اختيار زيدان أفضل لاعب في كأس العالم 2006 بألمانيا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
اختيار زيدان كأفضل لاعب جاء على خلفية أدائه المتميز في جميع المباريات
اختيار زيدان كأفضل لاعب جاء على خلفية أدائه المتميز في جميع المباريات
اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اللاعب الفرنسي الدولي زين الدين زيدان قائد منتخب بلاده أفضل لاعب في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا وذلك بعد يوم واحد من طرد ه في المباراة النهائية للبطولة.

وفاز زيدان بجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لافضل لاعب في البطولة ليضيفها إلى رصيده الحافل بالالقاب والبطولات والتي كان أبرزها لقب أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات.

ونال زيدان /34 عاما/ جائزة الكرة الذهبية بعدما تصدر الاستفتاء الذي تجريه اللجنة الفنية للبطولة والتابعة للفيفا بين ممثلي وسائل الاعلام.

وتصدر زيدان قائمة المرشحين للفوز بالجائزة برصيد 2012 نقطة متفوقا على قائد المنتخب الايطالي فابيو كانفارو نجم دفاع يوفنتوس الايطالي الذي حل في المركز الثاني برصيد 1977 نقطة وجاء الايطالي الاخر أندريا بيرلو مهاجم الفريق في المركز الثالث برصيد 715 نقطة.

أما الفائزون بباقي جوائز الفيفا فكان المنتخب البرتغالي الذي توج بلقب أفضل الفرق إمتاعا في البطولة كما فاز ميروسلاف كلوزه مهاجم المنتخب الالماني بلقب الهداف برصيد خمسة أهداف وحاز جائزة الحذاء الذهبي ونال الايطالي جانلويجي بوفون لقب أفضل حارس مرمى في البطولة.

وكان حارس المرمى الالماني أوليفر كان فاز بالكرة الذهبية في بطولة كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان بينما فاز بها النجم البرازيلي رونالدو في بطولة عام 1998 التي أقيمت بفرنسا.

ويبدو أن أغلبية الصحفيين كانوا قد أدلوا بأصواتهم بالفعل قبل ضرب زيدان لماركو ماتيرازي ومن المؤكد تقريبا أن يكون فوز زيدان باللقب تأثر بحقيقة أنه كان يلعب مباراته الاخيرة.

زيدان استفز ماتيرازي حسب والد اللاعب الايطالي
اكد والد المدافع الايطالي ماركو ماتيرازي اليوم الاثنين ان قائد منتخب فرنسا لكرة القدم زين الدين زيدان استفز ابنه قبل ان يسمعه بعض الكلمات تلقى على اثرها ضربة بالرأس على صدره في المباراة النهائية لمونديال 2006 امس الاحد في برلين.

وصرح الوالد جوزيبي ماتيرازي لوكالة الانباء الايطالية "تكلمت هاتفيا مع ماركو لثوان معدودة بعد المباراة، وقال لي انه تعرض لاستفزاز على غرار ما يحصل له دائما منذ عامين".

وتتساءل الصحافة العالمية والمشجعون منذ الاحد عن الكلمات التي تلفظ بها ماركو ماتيرازي واثارت غضب زيدان فوجه اليه تلك الضربة وخرج مطرودا من المباراة في الدقيقة 110.

وطلب النائب الايطالي ريكاردو فيلاري (وسط يسار) الى وزيرة الرياضية جوفانا ميلاندري ان تطلب من اللاعب قول الحقيقة بعد الشائعات التي اشارت الى انه وصف زيدان ب"الارهابي".

وقال فيلاري في بيان "ان الموضوع لا يتعلق فقط باللعب النظيف في ارض الملعب. في وقت حساس جدا ودراماتيكي على الساحة العالمية، وصف لاعب من اصل جزائري بالارهابي مع تركيز اعلامي جبار، سيكون بمثابة حركة تهدد ليس فقط بتأجيج النفوس بغير داع وانما ايضا بخلق توترات كبيرة".

رواد ديسكفري يستفسرون عن نتيجة المباراة النهائية
رواد ديسكفري يستفسرون عن نتيجة المباراة النهائية
الفرنسى هنرى أكثر اللاعبين إرتكابا للفاولات فى كأس العالم
تصدر اللاعب الفرنسى تييرى هنرى قائمة أكثر اللاعبين إرتكابا للفاولات فى بطولة كأس العالم لكرة القدم التى ستختتم فى وقت لاحق "الأحد" حيث أرتكب 17 فاولا فى المباريات الستة التى لعبتها فرنسا فى البطولة حتى الآن.

وذكر موقع الإتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" "الأحد" أنه تلا هنرى مواطناه باتريك فييرا برصيد 14 فاولا وكلود ماكليلى برصيد 13 فاولا ثم اللاعب الإيطالى جيان لوكا زامبروتا برصيد 13 فاولا.

على الجانب الآخر يعد الإيطالى لوكا تونى والبرتغاليان كريستيانو رونالدو ولويس فيجو من أكثر اللاعبين الذين أرتكبت ضدهم فاولات برصيد 23 فاولا لكل منهم .. تلاهم الإيطالى جينارو جاتوسو برصيد 17 فاولا والفرنسى باتريك فييرا برصيد 16 فاولا.

برودي "رددتم لكرة القدم الايطالية الكرامة التي تستحق"
اكد رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي اليوم الاثنين خلال استقباله لاعبي المنتخب الفائز بكأس العالم انهم ردوا لكرة القدم الايطالية "الكرامة التي تستحق". وقال برودي الذي كان في مقدمة مستقبلي اللاعبين والمدرب مارتشيلو ليبي في ساحة السيرك الكبير في روما "لقد رددتم لكرة القدم الايطالية التي تجتاز ازمة خطيرة، الكرامة التي تستحق. لقد قدمتم دافعا الى الوحدة لبلد ينزع في معظم الاحيان نحو الانقسام".

واضاف "مع كل الايطاليين، اقول لكم شكرا.. جميع الايطاليين يحبونكم.

لقد اعدتم الينا فرحة الفوز بفضل اللعب الجماعي وبرهنتم للاجيال الشابة ان النتائج تأتي بالتعب والعرق والالتزام والصمود حتى النهاية، حتى ركلات الترجيح".

وقدم قائد المنتخب فابيو كانافارو الكأس الى رئيس الوزراء الذي رفعها قليلا قبل القاء كلمته، وهي الحركة التي كان سلفه سيلفيو برلوسكوني صاحب نادي ميلان وصيف بطل الدوري، يحلم بالقيانم بها.

هنري اكثر اللاعبين ارتكابا للأخطاء
هنري اكثر اللاعبين ارتكابا للأخطاء
حمى كأس العالم اصابت رواد ديسكفري ومحطة الفضاء الدولية
اصابت حمى كأس العالم الاحد رواد الفضاء في المكوك الاميركي ديسكفري وفي محطة الفضاء الدولية الذين وضعا رهانات على المنتخب الفائز.

والاميركي من اصل بريطاني بيرس سيليرز وزميله من وكالة الفضاء الاوروبية الالماني توماس ريتر هما الاكثر شغفا بكرة القدم بين الرواد.

وراهن الاثنان على فوز فرنسا في حين ان رائدة الفضاء الاميركية ليزا ويلسون ومواطنها مارك كيللي راهنا على فوز ايطاليا. وقد توجت ايطاليا بطلة للعالم بفوزها على فرنسا بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 1-1. وقال قائد ديسكفري ستيفن ليندسي لمركز مراقبة الرحلة في هيوستن (تكساس جنوب غرب الولايات المتحدة) "اعتبرنا ان ليزا ومارك فازا وان بيرس وتوماس خسرا".

وقبل الكشف عن الرهانات طلب مركز مراقبة الرحلة من رواد الفضاء ما اذا كانوا يريدون معرفة نتيجة المباراة فرد قائد الرحلة "بالطبع".

وكان سيلرز قبل بدء المباراة تمنى "حظا سعيدا" للمنتخب الفرنسي من محطة الفضاء الدولية.

وقال زميله ريتر ردا على اسئلة وكالة فرانس برس حول المونديال "للاسف ليس لدينا الكثير من الوقت لمتابعة المونديال من الفضاء". وتابع يقول "لكننا حصلنا على نتيجة المباراة الاخيرة قبل وصولنا الى المدار". وابلغ مركز هيوستن ايضا الرواد ان مؤتمرهم الصحافي الصباحي بث على شاشة كبيرة في ملعب برلين قبل بدء المباراة النهائية.

وقال مسؤول في المركز "لقد كنتم نجوما اليوم في كأس العالم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى