النتائج العريضة في الدور الاول سيف ذو حدين

> «الأيام الرياضي» اف.ب :

> أثبتت التجارب السابقة في نهائيات كأس العالم ان المنتخب الذي يفوز بخمسة اهداف او اكثر في احدى مباريات الدور الاول على غرار ما فعلت الارجنتين امام صربيا ومونتينيغرو (6-صفر)، لا يذهب بعيدا في مشوار البطولة.

ومما لا شك فيه ان الارجنتين نفسها خبرت هذا الامر، اذ لم يشفع لها فوزها الكبير على جامايكا 5-صفر في الدور الاول لمونديال فرنسا عام 1998 من تخطي الدور ربع النهائي حيث سقطت امام هولندا 1-2. واللافت انه في الدور الاول للمونديال عينه سحق المنتخب الاسباني نظيره البلغاري 6-1، بيد أن الجمهور "الايبيري" بكى حزنا لخروج بلاده من البطولة اثر حجز البارغواي البطاقة الثانية المؤهلة عن المجموعة الرابعة بفوزها على نيجيريا المتصدرة 3-1.، وفي كأس العالم 1994 الذي استضافته الولايات المتحدة، ودعت روسيا البطولة بفوزها الساحق على الكاميرون 6-1، بيد ان جائزة الترضية لها في البطولة كانت تسجيل مهاجمها اوليغ سالينكو خماسية في المرمى الكاميروني جعلته يتقاسم لقب الهداف والبلغاري هريستو ستويشكوف برصيد 6 اهداف، علما بأنه اللاعب الوحيد في تاريخ النهائيات الذي يسجل خمسة اهداف في مباراة واحدة. وفي مونديال المانيا عام 1974، تخطت يوغوسلافيا زائير 9-صفر قبل ان تخسر مبارياتها الثلاث في الدور الثاني.

كما فازت في البطولة عينها بولندا على هايتي 7-صفر في الدور الاول، قبل ان تفشل في تخطي الدور الثاني اثر خسارتها امام المانيا الغربية صفر-1، علما ان الاخيرة فازت على المكسيك بسداسية في مونديال الارجنتين عام 1978 .

ثم فشلت في تحقيق اي فوز في مبارياتها الثلاث في الدور الثاني.

وفي مونديال اسبانيا عام 1982، لم يحل الفوز الساحق للمنتخب المجري على نظيره السلفادوري 10-1 دون خروجه من الدور الاول للبطولة.

اما ابرز الخاسرين الذين طرقوا باب المونديال بقوة فكان المنتخب المجري الذي استهل الدور الاول لمونديال 1954 في سويسرا بفوزه على كوريا الجنوبية 9- صفر والمانيا الغربية 8-3، الا ان المفاجأة المدوية كانت فوز الالمان على المجريين في المباراة النهائية 3/2.

وشهد الدور الاول لمونديال المكسيك عام 1986 فوزين ساحقين للدنمارك على الاوروغواي 6-1 والاتحاد السوفياتي على المجر 6-صفر، بيد ان الاولى سقطت في الدور الثاني امام اسبانيا 1-5 والثانية امام بلجيكا 3-4.،وكانت المانيا قريبة في المونديال الماضي في كوريا الجنوبية واليابان من إسقاط هذه المفارقات، اذ فازت على السعودية 8-صفر في الدور الاول قبل ان تفشل في خطف اللقب من البرازيل في المباراة النهائية صفر-2. .. وتبقى ايطاليا الوحيدة التي كسرت "القاعدة" وذلك عام 1934 التي احرزت فيه اللقب، اذ استهلت البطولة بفوزها في المباراة الافتتاحية على الولايات المتحدة 7-1، ثم في المباراة النهائية على تشيكوسلوفاكيا 2-1 بعد التمديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى