صواريخ حزب الله تثير الذعر في شمال إسرائيل .. رئيس أركان قيادة الجيش الإسرائيلي .. لا أعتقد أننا بحاجة إلى توجيهات أو قرارات أو توصيات من الأمم المتحدة

> القدس «الأيام» رويترز:

>
أحد رجال الانقاذ اللبنانيين ممسك بجثة طفلة قتلت عندما اطلقت مروحية اسرائيلية صاروخا على حافلة جنوب مدينة صور يوم أمس وقتلت 18 بينهم 9 أطفال احترقت جثثهم
أحد رجال الانقاذ اللبنانيين ممسك بجثة طفلة قتلت عندما اطلقت مروحية اسرائيلية صاروخا على حافلة جنوب مدينة صور يوم أمس وقتلت 18 بينهم 9 أطفال احترقت جثثهم
قال مصدر بوزارة الدفاع ان اسرائيل خولت السلطات حق اصدار قرارات بإغلاق المدارس والمصانع والمؤسسات العامة في شمال البلاد الذي تعرض لهجمات بالصواريخ شنها مقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية.

ولا تصل تلك الاجراءات الى حد اعلان حالة الطورائ.

ويبدأ تطبيق اجراءات "الاوضاع الاستثنائية" على الفور لكنها تحتاج لموافقة مجلس الوزراء لتظل سارية اكثر من 48 ساعة.

ووصلت صواريخ اطلقتها جماعة حزب الله اللبنانية لمسافة اكبر من اي وقت سابق داخل اسرائيل أمس السبت واصابت بلدة طبرية على بحر الجليل وتسببت في اصابة 15 شخصا في شمال اسرائيل.

وهذا رابع يوم تسقط فيه صواريخ على شمال اسرائيل منذ اندلاع القتال بعد ان اسر مقاتلون من حزب الله جنديين اسرائيليين خلال غارة عبر الحدود وقتلوا ثمانية جنود آخرين في اشتباكات لاحقة.

وقتل اربعة اسرائيليين بينهم طفل في الرابعة وأصيب 300 آخرون بجروح بعد اطلاق نحو 700 صاروخ منذ يوم الاربعاء الماضي في هجمات لم يسبق لها مثيل في كثافتها على اكثر من 20 بلدة اسرائيلية. وقتل أكثر من مئة لبناني غالبيتهم مدنيون في الغارات الجوية الاسرائيلية.

واثار اطلاق الصواريخ حالة واسعة النطاق من الذعر دفعت مئات الاسرائيليين الى مغادرة المنطقة في حين لجأ كثيرون آخرون الى المخابئ.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان ثلاث دفعات من صواريخ كاتيوشا سقطت على بلدة طبرية التي تبعد نحو 35 كيلومترا عن الحدود مع لبنان مما اسفر عن اصابة ثمانية اشخاص بجروح والحاق اضرار بمبنيين سكنيين.

وقالت ايالا الوني لموقع صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية على الانترنت "لم نكن نصدق ان هذا سيحدث لنا. كان الامر مثيرا للرعب. نحن خائفون وننوي الفرار مع اطفالنا."

وفي بلدة الكرمل الاسرائيلية التي سقطت فيها صواريخ ايضا دعا رئيس البلدية السكان الى الانتقال للاقامة مع اقاربهم في جنوب البلاد لحين توقف العنف. واصيب عدة اشخاص في بلدة يسكنها عرب اسرائيل في الجهة المقابلة للكرمل من الطريق أمس الأول الجمعة.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان من المتوقع أن يعلن وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس حالة الطوارئ في شمال اسرائيل.

وحث جنرالات اسرائيليون السكان على التزام الهدوء في المنطقة التي يقطنها نحو 750 الف اسرائيلي يعيشون تحت تهديد الصواريخ ولكنهم حذروا من أن هذا الخطر قد يستمر اسابيع قبل أن ينحسر.

وقال الجنرال جيدي ايزينكوت قائد العمليات بالجيش الاسرائيلي للصحفيين في تل ابيب "يتعين أن نعد أنفسنا لعدة أيام أخرى ربما أكثر من ذلك ربما أسابيع من أجل مواجهة هذا الواقع ... يتعين أن نستعد لحـمـلـة مـسـتـمـرة لا أن نـصاب بالذعر."

سحب الدخان ترتفع قرب احد المستشفيات في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد غارة اسرائيلية يوم أمس
سحب الدخان ترتفع قرب احد المستشفيات في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد غارة اسرائيلية يوم أمس
وقال الجيش الاسرائيلي ان الذين يعيشون شمالي حيفا وطبرية يجب ان يبقوا دون الطابق الرابع داخل المباني. وبثت الاذاعة بيانات تحث الاسرائيليين على تفادي السفر الى شمال اسرائيل كما الغيت المناسبات العامة.

ويعتقد الجيش الاسرائيلي أن حزب الله لديه بين 10 آلاف و12 الف صاروخ يتراوح مداها بين 30 و70 كيلومترا في اشارة الى انها يمكن ان تصل الى اماكن ابعد من حيفا وطبرية.

وقال دان حلوتس رئيس قيادة اركان الجيش الاسرائيلي وهو يتفقد الاضرار في منزل ضربه صاروخ لحزب الله في ميرون بشمال اسرائيل "نحن نتعاون مع وفد الامم المتحدة. انا لا علم لي بأي وفد من الامم المتحدة. لا اعتقد اننا بحاجة الى توجيهات او قرارات او توصيات من الامم المتحدة لفهم ما يجب ان نفعله هنا."

وقال الجيش الاسرائيلي انه قصف نحو 150 هدفا في لبنان منذ بداية هجومه منها أقل من عشرة اهداف لها صلة مباشرة بحزب الله ومعظمها منشآت مدنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى