نادي فيورنتينا الإيطالي يقول إنه ضحية نظام وليس جزءاً منه

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
إدارة نادي فيورنتينا متوجهة إلى المحكمة بكامل هيئتها
إدارة نادي فيورنتينا متوجهة إلى المحكمة بكامل هيئتها
استؤنفت أمس الأربعاء أكبر محاكمة رياضية في تاريخ إيطاليا حيث ادعى دييجو ديلا فالي مالك نادي فيورنتينا ان ناديه ضحية نظام وليس جزءا منه,ويكافح نادي يوفنتوس لتجنب الهبوط الى دوري الدرجة الثالثة فيما تجاهد ثلاثة اندية اخرى هي ميلانو وفيورنتينا ولاتسيو للبقاء في بطولة الدرجة الاولى.

وكل هذه الاندية متهمة بالغش الرياضي.

وعادت المحكمة للعمل غداة وصول منتخب ايطاليا الذي يعج بنجومي يوفنتوس وميلانو الى الدور النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم بعد الفوز المثير الذي حققه على المانيا البلد المضيف 2-صفر في دورتموند.

وقال سيزاري روبرتو رئيس المحكمة لدى بدء الجلسة "اعتقد اننا جميعا غمرتنا فرحة كبيرة الليلة الماضية.. لنأمل ان تستمر."

وتابع "سنواصل هنا اداء مهامنا قدر المستطاع. ذلك الطريق سيكون انتصارا للجميع."

وقال ديلا فالي وهو واحد من 26 مسؤولا يواجهون اتهامات امام المحكمة المقامة بالاستاد الاولمبي بروما ان الحكام اساءوا معاملة فيورنتينا.

واضاف "اعتقدنا ان اخطاء الحكام ربما ناجمة عن ضغوط نفسية. لم نكن نعرف ان هناك نظاما متبعا." واستطرد "فيورنتينا ضحية هذا النظام."

ويواجه ديلا فالي الذي اشترى فيورنتينا في اغسطس 2002 عندما كان الفريق يعاني في الدرجة الرابعة بالدوري الايطالي بعد افلاسه، اتهاماً بالغش الرياضي والمتمثل في التآمر مع مسؤولين في الاتحاد الايطالي لكرة القدم للتلاعب في نتائج مباريات.

وطالب ستيفانو بالاتسي مسؤول الادعاء بالاتحاد بحرمان ديلا فالي من اي نشاط كروي لمدة خمس سنوات. وينفي المسؤولون الستة والعشرون وجميع الاندية الاربعة ارتكاب أي اخطاء.

ويدور الاتهام ضد ديلا فالي حول اجتماع عقده مع باولو بيرجامو المسؤول السابق بالاتحاد الايطالي لكرة القدم الذي اجرى القرعة المتعلقة بتكليف الحكام الذين أداروا مباريات دوري الدرجة الاولى الايطالي موسم 2004-2005 عندما تجنب النادي الهبوط بأعجوبة.

وقال ديلا فالي "عندما قلنا اننا نشعر بالقلق من اداء الحكام الذي يتسم بالعداء ابلغنا بيرجامو بأن حدوث اخطاء امر شائع وانه قد يضعنا في جانب القرعة الذي يختار افضـل الحكام للحيلولة دون تكرار الاخطاء."

ودافع ايضا رئيس الاتحاد السابق فرانكو كارارو ورئيس لاتسيو كلاوديو لوتيتو ايضا عن نفسيهما.

ومن المتوقع ان يرد ممثل الادعاء على دفاع المتهمين في وقت لاحق من يوم أمس. ثم سيقوم المحامون الذين يتولون الدفاع عن المتهمين بعرض دفاعهم.

كابيللو
كابيللو
وبدأت الفضيحة في اوائل مايو مع نشر مكالمات هاتفية تم اعتراضها بين المدير العام السابق لفريق يوفنتوس لوشيانو موجي ومسؤوليين كبار بالاتحاد الايطالي لكرة القدم نوقشت خلالها مسألة تعيين الحكام خلال موسم 2004-2005 .

وقال ممثل الادعاء بالاتسي ان يوفنتوس يجب ان يهبط الى دوري "اقل من الدرجة الثانية."

وقالت المحكمة انها تهدف الى اعلان حكمها في العاشر من يوليو بعد يوم من نهائي كأس العالم في برلين.

وبإمكان الاشخاص الذين ستتم ادانتهم الاستئناف ولكن الطعون يجب ان تكتمل بحلول يوم 27 يوليو وهو الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للاتحاد الايطالي لتقديم قائمة باسماء الفرق التي ستشارك في بطولة دوري الابطال الاوروبي وكأس الاتحاد الاوروبي للعام القادم.

كابيللو مدرباً لريال مدريد
اعلن نادي ريال مدريد الاسباني أمس الاربعاء تعيين الايطالي فابيو كابيللو مدربا له.

وكان كابيللو استقال امس الأول الثلاثاء من تدريب فريق يوفنتوس بطل ايطاليا في الموسمين الماضيين، والذي يعاني ازمة كبيرة لضلوعه في عملية تلاعب بنتائج المباريات، وهو مهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية وحتى الثالثة في حال ثبوت التهم عليه.

ويفترض ان يقدم الرئيس الجديد للنادي الملكي رامون كالديرون راموس، كابيللو إلى الصحافيين اليوم الخميس في العاصمة الاسبانية بعد توقيع الاخير على عقد لمدة ثلاث سنوات.

وأورد النادي الاسباني في بيان له على موقعه على شبكة الانترنت "سيكون فابيو كابيللو المدرب الجديد لريال مدريد، وينتظر وصوله الى مقر النادي في الساعات القليلة المقبلة، كما يتوقع تقديمه الى الصحافيين ظهر غد الخميس (اليوم)".

وصرح كالديرون الذي يعول على حنكة كابيللو لانهاء السنوات العجاف التي مر بها النادي في المواسم الاخيرة، اذ لم ينجح في احراز اي لقب محلي او خارجي، "سيكون معنا لمدة ثلاث سنوات، لديه روح الفوز وهذا مهم بالنسبة الى النادي الذي لم يتذوق طعم الالقاب في الاعوام الثلاثة الماضية".

وذكرت صحيفة "ال بايس" المحلية ان المدير الرياضي الجديد واللاعب السابق لريال الصربي بردراغ مياتوفيتش اول من اعلن خبر التعاقد مع كابيللو.

وذكرت صحيفة "ماركا" في عددها أمس ان الاولوية لدى كابيللو تكمن في تعزيز خط وسط الفريق عبر ضم المالي مامادو ديارا من ليون الفرنسي، والبرازيلي ايمرسون من يوفنتوس، واذا استطاع الشاب الاسباني فرانشيسك فابريغاس من ارسنال الانكليزي، في حين اوردت "آس" ان ريال مدريد سيبدأ الاسبوع المقبل المفاوضات بشأن ضم البرازيلي كاكا من ميلان الايطالي، وهو احد الوعود الانتخابية لكالديرون الى جانب الهولندي اريين روبن جناح تشلسي الانكليزي، علما ان كاكا مدد عقده أواخر الشـهر المـاضي مـع فـريقه حتى عام 2011.

وسبق لكابيللو الذي يعتبر من اشهر المدربين في العالم ان اشرف على تدريب ريال مدريد لموسم واحد وقاده الى اللقب المحلي عام 1997، كما احرز بطولة الدوري الايطالي 7 مرات (4 مرات مع ميلان ومرة واحدة مع روما ومرتين مع يوفنتوس)، وقاد ميلان الى احراز دوري ابطال اوروبا عام 1994.

وكان كابيللو تسلم تدريب يوفنتوس في 28 مايو عام 2004 خلفا لمارتشيلو ليبي مدرب المنتخب الايطالي حاليا.

ديشان
ديشان
ديشان مرشح بقوة لخلافة كابيللو
ذكرت وكالة الانباء الايطالية "انسا" أمس الاربعاء ان قائد المنتخب الفرنسي السابق ديدييه ديشان، بطل مونديال 1998 مع بلاده بات مرشحا بقوة لخلافة مدرب يوفنتوس الايطالي فابيو كابيللو الذي استقال من منصبه امس الأول الثلاثاء.

وكان ديشان استقال في سبتمبر الماضي من تدريب موناكو الفرنسي الذي اشرف عليه منذ عام 2001 .

ويتنافس ديشان على هذا المنصب مع مدرب ميلانو السابق البرتو زاكيروني الذي لا يشرف بدوره على اي فريق في الوقت الحاضر.وستتخذ ادارة يوفنتوس قرارا بشأن المدرب الجديد لفريقها قبل نهاية هذا الاسبوع.

ويملك ديشان المتوج بلقبي مونديال 1998 وامم اوروبا 2000، الافضلية حتى الآن كونه يعرف جيدا النادي وبعض اللاعبين الذين لعب معهم لفترة 4 مواسم من عام 1995 الى 1998.
وسبق لديشان ان عقد اجتماعا في 17 الشهر الماضي مع اداريي يوفنتوس في خطوة قد تمهد انتقاله الى فريق "السيدة العجوز" الذي يواجه واقعا مريرا يتمثل بالمحاكمة التي يتعرض لها مع 3 اندية اخرى على خلفية التلاعب بنتائج بعض المباريات، وهو قد يجد نفسه نهاية الاسبوع الحالي في مصاف الدرجة الثانية وحتى الثالثة. وتعصف فضائح الفساد بيوفنتوس، مما ادى الى استقالة مجلس ادارته وعلى رأسه المدير العام لوتشيانو موجي الذي انطلقت معه شرارة هذه الفضائح عندما نشرت صحيفتا "لا غازيتا ديللو سبورت" وكورييري ديلا سيرا" تسجيلات صوتية لمكالمات هاتفية اقامها موجي مع بييرلويجي بايريتو، عضو سابق في لجنة الحكام في الاتحاد الايطالي، طالبا منه تعيين بعض الحكام.

ويواجه النادي الايطالي خطر الهبوط الى الدرجة الثالثة بعد طلب وكيل الاتحاد الايطالي لكرة القدم ستيفانو بالاتزي الذي ينظر في القضية، امس الأول الثلاثاء بانزال يوفنتوس الى "درجة دون الثانية" وتجريده من لقب الدوري لموسمي 2004-2005 و2005-2006 .

تقارير إخبارية تشير إلى أن سافيولا يقترب من التعاقد مع أرسنال
ذكرت صحيفة "اس" الاسبانية الرياضية أمس الاربعاء أن المهاجم الارجنتيني خافيير سافيولا اقترب من التعاقد مع نادي أرسنال الانجليزي لكرة القدم. ويذكر أن سافيولا لاعب برشلونة الاسباني لعب مع فريقي موناكو الفرنسي وأشبيلية الاسباني على سبيل الاعارة في الموسمين الماضيين. ولكن بعد الاداء الرائع الذي قدمه سافيولا مع منتخب بلاده في كأس العالم 2006 المقامة حاليا بألمانيا تلقى برشلونة عددا من العروض لضم سافيولا نجم فريق ريفر بلات الارجنتيني سابقا. وذكرت الصحيفة "سافيولا يفضل عرض أرسنال على عرض آخر أكثر ربحا مقدم من نادي باناثينايكوس اليوناني".

سافيولا
سافيولا
وتحسنت العلاقات بين ألفريدو كابريرا مدير أعمال سافيولا وتكسيكي بيجيرستين مدير الكرة بنادي برشلونة ويتوقع أن يوقع اللاعب عقدا بعد أيام.

ويمكن أن يقبل برشلونة 5.3 مليون يورو ( 4.4 مليون دولار) مقابل التنازل عن سافيولا.

مورينتس مهاجم ليفربول يكمل انتقاله الى بلنسية
أكمل المهاجم الاسباني فرناندو مورينتس انتقاله الى نادي بلنسية الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم من ليفربول الانجليزي بعد اجتيازه الفحوص الطبية أمس الاربعاء.

وارتبط مورينتس (30 عاما) بعقد مع بلنسية لمدة ثلاثة اعوام وذكرت تقارير ان قيمة الصفقة تبلغ ستة ملايين يورو(7.7 مليون دولار).

ووجد مورينتس صعوبة في التأقلم مع اسلوب اللعب في الدوري الانجليزي واحرز 12 هدفا فقط في 61 مباراة مع ليفربول رغم قوته في ألعاب الهواء وسجل اهدافه الرائعة عندما كان يلعب لريال مدريد.

وتأجل تقديم مورينتس لوسائل الاعلام كلاعب في بلنسية لان النادي شعر أنه من غير المناسب القيام بذلك بعد حادث تصادم القطار الذي ادى الى مقتل 41 شخصا في بلنسية.

وسيلعب مورينتس في بلنسية الى جوار ديفيد بيا في خط الهجوم. وتصدر بيا قائمة هدافي الدوري الاسباني الموسم الماضي برصيد 25 هدفا واحرز ثلاثة اهداف في كأس العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى