اخر عناصر ميليشيات زعماء الحرب يسلمون اسلحتهم في مقديشو

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب :

>
عناصر من الميليشيات
عناصر من الميليشيات
سلم اخر عناصر ميليشيات تحالف زعماء الحرب في الصومال الذي هزمته المحاكم الاسلامية في مقديشو أمس السبت اسلحتهم لتبسط الميليشيات الاسلامية نفوذها على كامل انحاء العاصمة الصومالية على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسلم مقاتلو موسى سودي يالاهو زعيم الحرب والعضو السابق في الحكومة الانتقالية الصومالية التي لم تتمكن من السيطرة على بلد تجتاحه حرب اهلية منذ 1991، اسلحتهم الى ممثلي المحاكم الاسلامية في عملية نظمت في حي كران (شمال مقديشو) الذي كان يسيطر عليه زعيم الحرب.

واعلن الشيخ نور علي رئيس المحاكم الاسلامية الذي اصبح يشرف على هذا الحي "ولى عهد موسى سودي يالاهو والعصابات الاخرى وبدا العهد الاسلامي".

وبعد خمسة اشهر من المواجهات سقط في الخامس من حزيران/يونيو القسم الاكبر من مقديشو بين ايدي الميليشيات الاسلامية التي هزمت تحالف زعماء الحرب لارساء السلام ومكافحة الارهاب المدعوم من الولايات المتحدة.

وبعد استسلام اخر زعماء الحرب بدات المحاكم الاسلامية عملية واسعة لنزع الاسلحة وسيطرت على الميناء الاساسي في مقديشو وطالبت في المناسبة تسليمها كافة المباني الحكومية في المدينة.

وتتزامن سيطرة المحاكم الاسلامية الكاملة على العاصمة مع تصاعد التوتر بين الاسلاميين والحكومة الانتقالية التي اتخذت من بيداوة (250 كلم شمال غرب العاصمة) مقرا لها.

وكان متوقعا ان تبدا مفاوضات بين الطرفين اعتبارا من أمس السبت في الخرطوم لكنها ارجئت.

واستبعد الرئيس الصومالي عبد الله يوسف احمد في الوقت الراهن مقابلة الاسلاميين مجددا مؤكدا أمس الأول الجمعة انهم "انتهكوا اتفاقا سابقا" للاعتراف المتبادل تم توقيعه في 22 حزيران/يونيو في الخرطوم وكانوا يعتزمون مهاجمة بيداوة,لكن الزعيم الاسلامي نفى ذلك مؤكدا "لن نهاجم الحكومة الا اذا هوجمنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى