاريخ طويل وحافل لتحقيق الانجازات في قطاع الطيران في المنطقة.

وقد قدم السيد محمود البلوشي، مدير تدريب هندسة الطيران في باس عرضا إيضاحيا عن عناصر البرنامج وسلط الضوء على كل من الجوانب النظرية والعملية في التدريب. وتشمل الدورات التدريبية دراسة المواد التالية: اللغة الانجليزية للطيران، الرياضيات، الفيزياء، مبادئ الهندسة الكهربائية والالكترونيات، الأساليب الرقمية، المواد والأجهزة، ممارسات الصيانة، ديناميكيات أساسية للطيران، العوامل البشرية، تشريعات الطيران، ديناميكيات التوربينات/الكباسات في الطائرات، الهياكل الإنشائية والأنظمة.

وسوف تصدر الوكالة الأوروبية ترخيص صيانة الطائرات الجزء رقم 66 بي1 أو بي2 لأي شخص ينجح في جميع الامتحانات البرامجية عند استكمال التدريب ويستوفي المعدل المطلوب من الخبرة العملية والتي تبلغ 24 شهرا.

وتتوفر مكتبة فنية متخصصة بما فيها إمكانية استعمال الإنترنت ومركز مصادر المعلومات متوفر للطلبة إضافة إلى كتب متخصصة في الطائرات وأدلة للأبحاث وتحسين المعرفة والمعلومات. وتتوفر أيضا كافيتريا ومواقف للسيارات في منطقة مركز التدريب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى