متفرقات من كأس العالم

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> الفيفا يؤكد عدم استخدام الفيديو في حالة زيدان .. اكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)أمس الاثنين عدم استخدام الفيديو من اجل طرد قائد منتخب فرنسا زين الدين زيدان الذي وجه ضربة بالرأس الى المدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي في المباراة النهائية لمونديال 2006 امس الأول الاحد في برلين.

وأوضح المتحدث بإسم الفيفا اندرياس هيرين لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان "الحكم الرابع شاهد الحادث بأم عينه في ارض الملعب وأبلغ حكم الساحة بالامر فاتخذ الاخير قراره".. وأشار هيرين الى ان زيدان لم يتلق البطاقة الحمراء في الحال "لأن الحكم انتظر على الارجح جلاء الموقف قبل اتخاذ القرار النهائي".

وكان مدرب منتخب فرنسا ريمون دومينيك علق على طرد زيدان ساخرا :"بدأنا بتطبيق نظام التحكيم عبر الفيديو لان الحكم الرابع هو الذي أشار الى الحادثة بينما لم ير حكم الخط شيئا. .إنها قاعدة جديدة في التحكيم.. يعيش الفيديو في كرة القدم".

ليكيب : زيدان كنت عملاقا ولكن كيف صدر هذا التصرف منك؟

ألقت صحيفة "ليكيب " الرياضية الفرنسية الصادرة صباح أمس الاثنين باللوم على كابتن المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان لخروجه مطرودا فى آخر مباراة يلعبها قبل الاعتزال.

وقالت "ليكيب" موجهة الحديث لزيدان ومتسائلة :" زين الدين .. هل تدرك أن الاصعب هذا الصباح لا يكمن فى محاولة فهم لماذا خسر المنتخب الفرنسي مساء أمس الأول الأحد نهائى كأس عالم ..وكان الفوز فى متناول اليد ؟.."إن الاصعب هذا الصباح هو إن نشرح لعشرات الملايين من الاطفال عبر العالم كيف ولماذا اطلقت العنان لنفسك حتى وصل بك الامر الى حد توجيه ضربة رأس الى ماركو ماتيرازي مدافع المنتخب الايطالي فى الدقيقة العاشرة من الوقت الاضافى".

"لقد كان أطفال العالم جميعا يجلسون أمام شاشات التليفزيون يتابعون المباراة بشغف .. ويشاهدون هذه المعركة بين فريقين من الوزن الثقيل : فرنسا وايطاليا... عندما فاجأهم تصرفك .." إنك حتى هذا التصرف كنت عملاقا فى استاد برلين الاوليمبي حيث كتب فصل من التاريخ .. كنت محمد علي كلاي.. عبقري حلقات الملاكمة .. وكنت الاعظم ..

" لكن لا محمد علي ولا بيليه أو أوين أو أي نجم ساحر آخر في حجم هؤلاء - وهم من كنت ستلحق بقائمتهم العظيمة بعد لحظات - انتهك القواعد الاساسية للرياضة وخرج عليها مثلما فعلت أنت بضربة رأسك. "لقد انطبعت هذه الصورة فى الاذهان كآخر صورة لك كلاعب كرة قدم .. زين الدين .. كيف هان عليك أن يبدر هذا التصرف عن رجل مثلك؟؟".

اسكاليت :دومينيك لم يقصر فى واجبه

أكد رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم جون بيير اسكاليت أن المدير الفني للمنتخب الفرنسى ريمون دومينيك لم يقصر في واجباته بالرغم من هزيمة الفريق أمس الأول الأحد امام المنتخب الأزوري الذى أحرز اللقب..وذكرت مجلة "فرانس فوتبول" الرياضية الفرنسية على موقعها الالكتروني أمس الاثنين أن اسكاليت كان قد أعلن الأحد - قبل المباراة- انه سوف يقترح الثلاثاء بعد نهاية بطولة كأس العالم لكرة القدم على المدير الفني لمنتخب فرنسا ريمون دومينيك بأن يمدد عقده مع الاتحاد و يستمر فى قيادة المنتخب.

وقال اسكاليت أنه ليس من المنطق أن نقوم بتغيير مدرب وصل بالمنتخب الى المباراة النهائية فى بطولة كأس العالم..مضيفا ان زيدان "كان بالأحد اتعس رجل في العالم".

فرينجز: عقوبة إيقافي أمام إيطاليا «دعابة»

وصف لاعب خط الوسط الألماني تورستن فرينجز عقوبة الإيقاف التي فرضها عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وحرمته من المشاركة في المباراة التي خسرها منتخب بلاده أمام نظيره الإيطالي في الدور قبل النهائي من كأس العالم 2006 بأنها «دعابة».

وكان فرينجز «29 عاماً» لاعب خط وسط فريق فيردر بريمن قد تلقى عقوبة الإيقاف مباراتين مع تعليق إيقافه في المباراة الثانية لمدة ستة أشهر بعد ما أظهرته لقطات أذاعها التليفزيون الإيطالي يوجه لكمة إلى اللاعب الأرجنتيني خوليو كروز عند انتهاء المباراة التي انتهت بفوز ألمانيا 4/2 بضربات الجزاء الترجيحية في دور الثمانية من كأس العالم 2006 المقامة حالياً.. وصرح فرينجز لصحيفة «بيلد» في عددها الصادر قائلاً: العقوبة كانت وستظل دعابة، الفيفا دمرت حلمي.

وأوضح فرينجز أن الفيفا فعلت ذلك لا لشيء إلا لإظهار أنها ليست متحيزة لألمانيا الدولة المضيفة للبطولة .. وقال فرينجز: إنني عوقبت لأنني دافعت عن نفسي بعدما تلقيت ضربتين وركلة.

بعض الحقائق حول المباريات النهائية للمونديال

من الحقائق الخاصة بالمباريات النهائية لبطولات كأس العالم ان نهائي مونديال 2006 هو السابع من بين 18 مباراة نهائية لهذه البطولات لايكون أحد طرفيه منتخبا من منتخبات كرة القدم فى دول امريكا الجنوبية حسبما ذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على موقعه الالكترونى الرسمي الأحد.

وكانت آخر مباراة نهائية لبطولة لكأس العالم يكون طرفاها فريقان اوروبيان هي المباراة النهائية لمونديال 1982 عندما فاز المنتخب الايطالي على المانيا فيما كان هناك منتخبان اوروبيان يتنافسان فى المباريات النهائية لبطولات كأس العالم فى أعوام 1934 و1938 و1954 و1966 و1974. ومن بين هذه الحقائق أيضا أن المباراة النهائية لمونديال 2006 بين فرنسا وايطاليا هى خامس مباراة نهائية لبطولة لكأس العالم لايكون أحد طرفيها المانيا أو البرازيل وهو ما حدث من قبل في المباريات النهائية لبطولات 1930 و1934 و1938 و1978. ويعد هوراسيو اليزوندو اول حكم ارجنتيني ينهض بمهمة تحكيم المباراة النهائية لبطولة لكأس العالم كما انه ثالث حكم امريكي جنوبي يحظى بهذا الشرف بعد الحكمين البرازيليين ارنالدو كويلو وروميالدو فيلهو اللذين نهضا بمهمتي تحكيم المباريتين النهائيتين لبطولتي 1982 و1986..

75 ألف لتر مشروبات و أكثر من 60 ألف وجبة لرجال الشرطة في شتوتجارت خلال كأس العالم

لم تكن مهمة الشرطة الالمانية في تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم في مدينة شتوتجارت الالمانية مرهقة بالنسبة لنحو 28 ألف من موظفي الشرطة فقط فأثناء تواجد رجال الشرطة بالمدينة في المهمة التي استمرت 300 ألف ساعة كان من الضروري الاهتمام بهم من الناحية الغذائية أيضا.. وقد احتاجت مهمة تلبية مطالب رجال الشرطة 21 طباخا و 148 مساعد طباخ.. وطبقا لبيانات رئاسة شرطة شتوتجارت أمس الاثنين فإن رجال الشرطة تناولوا خلال هذه المهمة 06385 وجبة منها 27356 وجبة ساخنة و 33029 وجبة معلبة بالاضافة إلى 75 ألف لتر مشروبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى