الشرطة الروسية تفرق اعتصاما ضد مجموعة الثماني وتعتقل لــ37 من المناهضيين

> سان «الأيام» بطرسبرج دنيس بنشوك :

>
الشرطة الروسية تقوم باعتقالات المجتجين
الشرطة الروسية تقوم باعتقالات المجتجين
احتجزت الشرطة الروسية أمس الأحد 37 من مناهضي العولمة أغلقوا طريقا في المدينة التي تستضيف قمة مجموعة الثماني لفترة وجيزة,وقالت اولجا ميرياسوفا من جماعة شبكة مناهضة مجموعة الثماني إن المحتجين الذين كان بينهم رعايا من دول الاتحاد الاوروبي جلسوا في وسط الطريق الرئيسي بسان بطرسبرج ورفعوا ملصقات حملت شعار "لا لمجموعة الثماني".

وقالت ان 37 جرى احتجازهم ولكن الشرطة اكدت اعتقال 22 فقط,والاحتجاجات المحيطة بالقمة صغيرة النطاق في تناقض حاد مع المظاهرات الحاشدة التي صاحبت الاجتماعات السابقة لمجموعة الثماني,ويقول نشطاء إن الشرطة الروسية استخدمت التخويف والاعتقالات التعسفية لإبعاد المحتجين عن المدينة. ويقول مسؤولون إن للناس حرية الاحتجاج ما داموا ملتزمين بالقانون.

وقالت ميرياسوفا إن المحتجين الذين شاركوا في الاعتصام الذي أقيم في شارع نيفسكي بروسبكت كانوا من روسيا البيضاء وبريطانيا وبلغاريا والمانيا وبولندا وروسيا واوكرانيا.

وأضافت "نريد التعبير عن مطالبنا بوقف تحويل التعليم الى عمل تجاري وعدم تطوير الطاقة النووية."

وتابعت قائلة "جلس الناس على الأرض وشبكوا أيديهم... وجرتهم شرطة مكافحة الشغب. لم يصب أحد. استخدمت شرطة مكافحة الشغب الهراوات."

ويجتمع قادة مجموعة الثماني في قصر امبراطوري سابق خارج سان بطرسبرج على بعد نحو 40 دقيقة بالسيارة من شارع نيفسكي بروسبكت.

وقالت الرطة ايضا انه اعتقلت اربعة محتجين خارج فندق بريبالتسكايا حيث يققم الصحفيون الذين يغطون القمة.

وقال متحدث باسم الشرطة انهم حاولوا تنظيم احتجاج لم يصرح به ضد الحكم السلطوي لالسكندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء التي تعد اكبر حليف لروسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وقال المتحدث ايضا ان 29 مشاركا في مسيرة مناهضة للعولمة أمس الأول السبت في وسط سان بطبرسبرج سيمثلون امام المحكمة أمس الأحد. وسيواجه اولئك الذين تثبت ادانتهم بتعكير النظام العام اسبوعين في السجن.

وشارك اقل من 300 شخص في المسيرة التي دعا اليها الحزب الشيوعي وحلفاؤه. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى