سلطنة عمان تجيز تشكيل نقابات عمالية وتنظيم إضرابات

> مسقط «الأيام» رويترز:

> أجازت سلطنة عمان تأسيس نقابات عمالية وتنظيم إضرابات سلمية في إطار إصلاحات أدخلت على قانون العمل وأعلن عنها قبل أن يجري الكونجرس الأمريكي تصويتا على اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين.

وكانت سلطنة عمان قد وقعت اتفاقا للتجارة مع الولايات المتحدة التي تضغط على حلفائها في منطقة الخليج العربية لبذل المزيد من أجل حماية حقوق العمال ومعظمهم من العمالة الرخيصة القادمة من آسيا. والإصلاحات التي أعلنتها السلطنة ربما تزيد من الضغوط على دول أخرى في المنطقة الغنية بالنفط تتفاوض أيضا لإبرام اتفاقات للتجارة مع دول غربية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان قابوس بن سعيد أصدر مرسوما في ساعة متأخرة من مساء السبت يدخل تعديلات على بعض أحكام قانون العمل ونشرت صحف عمانية تفاصيل الإصلاحات أمس الأول الأحد. وقالت صحيفة الوطن نقلا عن المرسوم "للعمال أن يشكلوا فيما بينهم نقابات عمالية تهدف إلى رعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وتحسين حالتهم المادية والاجتماعية وتمثيلهم في جميع الأمور المتعلقة بشؤونهم." وأضاف المرسوم "تتمتع النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بالشخصية الاعتبارية المستقلة وذلك من تاريخ التسجيل لدى الوزارة (وزارة العمل) ولها الحق في ممارسة نشاطها بحرية كاملة بدون تدخل في شؤونها أو التأثير عليها." وتابع "ويصدر الوزير (وزير العمل) القرارات المنظمة لتشكيل وعمل وتسجيل النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان." ونقلت الصحيفة عن المرسوم "يصدر الوزير قرارا بتنظيم المفاوضة الجماعية التي تتم بهدف حسم النزاع العمالي الجماعي أو تحسين شروط وظروف العمل أو رفع الكفاءة الإنتاجية وتنظيم الإضراب السلمي والإغلاق."

وأوضح المرسوم أنه لا يجوز تطبيق عقوبة الفصل أو أية عقوبة أخرى على ممثلي العمال في النقابات العمالية أو الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان الذي تشكله النقابات لتمثيلها في الاجتماعات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية "بسبب ممارستهم لنشاطهم النقابي العمالي".

وذكرت الصحيفة "يعاقب صاحب العمل أو من يمثله الذي يمتنع عن تقديم التسهيلات اللازمة أو البيانات أو المعلومات الصحيحة أو يقدم بيانات غير حقيقية للموظفين الرسميين أو يقوم بأي فعل من شأنه حرمان العامل من حقه في ممارسة نشاطه النقابي أو عرقلة تشكيل النقابات العمالية أو الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بالسجن لمدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين." ويبلغ تعداد سكان السلطنة حوالي ثلاثة ملايين نسمة ويشكل الأجانب نحو 75 في المئة من القوة العاملة بالقطاع الخاص. وتحث واشنطن دول الخليج على تعديل قوانين العمل بحيث تتماشى مع معايير منظمة العمل الدولية حتى تتمكن من إبرام اتفاقات للتجارة الحرة. ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي على اتفاق التجارة مع سلطنة عمان أواخر الشهر الماضي. ومن المقرر أن يجري مجلس النواب الأمريكي تصويتا هذا الشهر بشأن الاتفاق الذي يهدف لتعزيز التجارة الثنائية التي بلغ حجمها حوالي مليار دولار عام 2005 . وتسعى أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة لإبرام اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة. وقالت الإمارات إنها تجري تعديلات على قوانين العمل لكنها ليست مستعدة لتقديم أي تنازلات سياسية لضمان الاتفاق.

وتمثل حقوق العمال حجر عثرة أيضا أمام محادثات التجارة الحرة بين واشنطن وقطر التي جمدت المفاوضات في أبريل قائلة إنه ينبغي أن تتحلى الولايات المتحدة بقدر أكبر من المرونة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى