وفاة عبد المنعم مدبولي مؤسس مدرسة «المدبوليزم» الكوميدية في مصر بعد مشوار حافل بالاعمال الفنية

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي
أعلن نقيب الفنانين المصريين أشرف زكي أمس الاحد أن عبد المنعم مدبولي صاحب أهم مدرسة كوميدية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي توفي صباح أمس في أحد مستشفيات القاهرة عن عمر يناهز 85 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان وقبل يوم واحد من تكريمه في مهرجان المسرح المصري الاول.

وعانى مدبولي من توقف نبضات القلب مرتين أمس الأول السبت وذلك في إطار ما كان يعاني منه من مشكلات بالصدر والرئة وفقدان للشهية على مدار الاسابيع الماضية مما استدعى نقله لمستشفى المقاولون العرب بالقاهرة وهو يعاني من فقدان كامل للوعي.

ولد مدبولي في 28 ديسمبر عام 1921 في باب الشعرية في القاهرة وكان أصغر أشقائه وتوفي والده وعمره ستة شهور واضطر إلى العمل سباكا وخياطا حتى انتقل للعمل في فرقة فاطمة رشدي المسرحية وبعدها اتجه للدراسة في معهد التمثيل حيث تخرج فيه في عام 1949. ورغم أنه أنشأ فرقة المسرح الحر في عام 1952 إلا أنه اضطر إلى العمل في فرق أخرى للحصول على لقمة العيش حتى أنه ضرب رقما قياسيا بقيامه بالعمل مع سبع فرق مسرحية من فرق الهواة في نفس الوقت.

وقدم في بداية حياته أدوار الاطفال في المسرحيات وعمل في ورش الفنون التطبيقية والتقي مع أحد آباء المسرح المصري الحديث جورج ابيض في مسرحية "الضحية" حيث تنبأ له أبيض بمستقبل باهر في المسرح.

وكان من أهم الاعمال التي أخرجها لفرقة المسرح الحر التي أسسها قبل أن يحظى بشهرة واسعة مسرحيات "الارض الثائرة" و"حسبة برما" و"خايف اتجوز". ودفعته هذه الاعمال للمشاركة في البرنامج الدرامي الاذاعي "ساعة لقلبك" الذي وقف وراء تألقه الجماهيري وأعطاه دفعة كبيرة. ومن خلال هذا البرنامج قدم مدبولي عمالقة الكوميديا المصريين فؤاد المهندس ومحمد عوض وأبوبكر عزت ومحمد يوسف المعروف باسم "شكل" كما أخرج للثنائي الناجح فؤاد المهندس وشويكار أهم فناني الكوميديا في الستينيات مجموعة من المسرحيات أهمها "أنا وهو وهي" وهي المسرحية التي قدم فيها الفنان عادل إمام بشكل متألق قبل انطلاقته في مسرحية "مدرسة المشاغبين".

وقدم مدبولي أيضا ما يقارب الـ 50 فيلما بدأها بفيلم "هايجنوني" في عام 1960 وكان يمثل في هذا الفيلم بطريقة تقترب من الاداء المسرحي إلا أنه انطلق بعد ذلك وأصبح أكثر التصاقا بالدراما السينمائية والتلفزيونية حيث قدم أدوارا مهمة في أفلام منها "الحفيد" و"مولد يا دنيا" و"إحنا بتوع الاتوبيس" و"المرأة والساطور".

ومن أهم المسرحيات التي أخرجها الراحل كذلك "حالة حب" و"مطار الحب" و"السكرتير الفني و"مطرب العواطف" و"أصل وصورة" و"حلمك يا شيخ علام" التي قام ببطولتها الراحل أمين الهنيدي و"لوكاندة الفردوس".

وأبرزت هذه المسرحيات الكوميدية مصطلح مدرسة المدبوليزم في المسرح الكوميدي اعترافا بقيمة الراحل وأهميته كأحد أعمدة الكوميديا في مصر في النصف الثاني من القرن الماضي.

كما أخرج مدبولي لمسرح التلفزيون أعمالا منها "جلفدان هانم" وشارك بالتمثيل في عدد منها. ومن أشهر مسرحياته كممثل "الرضا السامي" و"مراتي نمرة11" وغيرها.

ولكن يعد أبرز أدوار مدبولي على المسرح دوره في مسرحية "ريا وسكينة" إلى جانب المطربة والفنانة الشهيرة شادية التي قبلت بالقيام بالتمثيل لاول مرة على خشبة المسرح بسبب مشاركته في هذا العمل وذلك إلى جانب سهير البابلي وأحمد بدير.

وكان آخر ظهور للراحل على المسرح في مسرحية "وسط البلد" لناصر عبد المنعم قبل ثلاثة أعوام. أما في السينما فقد كان آخر ظهور لمدبولي في فيلم "أريد خلعا" الذي جمع بينه وبين الممثل الكوميدي الشاب اشرف عبد الباقي وحلا شيحا.

كما شارك الراحل بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية من أشهرها "أبنائي الاعزاء شكرا" الذي شارك في بطولته يحيى الفخراني وآثار الحكيم وصلاح السعدني وفاروق الفيشاوي و"شمس يوم جديد" و"أجري أجري" وغيرها. واشتهر مدبولي بعدد من الاغنيات المتميزة التي أداها بصوته في إطار أعمال سينمائية وتليفزيونية خاصة "طيب يا صبر طيب" و"توت توت". وللراحل ابنان وبنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى