دراسة .. قصور القلب ربما يتناقله أفراد العائلة الواحدة

> نيويورك «الأيام» ويل بوجس :

> تشير نتائج جديدة لدراسة اجراها مركز فرامينجهام اوفسبرينج لدراسة امراض القلب أن الاطفال الذين يولدون لاباء مصابين بقصور في القلب يزيد لديهم احتمالات الاصابة بنفس الحالة المرضية.

وقال الدكتور فاسان اس. راماشاندران في حديث لرويترز "إذا تأكدت هذه النتائج فانها ستضيف مبررا جديدا لادراج قصور القلب ضمن قائمة العوامل التي يمكن للمرء ان يسأل عنها عند الحصول على معلومات بشأن التاريخ المرضي للعائلة من المرضى."

وفحص راماشاندران من كلية الطب جامعة بوسطن وزملاؤه ما اذا كان تاريخ اصابة الوالدين بقصور يزيد من مخاطر ضعف اداء البطين الايسر للقلب الذي يعد بمثابة غرفة الضخ الرئيسية أو يكشف عن وجود قصور في القلب لدى الابناء وذلك باستخدام البيانات التي تم جمعها من المشاركين في الدراسة.

وذكر الباحثون ان ابناء الاباء المصابين بقصور في القلب يواجهون معدلات وابعاد مرتفعة لزيادة اختلال البطين الايسر عنه بالنسبة للابناء الذين لم يصب اباؤهم بقصور في القلب.

وخلال 20 عاما من المتابعة صاحب وجود قصور في القلب لدى الوالدين معدلات مرتفعة للاصابة بقصور القلب لدى الابناء على حسب ما وجد الباحثون,ووفقا للتقرير الذي نشر في دورية نيو انجلاند الطبية فان المعدل المنضبط للاصابة بقصور في القلب يزيد بنسبة 70 في المئة عن اولئك الذين لا يعاني ابائهم من قصور في القلب.

وأشار التقرير انه لا يوجد ما يدعو للاستغراب في ان وجود قصور في القلب لدى الوالدين يزيد مخاطر الاصابة بقصور في القلب لدى الابناء أكثر من وجود قصور في القلب لدى احد الابوين فقط.

وخلص الفريق البحثي الي ان "اقامتنا للدليل على ان زيادة مخاطر الاصابة بقصور في القلب داخل الاسرة يفترض ولكنه لا ينشىء علاقة سببية بين العوامل الوراثية وعملية الاصابة بالمرض."

وأضاف راماشاندران "لدينا عده دراسات جارية حاليا لتقييم الاسس الجينية الداعمة للاصابة بقصور القلب... وهي علي سبيل المثال وليس الحصر الدراسات على جينات بعينها." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى