المانيا والبرتغال اليوم بحسابات مختلفة والمباراة الاخيرة لفيغو .. وميجيل خارج تشكيل البرتغال في مباراة تحديد المركز الثالث بكأس العالم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
فيغو ومباراة اليوم التي تعتبر بالنسبة له مباراة وداعية
فيغو ومباراة اليوم التي تعتبر بالنسبة له مباراة وداعية
كان من الممكن ان تكون مباراة المانيا والبرتغال المقررة اليوم السبت في شتوتغارت لتحديد المركزين الثالث والرابع قمة على اللقب الاحد في برلين لكنهما خرجتا من الدور نصف النهائي امام ايطاليا وفرنسا على التوالي.

ولن يكون المركز الثالث طموحا بحد ذاته بالنسبة الى المنتخبين الالماني والبرتغالي، لكن المباراة تمثل فرصة لتأكيد المشوار الناجح لكل منهما في البطولة حيث كان الاول قريبا من الانفراد بالرقم القياسي لخوض المباريات النهائية (8 مرات)، والثاني على وشك بلوغ النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

وخسرت المانيا امام ايطاليا في دورتموند بطريقة دراماتيكية بعد تلقيها هدفين في الدقائق الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني وتحديدا في الدقيقتين 119 و120 عبر فابيو غروسو واليساندرو دل بييرو، في حين خسرت البرتغال في ميونيخ بهدف من ركلة جزاء احتسبت لمصلحة تييري هنري وترجمها زين الدين زيدان الى هدف الفوز.

وقد يعتبر البرتغاليون ان وصولهم الى نصف النهائي انجاز بحد ذاته، لكن الامر ليس مشابها لاصحاب الارض الذين أملوا في احراز اللقب بين جماهيرهم التي خرجت حزينة عقب الخسارة امام ايطاليا، ولن يعوض المركز الثالث بالتالي تبخر آمالهم بإحراز منتخبهم اللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

يذكر ان المانيا خسرت نهائي النسخة الماضية عام 2002 امام البرازيل صفر-2 في المباراة النهائية في مدينة يوكوهاما اليابانية.

وكان مشوار المنتخبين الالماني والبرتغالي واعدا حيث حقق كل منهما ثلاثة انتصارات في الدور الاول، ففاز اصحاب الارض على كوستاريكا 4-2 وبولندا 1-صفر والاكوادور 3-صفر، والبرتغاليون على انغولا 1-صفر وايران 2-صفر والمكسيك 2-1. ، وفي الدور الثاني، فازت المانيا على السويد 2-صفر، ثم تخطت الارجنتين في ربع النهائي بعد تفوقها عليها بركلات الترجيح 4-2 اثر تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي، قبل ان تسقط امام ايطاليا صفر-2 في الوقت الاضافي في نصف النهائي.

الحارس الالماني (كان) واحتمال كبير أن يكون اساسيا ضد البرتغال
الحارس الالماني (كان) واحتمال كبير أن يكون اساسيا ضد البرتغال
اما البرتغال، فأقصت هولندا في الدور الثاني 1-صفر في مباراة مشهودة شهدت رقما قياسيا من البطاقات (16 صفراء و4 حمراء)، وأخرجت انكلترا في ربع النهائي بفوزها عليها بركلات الترجيح 3-1 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي، ثم سقطت امام فرنسا صفر-1.

ولم تنخفض معنويات اللاعبين في المعسكرين حيث يسعى كل منهما الى الفوز بالمباراة وإنهاء مشاركته بإحراز ميدالية المركز الثالث، وخصوصا ناحية الالمان لأنها تقام في شتوتغارت حيث بدأ مدرب المنتخب الالماني يورغن كلينسمان مشواره في الدوري الالماني "البوندسليغه"، كما انه ولد في منطقة قريبة من شتوتغارت ايضا.

كما تعني المباراة الكثير لقائد المنتخب البرتغالي لويس فيغو (33 عاما) لانها ستكون الاخيرة له مع المنتخب اذ قرر الاعتزال دوليا بشكل نهائي عقب النهائيات واضعا حدا لمسيرة طويلة على الصعيد الدولي خاض خلالها 127 مباراة.

وكان فيغو اعتزل دوليا عقب خسارة البرتغال امام اليونان صفر-1 في المباراة النهائية لكأس الامم الاوروبية الاخيرة عام 2004 في ضيافة بلاده، قبل ان يعود عن قراره قبل عام بالتحديد لمساندة المنتخب.

وقال فيغو لاعب انتر ميلان الايطالي "اريد ان انهي مسيرتي الدولية بالفوز على المانيا".

من جهته، اعرب كلينسمان عن أمله في ان يقدم منتخبه عرضا جيدا ضد البرتغال لكي يهدي الجمهور الالماني الفرحة.

واذا كانت المباراة اليوم الاخيرة لفيغو، فإنها قد تكون كذلك ايضا لكلينسمان الذي ينتهي عقده عقب المونديال.

(بالاك) وغياب مؤثر في مباراة اليوم
(بالاك) وغياب مؤثر في مباراة اليوم
وكان المسؤولون في الاتحاد الالماني طلبوا من كلينسمان (41 عاما) البقاء في منصبه لقيادة المنتخب في نهائيات كأس امم اوروبا المقبلة في سويسرا والنمسا عام 2008، كما يحظى بدعم رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم الحالية فرانتس بكنباور، وباحترام شديد من لاعبي المنتخب، لكنه أوضح انه يحتاج الى بعض الوقت لدراسة الموضوع مع عائلته التي تعيش في الولايات المتحدة قبل ان يتخذ قراره حول امكانية بقائه على رأس الجهاز الفني للمنتخب.

وطلب الاتحاد البرتغالي من المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، تمديد عقده ايضا لكن الاخير لم يحدد موقفا حتى الآن مفضلا التركيز على المباراة اليوم.

وقال سكولاري عن المباراة ضد المانيا "سنواجه بعض الصعوبات ضد المانيا وعلينا وضع خطة واحدة وأن نستعيد قوانا للفوز عليها".. وعلى رغم تبخر حلم احراز اللقب بالنسبة الى المنتخب الالماني، ستشكل المباراة فرصة مهمة لهدافه ميروسلاف كلوزه (28 عاما) لتعزيز حظوظه في الفوز بلقب الهداف اذ يتصدر الترتيب برصيد خمسة اهداف.

فرصة كبيرة لمشاركة كان اساسيا ضد البرتغال
تبدو فرصة الحارس الاحتياطي في منتخب المانيا لكرة القدم اوليفر كان كبيرة للمشاركة للمرة الاولى في نهائيات مونديال المانيا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ضد البرتغال اليوم السبت في شتوتغارت.

وقال مدرب حراس المرمى في المنتخب الالماني والدولي السابق اندرياس كوبكه يوم أمس الأول الخميس "هناك فرصة كبيرة لكان ولكن القرار النهائي لم يتخذ بعد".

وتابع :"سيكون ذلك بمثابة لفتة باتجاهه لأن تصرفاته كانت مثالية في الاسابيع السبعة الماضية".

وكان مدرب المنتخب يورغن كلينسمان فضل ينز ليمان على اوليفر كان الذي كان اساسيا في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وساهم بتأهل المانيا الى المباراة النهائية قبل ان تمنى شباكه بهدفين من البرازيلي رونالدو علما بأنه اختير افضل لاعب في البطولة.

واعرب كان (37 عاما و85 مباراة دولية) عن امتعاضه من الجلوس على مقاعد الاحتياطيين معتبرا أن "اي لاعب محترف لا يقتنع بذلك"، لكنه لم يبخل بدعم زملائه منذ انطلاق البطولة.

وخسرت المانيا امام ايطاليا صفر-2 بعد التمديد في نصف النهائي الثلاثاء الماضي في دورتموند.

وكان ليمان اعلن يوم أمس الجمعة ايضا انه لا يمانع بمنح مقعده بين الخشبات الثلاث ضد البرتغال الى كان بقوله :"اذا اراد اوليفر كان ان يخوض المباراة ضد البرتغال، فهو يستحق هذا الشرف لانه كان مثالا للاعب المحترف وبذل جهودا كبيرة في التمارين".

البرتغاليون يأملون في تحقيق نتيجة طيبة أمام أصحاب الأرض
البرتغاليون يأملون في تحقيق نتيجة طيبة أمام أصحاب الأرض
الاصابة تبعد بالاك عن مواجهة البرتغال
ستبعد الاصابة قائد منتخب المانيا لكرة القدم ميكايل بالاك عن المباراة ضد البرتغال اليوم السبت في شتوتغارت لتحديد المركزين الثالث والرابع في كأس العالم الثامنة عشرة التي تستضيفها بلاده حتى يوم غد الاحد المقبل.

ويعاني بالاك (29 عاما) من اصابة في ركبته اليسرى ولم يشارك في الحصة التدريبية أمس الجمعة، حيث اوضح الناطق بإسم المنتخب الالماني ان الاطباء لم ينصحوا بمشاركته في المباراة اليوم.

يذكر ان قائد المنتخب الالماني كان غاب عن المباراة الافتتاحية التي جمعت المانيا وكوستاريكا (4-2) في ميونيخ في التاسع من يونيو الماضي بسبب الاصابة ايضا.

وبات بالاك ثالث لاعب يغيب عن المنتخب الالماني في مواجهة البرتغال بعد المدافعين بير ميرتساكر الذي خضع امس الأول الى عملية جراحية وارنه فريدريخ المصاب في ركبته.

كما ان المهاجم لوكاس بودولسكي الذي حصل على جائزة افضل لاعب ناشىء في البطولة أمس لم يكمل التدريبات بسبب اصابة في قدمه، ولم يعط الاتحاد الالماني تفاصيل اضافية عن حالته.

في المقابل، شارك المهاجم ميروسلاف كلوزه الذي يتصدر ترتيب الهدافين برصيد خمسة اهداف حتى الان في التدريبات بعد ان عانى من آلام في ربلة الساق وكان الشك يحوم حول مشاركته في المباراة ايضا.

ميجيل خارج تشكيل البرتغال في مباراة تحديد المركز الثالث بكأس العالم
سيغيب المدافع البرتغالي ميجيل عن تشكيل منتخب البرتغال في مباراة تحديد المركز الثالث بكأس العالم لكرة القدم أمام المانيا اليوم السبت بسبب الإصابة.

وقال فريق بلنسية الاسباني الذي يلعب له ميجيل أمس الجمعة إن اللاعب سيغيب عن الملاعب لمدة شهر. وأصيب الظهير الأيمن (26 عاما) بتمزق جزئي في الرباط الأوسط في ركبته اليمنى خلال المباراة التي هزمت فيها البرتغال من فرنسا صفر-1 في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء الماضي.

مشاركة كلوزه ضد البرتغال غير اكيدة
يحوم الشك حول مشاركة مهاجم منتخب المانيا لكرة القدم ميروسلاف كلوزه ضد البرتغال اليوم السبت في شتوتغارت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لكأس العالم الحالية في المانيا بسبب اصابة في ربلة الساق. وقال كلوزه :"حتى الان أشعر بآلام في ربلة الساق، اريد ان اخوض المباراة لكن في حال كان الامر غير مجد سأعلن انسحابي".

سكولاري يعرف جيدا صعوبة اللقاء ومع هذا لم تنخفض معنوياته
سكولاري يعرف جيدا صعوبة اللقاء ومع هذا لم تنخفض معنوياته
ويتصدر كلوزه ترتيب الهدافين حاليا برصيد خمسة اهداف، وقد يتوج هدافا لان اقرب منافسيه هو الفرنسي تييري هنري بثلاثة اهداف والذي سيخوض المباراة النهائية بين فرنسا وايطاليا غدا الاحد في برلين..وكان كلوزه حل ثانيا في ترتيب الهدافين في مونديال 2002 برصيد خمسة اهداف ايضا، بفارق ثلاثة اهداف خلف البرازيلي رونالدو. وتعرض المهاجم الالماني الى اصابة في ربلة الساق اليمنى بعد ان اصطدم بالحارس الارجنتيني روبرتو ابوندانزيري في مباراة المنتخبين في ربع النهائي التي انتهت بفوز المانيا بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1 وخرج كلوزه في نصف النهائي ضد ايطاليا في الدقيقة 111 ودخل اوليفر نوفيل بدلا منه.

ميرتساكر سيغيب عن مباراة البرتغال
سيغيب قلب دفاع منتخب المانيا لكرة القدم بير ميرتساكر عن مباراة فريقه ضد البرتغال اليوم السبت في شتوتغارت على المركزين الثالث والرابع لخضوعه لعملية جراحية يوم أمس الأول الخميس. ويعاني ميرتساكر من التهاب في وتر اخيله الايسر حسب ما أعلن المتحدث الرسمي بإسم الاتحاد الالماني أمس، الذي لم يفصح عن المدة التي سيغيبها المدافع عن الملاعب. وخاض ميرتساكر المباريات الست لمنتخب بلاده في المونديال الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى