نجوم حاضرة في المونديال مع منتخباتها

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> ديدييه دروغبا (ساحل العاج) .. دأبت النوادي الاوروبية على تحصين خطوطها الهجومية بأفضل اللاعبين من اوروبا واميركا الجنوبية. الا ان تشلسي الانكليزي كسر جزءا من
القاعدة المتبعة بتعاقده مع المهاجم العاجي ديدييه دروغبا. واستغرب كثيرون خيار النادي اللندني لكن مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو وضع شراء دروغبا في قائمة اولوياته، رغم وجود مهاجمين من العيار الثقيل في الفريق وقتذاك امثال الايسلندي ايدور غوديونسون والارجنتيني هرنان كريسبو والروماني ادريان موتو.

واثار انتقال المهاجم الاسمر من اولمبيك مرسيليا الفرنسي جدلا واسعا في اوروبا، بعدما وصل بدل انتقاله الى 33 مليون يورو، بينما كان فريق الجنوب الفرنسي قد اشتراه بمبلغ زهيد من مواطنه غانغان.

ولم يخيب دروغبا الظن في موسمه الاول مؤكدا ان الاموال التي صرفت لاستقدامه الى "ستانفورد بريدج" لم تذهب هباء، وقاد فريقه الى لقب الدوري الانكليزي الممتاز "برميير ليغ" للمرة الاولى منذ نصف قرن والى الدور نصف النهائي من دوري الابطال الاوروبي.

وعلى الصعيد الدولي تألق دروغبا في قيادة منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2006 في المانيا، اذ تصدر "الفيلة" المجموعة الحديدية امام الكاميرون ومصر، ما أهلها لبلوغ النهائيات للمرة الاولى.

وبرز دروغبا مجددا مع بداية موسم 2005-2006، فتألق في مباراة الدرع الخيرية الانكليزية التي جمعت تشلسي وبطل الكأس ارسنال، مسجلا هدفي الفوز بطريقة افريقية بحتة، معتمدا على بنيته الجسدية القوية التي تسقط مدافعي الفرق الخصمة في عرينها. وعاد الاعصار الافريقي ليضرب من جديد في مباراة الدربي التي جمعت الفريقين في مرحلة الذهاب، مهديا الفريق الازرق الفوز على خصمه اللدود للمرة الاولى منذ عشرة اعوام، بهدف وحيد فيه الكثير من الحظ والاصرار في آن معا. وعلى غرار عدد كبير من اللاعبين الافارقة، كانت بداية دروغبا الكروية عبر ملاعب فرنسا التي هاجر اليها في عمر الخمس سنوات ليستقر الى جانب خاله ميشال غوبا المحترف مع فريق برست. ولم تكن عودة دروغبا الى بلاده الام موفقة بسبب الازمة الاقتصادية الخانقة التي مرت بها البلاد في اواخر الثمانينات، فحط به الرحال من جديد في فرنسا حيث استهوته لعبة كرة القدم.

وخطا دروغبا الى كرة القدم الفرنسية عبر فريق لومان الذي كان وقتذاك في عداد الدرجة الثانية موسم 1998-1999، الا انه انتظر عامين ليوقع اول عقد احترافي في مسيرته الكروية. وظهر دروغبا بأداء متوسط المستوى مع لومان مسجلا 12 هدفا في 64 مباراة قبل انتقاله الى غانغان في فترة الانتقالات الشتوية العام 2001. ووجد دروغبا نفسه فعليا في غانغان حيث أخذ في التألق مباراة بعد اخرى، حتى أضحى من لاعبي النخبة في الدوري الفرنسي.

وفي موسمه الثاني مع فريقه الجديد سجل 17 هدفا وضعته في المركز الثالث في ترتيب الهدافين، ليصبح اللاعب الاكثر طلبا من قبل الاندية الفرنسية العريقة امثال نادي العاصمة باريس سان جيرمان واولمبيك ليون واولمبيك مرسيليا بطل اوروبا في 1993. ورغم اصرار رئيس نادي ليون جان ميشال اولا على خطف دروغبا من غانغان، وقع دروغبا عقدا لمدة خمس سنوات مع مرسيليا في 2003، ليسطر قصة حب مع جمهور ملعب "فيلودروم" الذي تذكر عبر اهداف دروغبا الرائعة ابداعات الهداف جان بيار بابان في تسعينات القرن الماضي .

لقد أضحى هز الشباك تقليدا كلاسيكيا بالنسبة لدروغبا في كافة مباريات الفريق الفرنسي في دوري الابطال وكأس الاتحاد الاوروبي الذي خسر مباراته النهائية امام فالنسيا في 2004. وساهمت اهداف دروغبا الـ18 في 35 مباراة خاضها في الدوري الفرنسي بوضعه تحت مجهر الاندية الاوروبية الكبرى، وخصوصا بعد اختياره افضل لاعب في البطولة الفرنسية.

كما فتحت له الابواب على مصراعيها للقيام بنقلة نوعية الى اعلى المستويات، وكانت هذه النقلة باتجاه عاصمة الضباب لندن حيث عجز مرسيليا عن رفض العرض الخيالي الذي قدمه مالك نادي تشلسي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش.

ويمكن القول ان الروسي الثري وضع جسرا مذهبا تحت اقدام "العاجي الذهبي" ليصله بالفريق الازرق، الذي سجل في موسمه الاول 16 هدفا في المسابقات المختلفة التي احرز منها بطولة الدوري الانكليزي وكأس الاندية الانكليزية المحترفة، موكدا انه يستحق المبلغ القياسي الذي دفعه النادي اللندني للحصول على خدماته..وبقوة المصارعين وسرعة العدائين وحرفنة المهاجمين، وصل دروغبا الى قمة الكرة العالمية في موسمين تقريبا، وتوج مجهوده بتسجيله 9 اهدف في 10 مباريات في التصفيات الافريقية المؤهلة الى مونديال 2006، ليصبح ملهم الشعب العاجي الذي يصارع افراده للبقاء على قيد الحياة وسط الحرب الاهلية التي تعصف بالبلاد.

محمد نور (السعودية)
يبقى لاعب اتحاد جدة محمد نور لغزا محيرا لجميع الجماهير، فهذا اللاعب الذي يعشق كرة القدم منذ ان كان يمارسها في احياء مكة المكرمة وحتى بعد انتقاله للاتحاد لا يتوانى عن الضرب بقوة امام اقوى الفرق والمنتخبات لكنه احيانا اخرى تراه يلعب بمزاجية قد تنعكس سلبا على فريقه. وعرف نور طعم المشاركات الرسمية مع المنتخب منذ ان ضمه المدرب التشيكي ميلان ماتشالا للمنتخب المشارك في بطولة القارات 1999 في المكسيك ولم يلعب سوى 26 دقيقة فقط في مباراة البرازيل في الدور نصف النهائي والتي انتهت برازيلية (8-2) وكان يومها في الـ 21 من عمره الا انها كانت الانطلاقة للمشاركة في كاس اسيا في لبنان ثم التصفيات المؤهلة لمونديال 2002. وقبل مشاركة نور في المونديال الاول في حياته ساهم مع زملائه بقيادة المنتخب السعودي للفوز بكاس الخليج الخامسة عشرة التي اقيمت في الرياض توجه بعدها الى اليابان. حيث نهائيات كاس العالم ولم يستطع محمد نور البروز في هذا المونديال رغم مشاركته امام المانيا والكاميرون وغيابه عن لقاء ايرلندا، لكنه حافظ على مركزه في المنتخب وكانت قمة تألقه بقيادته المنتخب للفوز بكاس العرب الثامنة في الكويت بتسجيله هدفا ذهبيا في مرمى البحرين وكاس الخليج السادسة عشرة في الكويت ايضا.. وحرمت الاصابة محمد نور من المشاركة في نهائيات كاس اسيا 2004 في الصين لكنه عاد لصفوف الاخضر مع تولي المدرب ناصر الجوهر زمام تدريب المنتخب في التصفيات الاولية المؤهلة لكاس العالم 2006 خلفا للهولندي فاندرليم.

وقبل انطلاقة التصفيات النهائية توجه نور برفقة الاخضر لقطر للمشاركة في بطولة الخليج السابعة عشرة وفي المباراة الاولى امام الكويت طرد نور في الدقيقة 45 فحول الكويتيون تأخرهم بهدف الى فوز بهدفين، وغاب عن المباراة الثانية امام اليمن وحين عاد في المباراة الثالثة الحاسمة امام البحرين نال في ظرف 12 دقيقة بطاقتين صفراويتين طرد على اثرهما لتخسر السعودية صفر-3 وتودع البطولة.

وتصاعدت الانتقادات بحقه وصدر قرار بإيقافه داخليا وخارجيا من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد حتى نهاية الموسم لكن نور استفاد من عفو ملكي اصدره الملك عبد الله بن عبد العزيز (كان وليا للعهد انذاك) بحق جميع الرياضيين بمناسبة استقباله نادي الاتحاد الفائز بالنسخة الثانية لدوري ابطال اسيا.

ومع عودة نور للمشاركات لم يلتفت المدرب كالديرون له رغم تألقه مع ناديه وقيادته لاحراز دوري ابطال العرب وقرر خوض التصفيات النهائية من دونه رغم المطالب الجماهيرية.

وفيما كان كالديرون ينجح بإيصال الاخضر لمونديال 2006 كان نور يسير على الخطى نفسها بقيادته الاتحاد للاحتفاظ بلقبه كبطل لدوري ابطال اسيا وتاهله لكاس اندية العالم بطوكيو.

واختير نور افضل لاعب في مباراة اياب الدور النهائي امام العين الاماراتي بعد تالقه ومساهمته بفوز الاتحاد بأربعة اهداف مقابل هدفين.

و كان المدرب كالديرون استدعى نور ليكون ضمن التشكيلة التي خاضت غمار نهائيات كاس العالم في المانيا، ويملك نور سجلا حافلا من الانجازات مع ناديه فهو فاز معه ببطولة الاندية الخليجية (1999) والدوري (99-2000-2001-2003) وكاس ولي العهد (2001-2004) ودوري ابطال العرب(2004) ودوري ابطال آسيا(2004-2005).


البطاقة والسجل
ولد ديدييه دروغبا في 11 مارس 1978 في ابيدجان.

طوله: 88ر1 م ووزنه: 74 كيلوغراما.

مركزه: مهاجم.

ناديه الحالي: تشلسي.

الاندية التي لعب لها سابقا: لومان (1998-2001)، غانغان (2001-2003)، اولمبيك مرسيليا (2003-2004).

اهدافه الدولية: 22.

اول مبارياته الدولية: 8 سبتمبر 2002، ساحل العاج - جنوب افريقيا (0-0).

القابه:

بطولة الدوري الانكليزي (2005).(2006)

كأس الاندية الانكليزية المحترفة (2005).

افضل لاعب في الدوري الفرنسي (2004).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى